العدد 3310 - الخميس 29 سبتمبر 2011م الموافق 01 ذي القعدة 1432هـ

تحذلق «الفلتة»

أماني المسقطي Amani.Almasqati [at] alwasatnews.com

الواضح أن بعض المتحذلقين لا همَّ لهم هذه الأيام سوى حمل آلاتهم الحاسبة وقاموس الشتائم الخاص بهم أينما ذهبوا لإجراء حساباتهم السريعة واختيار عبارات الشتائم التي يدعمون بها موقفهم الواهن للرد على أي أرقام لا تتوافق وعقولهم المريضة بشأن نسبة المشاركين في الانتخابات التكميلية.

هؤلاء المتحذلقون يظنون أن احتساب نسبة المشاركة في الانتخابات التكميلية (فقط) من دون أرقام المشاركة في انتخابات 2010، هو خطأ وحرام وعيب وبدعة، وأن احتساب هذه الأرقام يحتاج لأشخاص «فلتة» من أمثالهم يقومون بها، لأنها عمليات حسابية معقدة ما أنزل الله بها من سلطان، ولم يقم بها إلا «آينشتاين».

في بعض الأحيان أضحك على هؤلاء المتحذلقين، ولكن في أحيان أكثر لا أملك إلا إيجاد العذر لهم والشفقة عليهم، لأن النتيجة الحقيقية لنسبة المشاركين في الانتخابات التكميلية (التكميلية فقط) نزلت كالصاعقة عليهم، وهم بصراحة معذورون في ذلك، لأن النتيجة خسرتهم الكثير من الرهانات.

أذكر أني حين كنت في المرحلة «الابتدائية»، كانت إحدى معلماتي الفاضلات، وفي محاولة منها لتغيير أجواء الصف الدراسي الجاد في حصة الرياضيات - وبالمناسبة «الرياضيات» هي حصة تعلم حساب الأرقام لمن يتعذر عليه فهم معناها - تقسمنا إلى فريقين للعب لعبة اسمها «الملكة»، لتنشيط ذاكرتنا بشأن جدولي الضرب والقسمة، والحق أننا كنا نجد متعة في استرجاع ذاكرتنا الحسابية عبر هذه اللعبة، والتي يتم تنصيب الفائزة منا فيها «ملكة» على الصف بالمعنى المعنوي.

وأعتقد بأن هؤلاء المتحذلقين بحاجة لإنعاش ذاكرتهم الحسابية عبر لعب هذه اللعبة مع أصدقائهم المتحذلقين، فهي لعبة مرحة ومفيدة وخصوصاً في هذا الوقت.

بالعودة إلى معالي وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، والذي تفضل مشكوراً بشرح آلية احتساب الأصوات المشاركة في تشكيل البرلمان في المؤتمر الصحافي الذي عقده لهذا الغرض بعد يومين من الانتخابات التكميلية، فإنه - وبغض النظر عن الآلية التي احتسب بها نسبة المشاركة في مجلس النواب - إلا أنه وفي الوقت نفسه لم يتفضل بالإجابة على سؤال وجهه إليه أكثر من صحافي بشأن نسبة المشاركة في الانتخابات التكميلية فقط من دون انتخابات 2010، وقال: «إن دوري يقوم على تقديم نسبة المشاركة في البرلمان، ومن خلال الأرقام التي زودناكم بها، يمكنكم احتساب نسبة المشاركة في الانتخابات التكميلية».

باللغة العربية - ومجدداً لمن لا يفقه العربية جيداً - فإن موقف الوزير هنا يطلق عليه «تحاشي» ذكر رقم أو نتيجة معينة لنسبة المشاركة، ولكنه ذكر «يمكنكم حساب النسبة بأنفسكم»، لأنه يعلم أن هذه العملية الحسابية، ليست بحاجة إلى فتاوى «فلتات» في الأمر، فهو لا يعدو كونه عملية ضرب واحدة وقسمة واحدة، ولمحاولة تبسيط العملية التي يعجز البعض عن فهمها، فإن (عدد المشاركين في الانتخابات التكميلة 100x / عدد الناخبين = نسبة المشاركة في الانتخابات التكميلية).

