العدد 3276 - الجمعة 26 أغسطس 2011م الموافق 26 رمضان 1432هـ

5200 شكوى نقوم بفحصها وتوثيقها

30 سبتمبر آخر موعد لتسليم الشكاوى... «تقصي الحقائق»:

أعلنت اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق أمس الجمعة (26 أغسطس/ آب 2011) أن آخر موعد لتسليم الشكاوى سيكون في 30 سبتمبر/ أيلول 2011. مشيرة إلى أنها تلقت حتى يوم أمس ما يزيد على 5200 شكوى يتم فحصها وتوثيقها جميعاً من أجل التحقق من صحة الشكاوى.

ومن المقرر أن يتم تقديم التقرير النهائي إلى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2011، والذي سيتم الإعلان عنه في مجمله.

يُذكر أن اللجنة التي أنشئت بموجب المرسوم الملكي رقم (28) للعام 2011، وكلفت بتحديد ما إذا كانت الأحداث التي وقعت في فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011 (وتلك التي تلتها) تنطوي على انتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان والمعايير الخاصة به، وتقديم التوصيات التي تراها مناسبة.


توثيق 400 حالة فصل لطلاب جامعيين

الوسط - زينب التاجر

قال عضو لجنة الرصد بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية سيد هادي الموسوي إن عدد المسجلين في اللجنة من الطلبة المفصولين فاق الـ 400 طالب وطالبة، وأوضح أن «الوفاق» وثّقت لدى اللجنة البحرينية المستقلة لتقصّي الحقائق فصل زهاء 300 طالب وطالبة من جامعة البحرين.

وأضاف أنه من المزمع أن يُرفع إلى لجنة تقصي الحقائق خلال الأيام القليلة المقبلة ملف عن مفصولي بوليتكنك البحرين والذين وصل عددهم إلى 63 مفصولاً، فضلاً عن أكثر من 50 مفصولاً من معهد البحرين للتدريب؛ ليكون المجموع أكثر من 400 طالب جامعي من جامعة البحرين ومعهد البحرين للتدريب وبوليتكنك.

وكشف عن عزم «الوفاق» إعداد ملف عن طالبات الطب الثلاث اللاتي كن يدرسن في المملكة العربية السعودية واللاتي تم التحقيق معهن واعتقالهن ومنعهن من مواصلة دراستهن على خلفية الأحداث التي مرت بها البحرين، استعداداً لرفع الملف إلى لجنة تقصّي الحقائق.

(التفاصيل ص3)


فيما تعتزم رفع ملف «طالبات السعودية» الثلاث للجنة بسيوني قريباً

«الوفاق» توثق 400 حالة فصل لطلاب جامعيين

الوسط - زينب التاجر

قال عضو لجنة الرصد بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية سيد هادي الموسوي إن عدد المسجلين في اللجنة من الطلبة المفصولين فاق الـ 400 طالب وطالبة، مشيراً خلال حديثه لـ «الوسط» إلى أن الجمعية وثقت لدى اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق فصل نحو 300 طالب وطالبة من جامعة البحرين.

وأضاف أنه من المزمع أن يرفع للجنة تقصي الحقائق خلال الأيام القليلة المقبلة ملف عن مفصولي «بوليتكنيك البحرين» الذين وصل عددهم إلى 63 مفصولاً، فضلا عن أكثر من 50 مفصولاً من معهد البحرين للتدريب، ليكون المجموع أكثر من 400 طالب جامعي من جامعة البحرين والمعهد وبوليتكنيك.

وبين أن أكثر من 30 في المئة من مفصولي الجامعة هم ممن حققوا معدلات عالية تفوق نسبة 3.5 من 4، والكثير منهم على أعتاب التخرج أو في التدريب العملي ومنهم من لم يتبقّ عليه أكثر من مادتين وينهي دراسته الجامعية.

وذكر الموسوي أن «عملية الفصل جاءت على خلفية الأحداث التي شهدتها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط الماضي، وتدور حول حرية التعبير والأفكار السياسية والانتماء المذهبي»، واصفا الاتهامات بـ «الجزافية» وإجراءات الجامعة بـ «الانتقامية وغير المنصفة».

وأضاف أن «جميع الطلبة فصلوا إما نتيجة مشاركتهم في مسيرات سلمية تعبر عن آرائهم السياسية أو لظهور بعض الصور لهم في أماكن لا تعد مخالفة للقانون أو نتيجة نشاطهم في شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك أو التويتر».

وكشف عن عزم اللجنة رفع ملف عن طالبات الطب الثلاث اللاتي كن يدرسن في المملكة العربية السعودية للجنة تقصي الحقائق قريباً، واللاتي تم التحقيق معهن واعتقالهن ومنعهن من مواصلة دراستهن على خلفية الأحداث التي مرت بها البلاد.

كما أشار إلى أن قائمة تضم 17 أستاذاً جامعياً هم جزء من الهيئتين الأكاديمية في الجامعة، تم تقديمها للجنة وتم شرح خلفيات الفصل بحقهم والتي لم تختلف عن أسباب فصل الطلبة، وأكد على عن لجنة الرصد تقدمت بتقرير لفصل العاملين الاداريين في الجامعة والذي بلغ العشرات في ذات الفترة ولذات الملابسات.

ومن جانبهم علق عدد من المفصولين، بأنهم فصلوا من جامعة البحرين بسبب تعبيرهم عن آرائهم أو مشاركتهم في شبكات التواصل الاجتماعي، واعتبروا ذلك متناقضا مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي نص على أن «لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية»، فيما فصل البعض منهم بسبب وشاية بعض زملائهم، مشيرين إلى أن الجامعة منعت دخولهم إلى الجامعة وأوقفت إصدار كشوف لدرجاتهم في خطوة منها لمنعهم من الدراسة في جامعات محلية وخارجية خاصة على حد قولهم.

وأضافوا أنه بعد نشر خبر عن منع الجامعة إصدار كشوف الدرجات في صحيفة «الوسط» قامت بالسماح للبعض منهم بتسلم كشوف الدرجات وعللت منعها لإجراءات روتينية تلي كل فصل دراسي.

وقالوا: «لم يقف الأمر عند التحقيق معنا في الجامعة، بل تمت مداهمة منازل الكثير من الطلبة الجامعيين والتحقيق معهم من قبل السلطات الأمنية، ومن ثم تم فصلنا وحرماننا من حقنا في مواصلة حياتنا الجامعية، وقامت وزارة التربية والتعليم أخيرا بتوجيه بعض الجامعات الخاصة لعدم قبول أوراقنا فيها، وعلى رغم نفي الوزارة لذلك وإصرارها على عدم وجود أي تعميم أو توجيه من قبل الوزارة لأية جامعة خاصة يشير إلى عدم قبول مفصولي جامعة البحرين للدراسة فيها فإن الواقع يشير إلى خلاف ذلك، وبعض الموظفين في تلك الجامعات ذكروا للطلبة أن هناك توجيهاً لعدم قبول أوراقهم».

وبيّنوا أن جامعة البحرين ذكرت في تصريح سابق لها، إثر شكاوى كثير من الطلبة من فصلهم دون سبب مقنع، أنها لم تفصل أي طالب إلا بأحد سببين؛ الأول تدني المعدل التراكمي، والثاني وجود المخالفة المسلكية، وأنه «بإمكان الطالب الذي يعتقد أنه فصل من دون سبب أن يطعن في قرار الفصل وذلك بتقديم استئناف إلى مجلس الجامعة الذي يستطيع - بعد دراسة حالة الطالب - أن يقرر إلغاء الفصل أو تعديله أو أن يأمر بإعادة التحقيق»، مشيرين إلى أن «الجامعة أطلقت هذا التصريح للترويج الإعلامي فقط»، على حد وصفهم.

واستغربوا من «عدم تطبيق جامعة البحرين لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة عودة المفصولين والبعثات على وجه السرعة»، لافتين إلى أنه لم يتبق الكثير على بدء الفصل الدراسي الجديد وهم مازالوا مفصولين من جامعاتهم.

يذكر أن جامعة البحرين بدأت منذ شهور حملة تحقيقات واسعة على خلفية الأحداث التي مرت بها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط الماضي وتداعياتها، إذ شملت تلك الحملة مئات الطلبة الأكاديميين والإداريين والأساتذة، وتم بعدها توقيف كثير منهم وفصل آخرين.


جامعة البحرين تؤجل مجالسها التأديبية لأسباب غامضة

علمت «الوسط» أن جامعة البحرين قامت بتأجيل مجالس التأديب المزمع إقامتها يوم أمس لعدد من موظفيها من الإداريين والمديرين، إذ قال عدد منهم إنهم ذهبوا إلى الجامعة لحضور مجالس التأديب فأُبلِغوا بتأجيلها للأسبوع الأخير من شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، وذلك لأسباب غير واضحة حتى الآن. ولفتوا إلى أنه تم إخبارهم شفهياً أن بعض أعضاء اللجنة التأديبية لديهم «ظروف عاجلة» أسفرت عن تأجيل المجالس التأديبية للموظفين

العدد 3276 - الجمعة 26 أغسطس 2011م الموافق 26 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 3:38 م

      عصابة لازم تحاسب

      اقدر باجلال واكبار جلالة الملك ، وياريت يتم محاسبة من هم القائمين على مشاكل البحرين منذ سنوات هذا هو الحل . والاف والدوران ما منه فايدة

    • زائر 8 | 8:34 ص

      يابسيوني

      الرجاء النظر في مفصولي ديوان الخدمة المدنيه الذين لا يتعدون الاربعة اشخاص تم فصلهم ظلما وياليت تتطلع على اسباب فصلهم يا بسيوني غير المعاملة السيئة من قبل الموظفين قبل الفصل

    • زائر 7 | 7:15 ص

      مفصولين بورصة البحرين

      بسبوني!!!!!!هاللله هاللله في مبف مفصولين بورصة البحرين

    • زائر 6 | 6:24 ص

      تفألوووووووووووووبلخيرتجدووووه

      ان الله مع الصابرين وتفالوبلخيرتجدوه عندالله اتقاكم

    • زائر 4 | 5:51 ص

      الجرح الدامي

      اللهم بحق هذه الايام المباركة يرجع كل المفصولين ظلما وعدوانا من طلبة وموظفين ...ابناء وطني شعبي الحبيب ولكل من طالب بارجاع الحقوق لاصحابها من جمعية الوفاق الى نقابة العمال الى لجنة التقصي كل الشكر والتقدير والموفقية

    • زائر 3 | 3:29 ص

      يا زائر 1

      انت في البحرين فتوقع كل شي
      ثانيا لا تخاف بيرجع لك حقك فلا يغرك طول الوقت لازم تاخذ نفس طويل ماتدري الايام شبتسوي و((يمكن)) بعدين تعد الي صار لك نسمة هواا حارة وراحت
      بس الاكيد انه في فرج
      ربك موجود
      اذا كنت مفصول بترجع
      وتذكر كلامي بس انت تفائل خوووك
      حتى الي صادنا مو شوي

    • زائر 1 | 9:44 م

      كنت في لجنة تأديب

      حقيقة كلمة لجنة تأديب مسيئة في حد ذاتها .. فأنا كطبيب قمت بواجبي على اتم وجه وثم احال لمجلس تأديب !! في حين ان هناك من ترك موقعة وهو يغطي وحدات مهمة كوحدة القلب دون اكتراث وتم سحب البعض بشكل جماعي ؟؟ استهتار ممنهج وبأوامر .. ولكم ان تحققوا في الأمر

اقرأ ايضاً