العدد 3253 - الأربعاء 03 أغسطس 2011م الموافق 03 رمضان 1432هـ

هيغل وماركس العربيان

يوسف مكي (كاتب بحريني) comments [at] alwasatnews.com

كاتب وباحث بحريني

في اللحظات التاريخية الفارقة يحتاج المرء، كما الناس جميعاً إلى التوقف وإمعان النظر باتجاهات ثلاثة. إمعان النظر فيما مضى، وفيما هو قائم، وفيما هو قادم.

ومن الطبيعي أن يختلف الأشخاص في مقاربة الأمور والأحداث، ومن الطبيعي أيضاً أن يتفق الأشخاص في مقاربة ما حدث وما يحدث، وما سيحدث. فالاتفاق المطلق بين الناس مستحيل، كما أن الاتفاق المطلق هو الآخر مستحيل.

أما المقاربات والتحليلات لما يحدث فلا تعد ولا تحصى، ولكن أكثر المقاربات حضوراً هي المقاربات السياسية، وهذا ما يلحظه المرء في مقاربة ما يجري على الساحة العربية منذ الثورة التونسية في مطلع هذا العام (2011) وما أعقبها من زلزال عربي وارتداداته حتى الآن.

ومن الطبيعي أن يكون للخطاب السياسي الحضور الكاسح، بما أن الأحداث سياسية واجتماعية، كالثورات والانتفاضات العربية، وهذا في الواقع ليس عيباً وإنما من طبيعة الأمور.

لكن الشيء الملفت في غمرة حضور الخطاب السياسي، ومن غير الطبيعي، هو غياب الخطاب الثقافي والمعرفي عموماً، والمقاربة الفلسفية لما جرى وما يجري وما سيحدث في المستقبل خصوصاً.

لذلك نجد لدينا خطاباً سياسياً عربياً في الثورة ومنذ عقود، كما أن لدينا منظرين في الشأن السياسي، لكن إزاء ذلك، لا يوجد لدينا مفكرون وفلاسفة يقومون بتحليل ما جرى وما يجري وما ستأتي به الأيام.

والأحداث والثورات إذا كان لها خطابها السياسي الفائض، فهي فقيرة في الخطاب المعرفي والفلسفي تحديداً. وهذه مشكلة مزمنة في الثقافة العربية عموماً.

نعم لا يوجد لدينا مفكر فيلسوف من عيار هيغل يقوم بمقاربة فلسفية ضخمة لماضي وحاضر ومستقبل العرب كما فعل هو نفسه بالنسبة إلى الأمة الألمانية. كما لا يوجد بين ظهراني العرب حتى الآن فيلسوف بوزن ماركس يقوم بتحليل مركب، سياسي ثقافي فكري فلسفي اقتصادي اجتماعي لما يجري في المنطقة العربية والتطلع إلى آفاق المستقبل، كما فعل ماركس بالنسبة إلى أوربا الرأسمالية.

إن ما جرى ويجري على الساحة العربية ليس أمراً عادياً؛ بل هو حدث تاريخي هائل بامتياز، وله دلالات ونتائج ازعم أنها ستكون كاسحة وعميقة على مختلف المستويات لأمد غير منظور.

وأحداث من هذا النوع المفصلي إذا كانت بحاجة إلى تحليلات سياسية آنية، فإنها في أمس الحاجة إلى المقاربات الفلسفية العميقة أكثر من أي وقت مضى.لا لشيء، إنما لعقلنة النظر إلى هذه الأحداث الضخمة، وتحليلها من منظور فلسفي أكثر عمقاً وسداداً، وطرح الأسئلة الكبرى من قبيل لماذا جرى ماجرى، ما فلسفة ذلك وما وراء ذلك وما أمامه؟ ومن ثم أخذ العبر، والنظر إلى الحاضر والمستقبل على أسس معرفية وأبعاد فلسفية، لم نزل نفتقر إليها حتى الآن في واقع العرب كما في ثقافتهم؛ إذ لم تنجب الشعوب العربية في تاريخها الحديث، لا في السلم ولا في الحرب ولا في الاستقرار ولا في الثورة مفكراً أو فيلسوفاً بوزن ماركس أو بوزن هيغل ليفلسف طبائع الأحداث، ومن ثم الخروج بنتائج ابستمولوجية.

ولكن من يدري، كما أن ألمانيا وأوربا القرن الثامن عشر والتاسع عشر أنجبت كلاً من هيغل وماركس في أتون الأحداث السياسية والاجتماعية والثقافية الهائلة التي عصفت بأوروبا، فمن المحتمل أن تكون الظروف التي يعيشها عرب هذه الأيام سبباً في ولادة هيغل عربي، أو ماركس عربي. ذلك أن الفلاسفة الكبار يولدون من أرحام شعوبهم، كما يمثلون خلاصة هذه الشعوب ورحيقها . فهل نشهد عما قريب ولادة هيغل وماركس العربيين؟ ربما

إقرأ أيضا لـ "يوسف مكي (كاتب بحريني)"

العدد 3253 - الأربعاء 03 أغسطس 2011م الموافق 03 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:41 ص

      "محمد عابد الجابري".. أين هو؟!

      أعتقد من الإجحاف إغفال المفكر الكبير محمد عابد الجابري.. الرجل يمكن مشروعاً ضخماً في قراءة الفكر العربي الديني والسياسي والاخلاقي.. كلها في كتابه الضخم "نقد العقل العربي".. شخصياً أعتقد أن الجابري هيغل العرب!

    • زائر 2 | 3:12 ص

      مواطن بحريني هويته الانتماء الى الوطن فقط

      المقال رائع ويلامس الجرح الذي يعاني منه الوطن والمجتمع العربي وهناك مساهمات للمناضل اللبناني كريم مروّة لها صلة بموضوع افتقار العرب الى رجال في الحقل المعرفي والفلسفي حيث من بين اسباب اخفاقاتهم الاعتماد على التحليلات الفلسفية لمفكرين لا ينتمون الى الارض العربية وتركيز الاحزاب العربية على المسألة السياسية من دون اعطاء الحقل الثقافي حقه ونصيبه في ما يدور من احداث وصراعات هي بالاساس اجتماعية اقتصادية ، يبدو ان الاخ البصري لم يستوعب المقال ولم يهضمه لذلك وصفه بالتضخيم من دون نقده علميا

    • زائر 1 | 11:17 م

      عبد علي البصري

      تضخيم بلا معنى وتفخيم في موضع ترقيق هكذا يبدو هذا المقال . ولاهيغل ولاهم يحزنون التاريخ العربي نعرفه تمام ، وحاضر العرب معروف ومستقبلهم مرهون بحسابات عقائديه متعجرفه وعبوديه جهلاء متهجده لا تمت بالاسلام بصله . لذلك مستقبلهم كما هو حاضرهم وحاضرهم كما هو ماضيهم . وما الثورات هذه الا كثوره بني العباس على بني اميه تبديل دول على منهج واحد لاغير .

اقرأ ايضاً