العدد 3413 - الثلثاء 10 يناير 2012م الموافق 16 صفر 1433هـ

خلف: انجاز 50% من الطرق الداخلية لمجمع 815 بكلفة 150 ألف دينار

أعلن وزير الأشغال عصام عبدالله خلف عن إنجاز 50 في المئة من الطرق الداخلية لمجمع 815 بمدينة مع نهاية العام 2010 وبداية العام 2011، بعد أن تم الانتهاء من استبدال شبكة المياه في المجمع بكلفة مالية قدرها 150,000 دينار.
جاء ذلك خلال قيام وزير الأشغال، بزيارة ميدانية تفقد خلالها احتياجات أهالي مجمع 815 في مدينة عيسى برفقة النائب عبدالحليم مراد، والعضو البلدي أحمد الأنصاري، والوكيل المساعد للصرف الصحي خليفة إبراهيم منصور، والوكيل المساعد للطرق هدى عبدالله فخرو، وعدد من مهندسين الوزارة وأهالي المنطقة.
وتأتي هذه الزيارة استجابة لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في إطار تعزيز التواصل بين الوزراء والمواطنين وأهمية اطلاعهم على احتياجات الأهالي ومتطلبات دوائرهم من خدمات البنية التحتية.
وبهذه المناسبة، قال خلف إن وزارة الأشغال تحرص على المتابعة المستمرة لجميع المشاريع التي تباشر إنشائها في مختلف أرجاء مملكة البحرين، مقدماً شرحاً عن حزمة مشاريع في مجال الطرق والصرف الصحي تم الانتهاء من تنفيذها وحزمة أخرى قيد التنفيذ حالياً، كما توجد مناقصة أخرى في طور الترسية حالياً، مؤكداً على بذل أقصى الجهود الممكنة لتجاوز العراقيل التي قد تؤدي أحياناً إلى تأخير بعض المشاريع نتيجة ارتباطها بمعاملات وموافقات جهات خدمية أخرى.
وأضاف "الوزارة انتهت من تنفيذ الأعمال التالية بالمنطقة خلال الفترة الماضية وهي إنشاء أرصفة ومواقف للسيارات ونظام لتصريف مياه الأمطار على طريق 1532، وإنشاء أرصفة ومواقف لمسجد المعمورة طريق (1531)، وإنشاء مواقف وممرات على طريق 1531".
وتحدث الوزير عن مشاريع إعادة تأهيل طرق (1516، 1515، 1514، 1506، 1509، 1501، 1504، 1511، 1512، 1513) في مجمع 815، وهي حالياً مطروحة في مناقصة عامة ومن المتوقع البدء بتنفيذها خلال الربع الأول من هذا العام، مبيناً أن أعمال الصيانة الوقائية للطرق تتم وفق الحاجة وآخرها كان بتاريخ 2 يناير/ كانون الثاني 2012.
بعدها انتقل وزير الأشغال والوفد المرافق له إلى مواقع تشمل خدمات يجري التحضير لبدء تنفيذها خلال الأشهر القليلة المقبل، بعد الانتهاء من التنسيق مع الدوائر الخدمية الأخرى، وتشمل إنشاء مواقف للسيارات على طريق 1506، وإنشاء مواقف للسيارات على طريق 1532، وتنفيذ مدخل جديد للمجمع من شارع أبوظبي والتي تبلغ كلفته و 225,000 دينار، والتي من المتوقع الانتهاء من تنفيذها خلال النصف الأول من العام 2012.
وشملت الزيارة الميدانية التعرف على احتياجات أهالي المنطقة بالنسبة لخدمات الصرف الصحي، إذ استعرض الوزير مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي في مجمع 815، والذي بدأ تنفيذه بتاريخ 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2011 ومن المتوقع الانتهاء منه بتاريخ 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، بكلفة 806,522 دينار بحريني.
ويشمل هذا المشروع إنشاء شبكة بطول إجمالي يبلغ 7 كيلومترات من الأنابيب بمختلف الأقطار، وإيصال خدمة الصرف الصحي لمنازل المجمع وعددها 225 منزلاً تقريباً، علماً أنه تجري حالياً بعض الأعمال المؤقتة لتصريف تجمعات المياه الى حين الانتهاء من إنشاء شبكة متكاملة، إذ توجد في المنطقة 16 حفرة لتصريف مياه الأمطار.
وتقوم إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي حاليا بتنفيذ ثلاثة مشاريع لتصريف مياه الإمطار في مجمع 815، وجاري العمل على تنفيذ خمسة مشاريع أخرى بالمجمع ذاته خلال هذا العام.
