العدد 3454 - الإثنين 20 فبراير 2012م الموافق 28 ربيع الاول 1433هـ

طلاب سعوديون يبتكرون وسيلة لنقل الحجاج كبار السن والمعاقين

وكالات - خدمة الشرق الأوسط التلفزيونية 

تحديث: 12 مايو 2017

المسلمون يؤدون صلاة العشاء في المسجد الحرام خلال موسم الحج وتمتليء بهم ساحة المسجد الشاعة والشوارع المؤدية إليه. يتوافد على مكة المكرمة سنويا ملاين السلمين في موسم الحج الذي يشتد الزحام خلاله عند المشاعر الحرام. ويواجه كبار السن والمعاقون مشقة كبيرة في اداء المناسك خصوصا بسبب الزحام.

لكن مجموعة من طلاب قسم الميكانيكا بكلية الهندسة في جامعة الملك سعود بالرياض ابتكروا مركبة ذاتية التحكم لنقل المعتمرين والحجاج في السعي بين الصفا والمروة. المركبة عبارة عن مقعد ذي عجلات مزود بأجهزة للتحكم وأجهزة استشعار تتحرك في مسار خاص لتغني كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة عن الاستعانة بمتطوعين أو عمال مأجورين لمساعدتهم خلال السعي. تهدف الفكرة إلى تقليل الزحام وتسهيل أداء الفريضة على الحجاج والمعتمرين الذين يحتاجون مساعدة خاصة. وقال محمد الدخيل خريج كلية الهندسة وأحد أصحاب مشروع المركبة الخاصة "كانت الفكرة كيف أحل مشاكل الزحام وأخدم عدد كبير وشريحة كبيرة من حجاج والمعتمرين وبالأحرى شيء حضاري.. كبار السن والمعاقين بطريقة هندسية." وذكر الطلاب أصحاب المشروع إنه سيشمل عند تنفيذه 600 مقعد خاص وتقدر كلفته بخمسة وعشرين مليون ريال ( 6.67 مليون دولار). وقال الدخيل "تم تقديم المشروع للاختبار وبحمد الله كان من ضمن أفضل المشاريع في كلية الهندسة. كرمنا وبعدها ذهبنا لهيئة خادم الحرمين للأبحاث لعرض المشروع بصورته النهائية. طبعا والحمد لله والشكر.. المشروع لاقى قبول ولاقى ترحيب من ناس مختصين بدراسات الحج." ودعي الطلاب لتقديم مشروعهم للجنة الحج لبحث إمكان وضعه موضع التنفيذ في مواسم الحج المقبلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:55 م

      ايادي بيضاء تعمل لصالح البلاد والعباد

      جزى الله كل من ابتكر ونفذ هذا العمل المبدع الذي ان تم اعتماده سوف يخدم فئة كبيرة من المعاقين وكبار السن الذين يحتاجون لمثل هذه الوسائل المبتكرة لتسهيل اداء مناسكهم ، والشيئ الذي يدعو الى الاعجاب هو ان هذا المشروع خرج للنور بأيدي وطنية سعودية ، فالى الامام ياشباب المملكة .

    • زائر 3 | 12:00 م

      موفقين

      موفقين وكثر الله من هلمشاريع الزينه

    • زائر 2 | 11:05 ص

      ايهما افضل

      توجد الآن في الحرم الشريف سيارات تعمل بالبطاريات قيمة اجرتها مائة ريال و عليها ازدحام كبير فهل ستكون هذه المركبة افضل و أرخص ؟

    • زائر 1 | 10:54 ص

      تستحقون الشكر

      مشكورين واجركم على الله بس شوفوا لينا قضية الطواف بعد

اقرأ ايضاً