العدد 3245 - الثلثاء 26 يوليو 2011م الموافق 25 شعبان 1432هـ

أول الغيث... إرجاع المفصولين إلى أعمالهم

جميل المحاري jameel.almahari [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

إصرار لجنة تقصي الحقائق على إرجاع من تم فصلهم وإيقافهم من أعمالهم وحتى قبل بدء عملها يعني أن اللجنة ترى أن هناك ظلما وانتهاكا كبيرا لحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير قد وقع على شريحة كبيرة من أبناء البحرين, ولذلك فإن رئيس اللجنة محمود شريف بسيوني أكد أنه «سيرفع مسألة استمرار فصل الموظفين المخالف للقانون إلى عاهل البلاد بصورة فورية». وقال إن جلالة الملك وافق على إعادة من فصل من عمله بسبب التعبير عن رأيه إلى مكان عمله وكذلك الطلبة الذين سحبت البعثات منهم أو فصلوا من جامعاتهم يجب أن تعاد لهم منحهم ويعودوا إلى جامعاتهم.

اللجنة لم تر داعيا للتحقيق في مسألة الفصل الجماعي أو الاستماع لشكاوى من تم فصلهم أو إيقافهم من قبل لجان التحقيق, ما يعني أن لديها قناعة تامة بأن ما حصل يعد انتهاكاً لقوانين العمل البحرينية وللمعايير الدولية، وخاصة تلك التي تمنع التمييز على أساس المواقف السياسية للأفراد. كما أنها تخالف الحقوق التي يكفلها الدستور البحريني والقوانين المحلية والمواثيق الدولية، حيث إن معاقبة الموظفين على آرائهم ونشاطاتهم السياسية وانتمائهم المذهبي مخالف لاتفاقية منظمة العمل الدولية الخاصة بالتمييز في مجال الاستخدام والمهنة، والعديد من بنود العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

ولذلك فإن منظمة العمل الدولية بعثت بوفد منها في نهاية شهر أبريل/ نيسان الماضي للالتقاء بالمسئولين في البحرين لبحث موضوع المسرحين والطلب من الحكومة إرجاعهم لأعمالهم.

ما حدث في البحرين خلال الفترة الماضية يشبه لحد كبير ما حدث في الولايات المتحدة الأميركية أوائل الخمسينيات من القرن الماضي في أوج الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفياتي, عندما ترأس السناتور الجمهوري جوزف مكارثي اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيق فيما ادعاه من وجود عدد كبير من المتعاطفين مع الشيوعية في الإدارة الأميركية فقام بتوجيه اتهاماته لعدد كبير من الأميركيين والتحقيق معهم مما أدى إلى فقدان الكثير منهم لأعمالهم وأشاع الخوف في جميع أنحاء أميركا.

فلجان التحقيق التي انتشرت كالفطر في جميع مؤسسات الدولة والشركات العامة والخاصة والجامعات والمدارس حققت مع الآلاف من المواطنين وأصدرت أحكامها بفصل ما يقارب من 3000 موظف، وأوقفت عن العمل الآلاف، وفصلت المئات من طلبة الجامعات، كما أوقفت بعثات المئات منهم, ليثبت بعد ذلك أن أكثر من 570 موظفا ممن أدينوا من قبل هذه اللجان بريئون تماما من أية تهمة ولم يقوموا بارتكاب أي مخالفة.

ولم يقتصر الأمر على لجان التحقيق, فحتى الأعضاء البلديون المنتخبون من الشعب تم إسقاط عضويتهم من المجالس البلدية وبطريقة غير قانونية عندما تم تجاوز نص المادة (16) من فصل المجالس البلدية من مرسوم القانون رقم (35) لسنة 2001 بإصدار قانون البلديات، والتي تنص على «تسقط العضوية عن عضو المجلس بقرار من المجلس البلدي بغالبية ثلثي أعضائه، وذلك في حال إخلاله بواجبات العضوية», حيث صوت خمسة أعضاء من أصل 9 أعضاء على إسقاط عضوية 4 أعضاء من كتلة الوفاق البلدية في مجلس بلدي المحافظة الوسطى خلافا لنص المادة والتي تتطلب تصويت 6 أعضاء أي ثلثي الأعضاء.

لم يكتفِ البعض بهذا العدد الهائل من المفصولين من أعمالهم وإنما طالب بمعاقبة الجميع, حتى من لم تثبت عليه أي اتهامات ولم يرصد عليه أي مستمسك أو صورة تثبت خروجه في المسيرات أو وجوده في الدوار وطالب لجان التحقيق بـ «التساهل مع من تثبت مخالفته للقوانين بشرط أن يقوم بتزويد هذه اللجان بأسماء من تواجدوا في المسيرات والدوار ولم يتم رصدهم بالصور», وكل شيء بثمن

إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"

العدد 3245 - الثلثاء 26 يوليو 2011م الموافق 25 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 9:14 ص

      ابدا

      اسمح لي استاذ جميل:انا رئيس نقابة واتابع الشان النقابي .
      وما تتناقله وسائل الاعلام من عودة المئات غير صحيح.كلهفي كلام

    • زائر 15 | 6:07 ص

      تحقيقات وزارة التربية جارية

      أبو الشباب نود اشعاركم بأن تحقيقات وزارة التربية و تهديدهم بالفصل ما زال جاري / واضح أن الوزارة ماضية في اجراءتها و ما عليها من لجنة تقصي الحقائق أكيد عندها ضوء أخضر بالاستمرار و إلا لماذا تستمر هذه التحقيقات حتى في الاجازة الرسمية لهم ، .....ولكن ،، حسبنا الله ونعم الوكيل ( معلم مل من التحقيقات المستمرة الدورية )

    • زائر 14 | 5:51 ص

      حرب إعلام

      لم يرجع أحد من المفصولين هذا تصريح رئيس النقابات ، واليوم في الجريدة فصل للأطباء وتوقيف في البلديات وتوظيف لموظفين في البرلمان بدل المفصولين من الطائفة الأخرى ، فأين أول الغيث ؟

    • زائر 13 | 3:59 ص

      نحي الدعوة .. ولكن هل رجعوا .... علي جواد

      نتمنى ان لا يكون ذلك من الاحلام الوردية بالرغم من الوعود ومن دعوة رئيس لجنة التحقيق مستر بسيوني والاهم من ذلك اين هي الضمانات الا يحدث ذلك مستقبلا واين من تفنن بأقصاء موظفين مشهود لهم بالكفائة وحب البلد وبعيدا عن السياسة فقط فصلوا لانهم من الذين تم الوشاية او البلاغ عنهم وهم والله الشاهد ليس لديهم اي شائبة .............

    • زائر 1 | 3:40 ص

      ماشفنه شي

      ماشفنه الا العكس

    • زائر 11 | 3:14 ص

      الواقع مختلف

      أنا موقوف عن العمل منذ 3 أشهر ونصف ولم أتلقى أي اتصال من الشركة يفيد بعودتي للعمل، فحتى الشركة التي عملنا فيها لسنوات طويلة كافأتنا بالجحود والنكران وسارت مع موجة الانتقام والترهيب.

    • مواطن مستضعف | 3:10 ص

      إليك هذا الخبر "الطازج" المنشور هذا اليوم بالوسط:

      (فصل عشرات الأطباء بعد التحقيق معهم)
      ردّاً على مقالك مع فائق الإحترام

    • زائر 9 | 3:00 ص

      صدق خل نرجع اول

      و أنا ازيدك من الشعر بيت.... اذا الشركات خلاص فصلوا الناس ترى الوزارات لحد الحين شغالين فصل و توقيف و على رأسهم وزارة الصحة الحبيبة. شكلنا رمضان منصومه على بساط الفقر... نبغي عادات توزيع صواني الفطور ترجع هالسنة... هالله هالله في التكافل الاجتماعي في شهر رمضان.

    • زائر 8 | 2:33 ص

      رئيس النقابات يصرح بأنه لم يرجع احد

      ما هذا التناقض الوزير يقول رجع عدد من المفصولين والناس ترى ورئيس النقابات يصرح بعدم رجوع أحد
      فأيهما نصدق الواقع وما تراه الناس أم ما يصرح به الوزير

    • زائر 7 | 2:23 ص

      التمييز وماادراك

      شكرا لك على طرحك هذا الموضوع المهم وماذا عن الاشحاص الذين طلب منهم التسجيل للتعطل وسجلوا ماهومصيرهم احد عنده فكرة افيدونا وشكرا.

    • زائر 6 | 2:07 ص

      يا أخ جميل إلى الآن لا تأكيدات

      لم نسمع تأكيدات بذلك بل على العكس سمعنا ان هناك بعض الشركات تعللت بوجود موظفين جدد بدل المفصولين فهل لنا ببعض التأكيدات لكي يطمئن الناس
      ان العمل جار وليس كلاما فقط

    • زائر 1 | 10:16 م

      خلنا نرجع أول

      حبيبي خلنا نرجع أول بعدين قول أول الغيث.
      فعلى سبيل المثال لا الحصر شركتنا الحبيبه لم تتصل بعد بأي مفصول من أصل أثر من 160 مفصول.
      كل ما نسمع عنه أنه تم إرجاع مفصولين نقرء عنه في جريدتكم لإهتمامها بقضيتنا العادله.
      نتمنى أن تكون هي أول الغيث لإنتشال هذا البلد و أهله من هذا المأزق الكبير





      ز

اقرأ ايضاً