العدد 3467 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ

الصحف الاسرائيلية تعرب عن "خيبة امل" من خطاب اوباما امام ايباك

عبرت الصحف الاسرائيلية الاثنين عن خيبة امل من خطاب الرئيس الاميركي باراك اوباما امام لجنة شؤون العلاقات الخارجية الاميركية الاسرائيلية (ايباك) اقوى لوبي مؤيد لاسرائيلفي الولايات المتحدة.
وكان اوباما اكد انه يسعى للتوصل الى حل دبلوماسي للازمة النووية الايرانية وفي القوت نفسه استعداده "لاستخدام القوة" اذا لزم الامر.
وكتب سيما كدمون في صحيفة يديعوت احرونوت ان "اوباما وعدنا بالا تقبل الولايات المتحدة ابدا بالاسلحة النووية (...) لكنه لم يتحرك شبرا واحدا عن موقفه الذي يقوم على ان السبيل الوحيد لمنع الاسلحة النووية هو باقناع ايران بالتخلي عنها".
من جهتها، كتبت صحيفة هارتس في افتتاحيتها ان اوباما "لم ينتظر لقاءه اليوم (الاثنين) مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لتوضيح موقفه من البرنامج النووي الايراني (...) وطلب من كل العالم بالتوقف عن دق طبول الحرب".
والمح نتانياهو مؤخرا الى ان الدولة العبرية قد تتصرف لوحدها لوقف البرنامج النووي الايراني.
وانتقد اوباما ضمنا في خطابه الاحد تزايد التهديدات الاسرائيلية في الاسابيع الاخيرة بشن هجوم احادي الجانب على ايران. وقال ان "هناك كلاما كثيرا عن الحرب" ضد طهران في اشارة الى تهديدات اسرائيل بضرب ايران.
وقال ايضا "خلال الاسابيع القليلة الماضية لم تخدم هذه التصريحات سوى النظام الايراني عبر رفع اسعار النفط الذي يوفر التمويل لبرنامجه النووي".
وبحسب المحللين الاسرائيليين يامل نتانياهو بالحصول على وعد من اوباما بشن عملية عسكرية اميركية ضد ايران خلال لقائهما في البيت الابيض الاثنين.
واشار المحللون الى ان اوباما الذي يخوض حملته الانتخابية يبدو منشغلا بناخبيه الذين وجه اليهم خطابه امام ايباك.
وراى ناداف ايال في صحيفة معاريف ان "خطاب اوباما كان تحفة سياسية اذ لم يكن موجها الى نتانياهو او الى المسؤولين الاسرائيليين او الى الشعب الاسرائيلي بل الى اليهود الاميركيين".
وقال ان "اوباما لم يقبل برفع صوته ولو قليلا في وجه ايران".
ومن المتوقع ان يشكل البرنامج النووي الايراني المحور الرئيسي في لقاء اوباما نتانياهو الاثنين في البيت الابيض.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً