العدد 3082 - السبت 12 فبراير 2011م الموافق 09 ربيع الاول 1432هـ

تشكيل لجنة مشتركة لدعم تطوير الإعلام البحريني

بما يتماشى مع الانفتاح الإعلامي للمشروع الإصلاحي لجلالة الملك

رئيس هيئة شئون الإعلام يلتقي مع رؤساء تحرير الصحف المحلية
رئيس هيئة شئون الإعلام يلتقي مع رؤساء تحرير الصحف المحلية

مدينة عيسى - محرر الشئون المحلية 

12 فبراير 2011

شكل رئيس هيئة الإعلام الشيخ فواز بن محمد آل خليفة لجنة تضم ممثلين عن الجهات المختصة في الدولة ورؤساء التحرير وممثلين عن جمعية الصحفيين البحرينية لبحث وضع لوائح تنفيذية ومناقشة كل ما يخدم الإعلام البحريني.

جاء ذلك لدى استقباله رؤساء تحرير الصحف المحلية إذ أكد أن هيئة شئون الإعلام وانطلاقاً من رؤى جلالة الملك لدعم مسيرة الإعلام البحريني بمختلف مجالاته تسعى إلى شراكة حقيقة مع مختلف وسائل الإعلام البحرينية وإيجاد مزيد من حلقات التواصل وتبادل الرأي والمشورة في كل ما من شأنه تعزيز حرية الاعلام البحريني.

وأكد أن اللجنة ستتركز مهماتها على تطوير الإعلام البحريني حيث من المقرر أن تبدأ اللجنة أول اجتماعاتها التنسيقية الأربعاء المقبل لبلورة خطة عمل شاملة تسهم في الارتقاء بالإعلام في شتى مجالاته.

وبخصوص الترخيص للصحف لخوض غمار الإعلام الجديد، وخصوصاً البرامج الصوتية والمرئية، فقد أكد رئيس الهيئة أن الموضوع بيد لجنة السياحة والإعلام بمجلس الوزراء، وسيتم إعلام الصحف بالقرار النهائي حين استكمال دراسته.

ويشار إلى أن صحيفة «الوسط» تقدمت برسالة رسمية إلى هيئة شئون الإعلام تطلب فيها الترخيص لها باستئناف عملها على البرامج الصوتية والمرئية منذ شهر أغسطس/ آب من العام الماضي 2010، ومازالت تنتظر الرد.

وكشف رئيس هيئة شئون الإعلام أن مشروع تطوير الإعلام البحريني يتضمن أفكاراً ورؤى ومقترحات بأن تحظى الصحف والمؤسسات وقطاع السينما باستقلالية في الجانب الإداري والتنظيمي، وإمكانية إعادة تنظيم الرقابة على الانترنت ووضع آليات تتماشى مع الانفتاح والمشروع الاصلاحي، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في المجالات الاعلامية، وتشجيع الاستثمار في مجال القنوات الفضائية، إلى جانب التسريع في إصدار قانون مستنير للصحافة، وتحديث التشريعات بما يتناسب مع ما يشهده الإعلام من تطورات متسارعة.

كما ذكر أن مجلس التنمية الاقتصادية وافق على دعم مشاريع الإنتاج البحرينية وتدريب الكفاءات البحرينية عبر برامج تدريبية بالتنسيق مع صندوق العمل (تمكين) تستثمر في العنصر البشري البحريني، معبراً عن تقديره الدائم للإعلاميين في مملكة البحرين على رسالتهم التنويرية النبيلة وجهودهم المتميزة في نقل المعلومة ونشر الحقيقة وبث روح الإبداع الإعلامي والفكري والثقافي.

وقال إن هذا اللقاء هو في الواقع فرصة لتأكيد النهج الثابت لدى قيادتنا السياسية بالتواصل مع الإعلاميين، وحفـز كل فكر مبتكر وعمل إعلامي متميـز، مشددا على أن مملكة البحرين دائما تعرب عن أملها في توافر الأجواء الحرة والآمنة والمستقرة لتأدية الصحافيين لمهماتهم و تصبو إلى رسالة صحافية مسئولة أداتها الاحترافية ومبادئها أخلاقيات المهنة.