وتأتي تلك المشاريع في إطار الخطة الشاملة التي تقوم بها وزارة الأشغال لتطوير خدمات الصرف الصحي، وضمن سعيها لتلبية احتياجات البحرين وفقاً للرؤية والتصورات الموضوعة، ويأتي ذلك من منطلق توفير شبكات الصرف الصحي في المملكة بالمستوى الفني الجيد بغرض تحقيق الاستفادة المرجوة من تلك المشاريع بما يضمن توفير أفضل الخدمات لساكني المنطقة.
وتم التطرق أيضا إلى بعض مشكلات المواطنين بخصوص خدمات الصرف الصحي، والمتمثلة في وجود بعض الشكاوي فيما يخص تكسير أرضية الكراجات لتوصيل المنازل والتي تعمل الوزارة على حلها ودياً بين المالك والمقاول، ولكن أحيانا تواجه الجهة المنفذة للعمل بعض الصعوبات في حال عدم توافر البلاط ذاته في السوق المحلي أو غيرها لإرضاء المواطن حين يتم التخلص من خزان التحليل وتوصيله مباشرة لشبكة الصرف الصحي الواقعة خارج حدود منزله، علماً أن الوزارة توفر هذه الخدمة للمواطن من دون إرهاقه بأية تكاليف.
ويذكر أن مشاريع الصرف الصحي تعتمد على تجمع كمية معينة من المياه الآسنة ومن ثم ضخها إلى محطة المعالجة، وعليه فان عدم اكتمال نسبة التعمير يعقد تجمع الكمية الكافية والبيولوجية الضرورية في المياه الآسنة ومن ثم في نوعيتها التي تؤثر على تشغيل الجهاز ككل. وعليه يتم الاعتماد على خزانات التحليل في تصريف المياه الآسنة مؤقتاً إلى أن تكتمل النسبة المطلوبة .
كما أن الوضع مختلف في المشاريع الإسكانية، إذ أن إسكان الوحدات السكنية يتم في وقت متقارب، لذلك تعمل الدولة على توفير شبكات الصرف الصحي للمشاريع الإسكانية في وقت متلازم مع بناء الوحدات السكنية وإيجاد حلول تصريفها ومعالجتها حسب قدرات الجهاز المتوافر.
وفي تصريح للنائب عبدالحليم مراد أثناء الزيارة قدم جزيل شكره وامتنانه لوزير الأشغال على بالغ اهتمامه وسرعة تجاوبه لمطالب الأهالي وحرصه على حضور نائب وبلدي المنطقة لمناقشة احتياجات الأهالي، مشيداً بجهود الوزارة في تنفيذ عدد من المشاريع المنجزة على أرض الواقع.
وعبر النائب عن ارتياحه تجاه اهتمام مسئولين الوزارة وتوجيهات سعادة الوزير خلال الزيارة بالإسراع في تنفيذ المشاريع المتبقية، مشيراً إلى أن تأخير تنفيذ بعض المشاريع يرجع الى متابعة الإجراءات والموافقات من قبل الجهات الخدمية الأخرى.
وأثنى الممثل البلدي للدائرة السابعة في المحافظة الوسطى السيد احمد الأنصاري على جهود الوزارة ممثلة بوزير الأشغال وفريق العمل، واهتمامهم بهذه الزيارة التي لها أثر بالغ على نفوس الأهالي من خلال استماعهم المباشر للمسئولين وتعرفهم على آليات تنفيذ المشاريع ومتابعتها.
وقال الأنصاري أن وزارة الأشغال نفذت مشكورة عدد من المشاريع في مجمع 815 بالمنطقة السابعة، مشيراً الى وجود عدد من الطرقات والممرات في المجمع ذاته بالمنطقة السادسة، تحتاج إلى إعادة تأهيل وصيانة بالكامل إلى جانب استغلال المساحات الفارغة لإنشاء مواقف للسيارات، وإيجاد منافذ جديدة للمنطقة.
وأكد أحد الأهالي حاجة المنطقة السادسة بمجمع 815 إلى التطوير وإعادة تأهيل البنية التحتية وصيانة الطرقات، إلى جانب حل مشكلة تجمع مياه الإمطار والصرف الصحي بالمنطقة. مقدما جزيل شكره وتقديره للوزير على حسن استماعه للأهالي ووعوده ببذل أقصى الجهود من أجل تحقيق مطالب الأهالي خلال العام الحالي.


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:20 ص

      العدل أساس الملك

      حك ناس وناس
      ناس بالهيله وناس بالجيله
      هذا ويش
      العدل أساس الملك وكل من عليها فان

اقرأ ايضاً