بصراحة، لا أقول إلا أعان الله هؤلاء المتحذلقين بعد نتائج الجولة الثانية من الانتخابات التكميلية، لأنهم سيقعون في «حيص وبيص» في إجراء عملياتهم الحسابية التي ستصبح أكثر تعقيداً من جهة، ومن جهة أخرى في إيجاد المزيد من الردود «الفلتة» على من يختلفون معهم في الرأي

إقرأ أيضا لـ "أماني المسقطي"

العدد 3310 - الخميس 29 سبتمبر 2011م الموافق 01 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 12:57 م

      وظيفة الشم والتهريج مربحة أحياناً

      أختي الكريمة ليس الموضوع موضوع نسب أو غيره الموضوع الكبير اليوم أن البلد في ازمة ومستقبله إلى المجهول إلا اذا كتب لأصحاب الحكمة والعقل بالتدخل في صياغة حل ينقد بحريننا الغالية وينتشلها من مشاكلاها المستعصية والمتفاقمة، ولا تنسي وانت على دراية أن هناك من يعتاش على الشتم والتهريج والسخرية والاستهزاء ولو جر البلد للهاوية، هاؤلاء سيتبخرون مع اي انفراجه وسيخرسون قريباً جداً فلا تديرون لهم بالاً ما ينفع الناس يبقى فعليكم أن توصلوا حقوق الناس عبر أقلامكم فرب كلمة احيت سامعها.

    • زائر 5 | 3:25 ص

      سؤال بسيط

      طيب يا أخت أماني اذا كان حساب نسبة المشاركة في الانتخابات التكميلية لا تحتاج الى أينشتين, لماذا بعض الصحفيون يسألون هذا السؤال البسيط؟؟؟

      كان الاولى على الصحفيين حساب النسبة أولا ومن ثم سؤال الوزير بتأكيد هذه النسبة أو نفيها

      يا أخت أماني لقاء وزير الخارجية مع جريدتكم حمل الكثير من الايجابيات والكل يتمنى من وسائل الاعلام المساهمة في حل الازمة لا تأزيمها ونقل هموم الأطراف البحرينبة كلها وليس طرف واحد

    • زائر 4 | 2:40 ص

      عابر سبيل

      كان بودي أخت أماني لو كان عنوانك ثاني يوم هي المعادلة
      (المشاركون × 100 ÷ الكتلة = النسبة)

    • زائر 3 | 2:35 ص

      ولد البلد

      "حذلقة" أم "فهلوة" ؟

      حذلقة : عربية فصيحة
      فهلوة : مصرية قح

      وانت خير العارفين يا ست الكل يا أماني

    • زائر 2 | 1:49 ص

      سؤال

      عندي سؤال بسيط
      لنفرض مجرد فرضية .. الدائرة الأولى في المحافظة الجنوبية .. انسحب نائبها من المجلس لأي سبب كان .. وجرت إنتخابات في الدائرة ..
      ووصلت نسبة المشاركة 98% ..
      هل تستطيع البحرين أن تعلن عبر وسائل الإعلام إن نسبة المشاركة في الإنتخابات البحرينية هي 98% ؟؟؟
      طيب سؤال ثاني .. ابغي اعرف نسبة الأصوات التي حصلت عليها الوفاق خلال الانتخابات .. بالنسبة لكل المقترعين ؟؟

    • زائر 1 | 1:21 ص

      الي ما عنده شغل

      يقول المثل الشعبي ًاللي ما عنده شغل ..." فهؤلاء العباقرة في الرياضيات. والسياسة وتاريخ المنظمات الحقوقية والنضالية يهمهم ان تبقى الأحوال كما هي عليه لانه ان صلحت الامور لن تكون لهم اهمية وسيكونوا عاطلين عن العمل

اقرأ ايضاً