العدد 3366 - الخميس 24 نوفمبر 2011م الموافق 28 ذي الحجة 1432هـ

البيت الأبيض يدعو لحكومة مدنية في مصر في أقرب وقت

حث البيت الأبيض اليوم (الجمعة) الجيش المصري على إفساح المجال "في أقرب وقت ممكن" لحكم مدني كامل في تصعيد للخطاب الأميركي بعد أن احتشد عشرات الآلاف في احتجاجات بوسط القاهرة.
وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض "يجب أن يتم النقل الكامل للسلطة إلى حكومة مدنية بطريقة عادلة وشاملة تستجيب للتطلعات المشروعة للشعب المصري في أقرب وقت ممكن".
وصدر البيان في الساعات الأولى من صباح اليوم (الجمعة) بتوقيت واشنطن ليتزامن مع بداية اليوم في مصر وأشار إلى قلق الولايات المتحدة تجاه أسبوع من العنف.
ودعت الولايات المتحدة أكثر من مرة إلى ضبط النفس على الجانبين منذ استئناف أعمال العنف وأوضحت أنها تشعر الآن أنها مضطرة لتشديد لهجتها.
وقتل ما لا يقل عن 41 شخصاً خلال أسبوع من الاحتجاجات ضد المجلس العسكري الحاكم وصرح كارني بأن الولايات المتحدة دعت السلطات المصرية لإجراء تحقيق مستقل في ملابسات سقوط هؤلاء القتلى.
وأضاف كارني "لكن الموقف في مصر يحتاج إلى حل جوهري أكثر من هذا يضعه المصريون أنفسهم ويتسق مع المبادئ العالمية. وتعتقد الولايات المتحدة بقوة أن الحكومة المصرية الجديدة يجب أن تعطى سلطات حقيقة على الفور".
ويعتزم المجلس العسكري الحاكم المضي قدماً في إجراء انتخابات برلمانية تبدأ يوم الاثنين المقبل.
وقالت واشنطن إن الانتخابات يجب إن تجرى "على وجه السرعة" مع اتخاذ "كل الإجراءات اللازمة" لضمان الأمن ومنع ترويع الناخبين.
وقال كارني "لقد تجاوزت مصر تحديات من قبل وستفعل ذلك مجدداً. ستواصل الولايات المتحدة الوقوف إلى جانب الشعب المصري بينما يبني ديمقراطية تتناسب مع تاريخ مصر العظيم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً