العدد 3487 - السبت 24 مارس 2012م الموافق 02 جمادى الأولى 1433هـ

عدم توقع اتخاذ اجراء تأديبي ضد جنود امريكيين بسبب هجوم بباكستان

قال مسؤول عسكري امريكي ان الجيش الامريكي لا يعتزم تأديب اي من جنوده بسبب اشتباك وقع عبر الحدود العام الماضي واسفر عن قتل 24 جنديا باكستانيا وتدهور العلاقات بين واشنطن واسلام اباد الى ادنى مستوى لها منذ سنوات.
وبرأ بالفعل تحقيق عسكري امريكي العام الماضي الجنود الامريكيين الذين كانوا يعملون في افغانستان من تهمة الاستخدام غير المتناسب للقوة ضد القوات الباكستانية حتى مع اعتراف الجيش الامريكي ببعض المسؤولية عن هذا الحادث.
وخلص هذا التحقيق الى ان الجنود الامريكيين تصرفوا في ضوء المعلومات التي توفرت لديهم في ذلك الوقت دفاعا عن النفس وبقوة ملائمة بعد ان تعرضوا لاطلاق نار من جانب الباكستانيين عبر الحدود مباشرة. ولم يقدم المسؤول العسكري الذي تحدث لرويترز شريطة عدم نشر اسمه تفاصيل اخرى عن القرار الذي تلا ذلك بعدم فرض اجراءات تأديبية ضد القوات الامريكية.
واغلقت باكستان خطوط الامداد البرية لبعثة حلف شمال الاطلسي التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني بسبب هذا الحادث .
وابدت الولايات المتحدة اسفها على تلك الخسارة في الارواح ولكن التحقيق العسكري الامريكي انحى باللائمة على الجنود الباكستانيين في اطلاق النار اولا على قوات حلف الاطلسي لدى اقترابها في مهمة في ذلك الركن النائي بشرق افغانستان.
واقر التحقيق الامريكي ايضا بارتكاب الجنود الامريكيين خطأ خطيرا بعد ان ابلغوا باكستان بسبب خطأ في الخرائط بان اطلاق النار عبر الحدود وقع على بعد 14 كيلومترا من الموقع الفعلي .
وردت باكستان بقولها انه لا يوجد لديها قوات هناك مما دفع الامريكيين الى استنتاج عدم وجود خطر على العسكريين الباكستانيين.
ورفض الجيش الباكستاني بشدة النتائج الامريكية قائلا ان القاء اي لوم على القوات الباكستانية "غير مبرر وغير مقبول."
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً