العدد 3305 - السبت 24 سبتمبر 2011م الموافق 26 شوال 1432هـ

واشنطن تدين العنف إثر مقتل 40 شخصا في اشتباكات باليمن

أدانت الولايات المتحدة أعمال العنف وعدم الاستقرار في اليمن أمس السبت في نهاية يوم شهد مقتل 40 شخصا في أسوأ أعمال عنف تشهدها العاصمة صنعاء خلال أسبوع. في غضون ذلك، قالت مصادر دبلوماسية ألمانية أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يعتزم إجراء الانتخابات في بلاده في كانون ثان/يناير في 2012 .

ومنذ بدء الاحتجاجات المطالبة بتنحيه في شباط/فبراير الماضي، رفض صالح التوقيع على صفقة لانتقال السلطة تم الاتفاق عليها بوساطة مجلس التعاون الخليجي. وكررت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند الدعوات الموجهة إلى الرئيس علي عبد الله صالح بالاستقالة ونقل السلطة وترتيب إجراء انتخابات جديدة قبل نهاية العام. وقد عاد صالح على نحو مفاجئ إلى اليمن أول أمس الجمعة قادما من المملكة العربية السعودية حيث أمضى ثلاثة أشهر للتعافي من جروح أصيب بها في هجوم على قصره في 3 حزيران/يونيو.

وقالت نولاند "لقد فقد عدد كبير من اليمنيين حياتهم وكل يوم يمر دون انتقال سلمي ومنظم للسلطة هو يوم آخر يضطر فيه الشعب اليمني إلى العيش في بيئة غير مستقرة تهدد أمنهم ومعيشتهم". وتابعت نولاند أن الولايات المتحدة تؤيد دعوة مجلس التعاون الخليجي إلى تشكيل لجنة للتحقيق في مقتل "مدنيين أبرياء".وشددت على أنه ينبغي أن تجري الانتخابات في إطار مبادرة مجلس التعاون الخليجي. وكان صالح تعهد في آب/أغسطس بإجراء انتخابات مبكرة، لكنه لم يحدد تاريخا محددا لإجراء الانتخابات.

وأضافت المتحدثة "يجب على الحكومة اليمنية أن تستجيب على الفور للتطلعات الديمقراطية لشعبها.. نحن نحث جميع الأطراف على وقف العنف وممارسة أقصى درجات ضبط النفس". وكان وزير التنمية الألماني ديرك نيبل قد عقد في وقت سابق أمس اجتماعا مع أبوبكر القربي وزير الخارجية اليمني حيث دار الحديث حول تصاعد العنف في اليمن بعد العودة المفاجئة للرئيس صالح. ونقل المتحدث باسم وزير التنمية الألماني عن نيبل قوله إن عودة صالح "ليست الإشارة التي كانت الحكومة الألمانية ترجوها". وطالب نيبل بوقف أعمال العنف وإجراء حوار "سياسي وحقيقي" بين الحكومة والمعارضة.يشار أن التعاون التنموي بين اليمن وألمانيا متوقف كما أن البنك الدولي علق تعاونه مع اليمن. وأشار الوزير الألماني إلى أنه لا توجد في اليمن في الوقت الراهن أسس لإقامة مشاريع طويلة الأمد وأكد ضرورة وجود "البداية السياسية الجديدة".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:05 ص

      واشنطن المحرضه

      واشنطن تدين العنف وهي المحرضه عليه السالفة واضحه

    • زائر 1 | 12:24 ص

      واشنطن تدين العنف في اليمن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      إدانة العنف ؟
      أي عنف تتحدثين عنه يا واشنطن.
      صالح ذبح الشعب بعد رجوعة وانت تدينين العنف.

اقرأ ايضاً