وذكر أن مملكة البحرين استطاعت في ظل المشروع الإصلاحي الشامل لعاهل البلاد أن تحقق إنجازات سياسية رائدة وتحولات إيجابية على صعيد المجتمع المدني والانفتاح الإعلامي انعكست على ازدهار الحريات الإعلامية وتطور دور الصحافة البحرينية مهنيًا وتقنيًا واحترافيًا، مضيفا أن الصحافة البحرينية ستبقى ماضية في أداء رسالتها المتطورة في ظل اهتمام لا محدود من قبل جلالة الملك بتوفير الحماية الدستورية والقانونية لحرية الرأي والتعبير، وحفزه المستمر للكوادر الإعلامية وتشجيعه الدائم للاستثمار في العنصر البشري.

وقال ان الإعلام البحريني شهد تطورات وقفزات واضحة وملموسة نحو ترسيخ حرية الرأي والتعبير وتعزيز الكفاءة والمهنية الإعلامية بصورها كافة، ما يعد انعكاسا حقيقيا لمشروع الملك حمد الإصلاحي الذي أحدث نقلة نوعية في تاريخ البحرين الإعلامي والصحافي، وذلك إدراكًا من العاهل للدور الحيوي والمهم الذي تلعبه وسائل الإعلام في عملية الإصلاح الديمقراطي.

وأردف أن هيئة شئون الاعلام، وانطلاقا من رؤيتها الاستراتيجية في الحفاظ على المكتسبات والإنجازات التي حققها المشروع الإصلاحي والمسيرة الديمقراطية، اعتمدت العديد من المشاريع والبرامج والمهمات الإعلامية والإخبارية وقد تم بدء تنفيذ العديد منها والتي من شأنها الارتقاء بالعمل الإعلامي وتعزيز المسيرة الإعلامية لمواكبة ما يشهده العالم اليوم من ثورة إعلامية متسارعة وتقنية حديثة متطورة وفق خطة استراتيجية واضحة وشاملة تسعى من خلالها إلى تطوير القطاع الإعلامي بجميع وسائله وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وكشف الشيخ فوازعن قرب بدء تنفيذ القرية التراثية الجديدة التي سيتم بناء شمال منطقة عسكر بقيمة تصل إلى 250 ألف دينار بحريني حرصا ودعما من هيئة شئون الاعلام على تشجيع ودعم اعمال الانتاج البحرينية وتشجيع الاستثمار فيها عبر توفير جميع المقومات اللازمة لها، مؤكداً أن الهيئة تعمل مع صندوق العمل البحريني (تمكين) لإمكانية مساندة هذا القطاع المهم وما يحيويه من كفاءات بحرينية طموحة.

وأوضح أن هذه المدينة بالإضافة إلى كونها مسرحا للأعمال التي ينتجها تلفزيون البحرين، فهي ستكون مصدر دخل جيد، من خلال تأجيرها على الجهات التي ترغب في الاستفادة منها.

وبين أن من المشاريع التي ستنفذه الهيئة أيضاً بدء بث قناة البحرين على القمر الاصطناعي «نور سات»، وتدشين مشروع الأستوديو التخيلي Virtual Studio الذي تمكنت الهيئة من خلاله إحداث نقلة نوعية في مجال الإنتاج التلفزيوني وذلك باستخدام الأستوديو التخيلي لإنتاج مختلف البرامج التلفزيونية بتقنية عالية الجودة (HD)، إلى جانب العمل على تحويل نظام البث الأرضي إلى نظام رقمي، وبناء استوديوهات جديدة.

وذكر أن هيئة شئون الإعلام قامت بتركيب نظام أخبار جديد بكلفة بلغت حوالي ستمئة ألف دينار من شركة (Avid) وهي شركة رائدة في تقديم نظم الأخبار في الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا، ويعتبر نظام الأخبار الجديد الأحدث في تكنولوجيا نظم الأخبار على مستوى العالم ومهيأً للعمل بتقنيتي (HD) و (SD) ويتكون من عدة نظم تشكل مع بعضها نظام أخبار رقمية متكاملة، واستخدام لغة الاشارة في الاخبار.

وعن مشاريع البنية التحتية؛ أكد رئيس هيئة شئون الاعلام ان الهيئة تواصل استكمال مسيرة التطوير والتحديث حيث تستعد لتنفيذ 14 مشروعاً لتطوير بنيتها التحتية عبر تحديث الكاميرات، ورقمنة وحفظ ارشيف المواد الإذاعية والتلفزيونية والإخبارية وترميم التالف منها بقيمة تصل إلى 3 ملايين دينار، والتحول إلى نظام البث الرقمي عالي الجودة (HD)، وإصلاح وتطوير البنية التحتية المعلوماتية والأمن المعلوماتي، وتطوير نظام الفيديو بالتلفزيون (Video Server)، وتوفير جهاز متخصص بالرصد والتوثيق عالي التقنية.

وقال إن الهيئة تعمل حاليا على مشروع تطوير وكالة انباء البحرين حيث من المقرر ان يتم صباح يوم غد (اليوم) تدشين الموقع الجديد لوكالة الأنباء الرسمية لتواكب التقنيات الحديثة في مجال الاعلام الالكتروني. كما وجه الدعوة لرؤساء التحرير والاعلاميين في مملكة البحرين لحضور حفل تدشين الموقع الجديد وذلك في الثانية عشرة من ظهر اليوم (الأحد) بفندق الكراون بلازا. كذلك سلط رئيس هيئة شئون الإعلام الضوء على أبرز الخطط الطموحة للنهوض بالعمل الإعلامي في الهيئة وذلك عبر التركيز على تدريب وتطوير الكوادر البحرينية الشابة وفتح مجالات التدريب والتمهين أمامهم لمواكبة ما يشهده الإعلام المحلي بشكل خاص والاعلام العالمي بشكل عام من تطور تقني ملحوظ يلبي تطلعات المشاهد البحريني، وذلك عبر برامج شاملة بالتعاون مع صندوق العمل تمكين.

ونوه إلى الاتفاقية التي جرى التوقيع عليها بين هيئة شئون الاعلام وجامعة البحرين حيث من شأنها تعزيز وتدعيم التعاون المشترك وصقل المواهب الاعلامية وتبادل الخبرات العلمية والعملية بينهما لإثراء الحقل الاعلامي في مملكة البحرين بكوادر اعلامية متمرسة ومبدعة، وفتح المجال للكوادر العاملة بهيئة شئون الاعلام لمواصلة الدراسة الأكاديمية في المجالات التي تتعلق بعمل الهيئة.

كما قال ان الهيئة تعمل حاليا على الانتهاء من المشروع النهائي لهيكلها التنظيمي الجديد وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية في الحكومة، كما تمكنت من الانتهاء من اجراءات تثبيت 70 موظفا ابتداء من مارس/ آذار المقبل كانوا يعملون بنظام العقود المؤقتة وممن أمضوا 3 سنوات وأكثر، مشيرا إلى انه يجري حاليا استكمال تثبيت بقية الموظفين وفقاً لقوانين وأنظمة ديوان الخدمة المدنية، حرصا من الهيئة على تصحيح الأوضاع القانونية لجميع موظفي العقود المؤقتة، إلى جانب صرف المكافآت لجميع المتعاونين مع الهيئة. من جهته، تحدث المدير الجديد لوكالة أنباء البحرين مهند سليمان عن تطوير واسع للوكالة من ضمنه تمكين المتصفح من الاطلاع على ملخص للأخبار التي نشرت في النشرات الثابتة في التلفزيون، وكذلك استحداث قسم جديد للاقتصاد.

ومن المقرر أن تكشف الهيئة عن تفصيل تطوير الوكالة في مؤتمر صحافي، دعيت له الصحف المحلية يوم (الاثنين).


«الإعلام» تنهي إجراءات تثبيت 70 موظفاً مؤقتاً

المنامة - بنا

أعلن رئيس هيئة شئون الإعلام الشيخ فواز بن محمد آل خليفة انتهاء الهيئة من إجراءات تثبيت 70 موظفاً ابتداءً من مارس/ آذار 2011، كانوا يعملون بنظام العقود المؤقتة، مشيراً إلى أنه يجري حالياً استكمال تثبيت بقية الموظفين وذلك وفقاً لقوانين وأنظمة ديوان الخدمة المدنية. واستعراض الشيخ فواز، خلال استقباله، رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد عبدالله الزايد، عدداً من الخطط والمشاريع التي تنوي الهيئة تنفيذها ضمن رؤيتها الاستراتيجية الشاملة لتطوير الإعلام، مؤكداً حرص هيئة شئون الإعلام على تصحيح الأوضاع القانونية لجميع موظفي العقود المؤقتة، منوهاً بتعاون ديوان الخدمة المدنية في دعم خطط ومبادرات الهيئة.

وأوضح أنه ضمن التوجهات الإستراتيجية وأولويات الهيكل التنظيمي للهيئة تم اعتماد عدد من معايير الأداء المعتمدة من ديوان الخدمة المدنية لتثبيت الموظفين والتي تمت تدارسها مع جميع المسئولين في الهيئة والجهات المختصة.

ووجه الشيخ فواز لاستكمال الاجتماعات التنسيقية بين هيئة شئون الإعلام وديوان الخدمة المدنية لإنهاء هذا الملف، ضماناً للاستقرار الوظيفي لجميع موظفي الهيئة واستمرار عطائهم في خدمة الإعلام البحريني

العدد 3082 - السبت 12 فبراير 2011م الموافق 09 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 9:41 ص

      صار لى زمن وانا ابي اكون مذيعه كل واسطات

      يبي لنا قناة حره بعيده عن القناة الرسمية علشان تتوافر الوظائف

    • زائر 11 | 9:36 ص

      والله ما اندلى القناة فى التلفزيون

      من اسنين ما نظرة اعيونى الى قناة البحرين لان ما فيها اي شى حرام انخسر كهرباء و تضيع وقت على قناه مافيها اي متعة

    • زائر 10 | 7:47 ص

      ....

      الاعلام في البحرين يضع اغاني من النوع المحرّم( التي حرمها الشرع ) .. ، في الاذاعة والتلفزيون . __

    • زائر 9 | 7:34 ص

      ونعم الاعلام ستثبت لنا الايام

      انشاء الله يغطي الاعلام كل ما يدور في مملكتنا والعالم الذي حولنا بمصداقية ستثبت لنا الايام القادمة

    • زائر 8 | 3:32 ص

      التطوير مستحيل

      اعلام فاشل بكل المقاييس لا يمكن تطويره بهذه العناصر

    • زائر 7 | 3:19 ص

      نفااق في نفاق

      اعلااام فاشل حده
      نفاق ونفاق بس وماجفناا شي

    • زائر 6 | 2:50 ص

      والله مهزلة

      وانتوا عندكم اعلام حتى تطوروه
      انتم اعلامكم ما هو سوى .................
      اقسم بالله ان قناتكم مر عليها اكثر من ثمان سنوات واكثر لم اشاهدها ، لأني حين اشاهدها يأتيني مغص ووجع راس وغثيان ودوران يعني كل الامراض
      الله يرحم الاعلام ان كان ما عندكم يعتبر اعلام

    • زائر 5 | 1:42 ص

      نحن موظفين السجل التجاري وزاره التجاره (بالعقد المؤقت)

      موظفين منذ 13/3/2010 بعقد جزئي مؤقت بدون اي حقوق... لا اجازات سنوية لا اجازات مرضية لا تأمين اجتماعي.. والدوام حالنه حال البقين 8 ساعات !!؟؟ نطالب بالانصاف يالديوان!!

    • زائر 4 | 1:30 ص

      عقبالكم يا موظفين وزاره التجاره المؤقتين

      يعني ما اشوف احد تكلم عنكم .. عسى الداعي خير

    • زائر 3 | 1:29 ص

      موظفين بنظام جزئي (عقد مؤقت)وزاره التجاره

      نحن موظفين بوزاره الصناعه والتجاره توظفنا بتاريخ 13/3/2010 والى الأن بعقد مؤقت لا تأمين اجتماعي لا اجازات مرضية لا اجازات سنوية و الراتب بتاريخ 10 من الشهر و اغلب الشهور يتأخر الى 12 من الشهر..؟؟ و كلنا جامعيين... بسكم ظلم يالديوان

    • زائر 2 | 12:31 ص

      تسلم يا شيخ من طيب معدنك نقولها شيخ وشيخ

      تسلم يا شيخ على هذه الخطوة، لا بد لأصحاب العقول الإعلامية ان تتحرك الأن، إعلامنا يواجه ازمة حقيقة، ولو أن عتبنا على شخصية "مصرية" كيف تكون ضمن هذا الجمع! اعني لا عقلا ولا منطقا.
      والكل فيه الخير والبركة من أهل البلد ان شاء الله، ولا بأس بالخبرات اصحاب العقول النيرة.
      بوركت خطواتك

    • زائر 1 | 10:26 م

      اعلام فاشل

      قنوات غنائية لا غير

اقرأ ايضاً