العدد 351 - الجمعة 22 أغسطس 2003م الموافق 23 جمادى الآخرة 1424هـ

نتنياهو يشارك في اجتماع دولي بدبي

انتدبت الحكومة الإسرائيلية وزير المالية ورئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، للسفر إلى دبي والمشاركة في اجتماع صندوق النقد والبنك الدوليين.

ويشار إلى أن ممثلي «إسرائيل» شاركوا قبل نحو شهرين في المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن، وأجروا لقاءات متعددة مع مسئولين كبار من الدول العربية. ويرى المراقبون في اختيار نتنياهو محاولة إسرائيلية أخرى لعقد لقاءات مشابهة.

وأعلن رئيس اللجنة الأمنية للاجتماع أمس، أن دبي لن تسمح بالقيام بـ «أعمال شغب» أو عرقلة سير الاجتماع الذي سيعقد في دبي الشهر المقبل على رغم أنها ستسمح بالاحتجاجات «السلمية».


مشروع سري لتهويد القدس

نتنياهو يمثل «إسرائيل» في دبي 2003

عمّان - حسين دعسة

في الوقت الذي تعاني فيه الحكومة الاسرائيلية من نتائج العملية الاستشهادية الاخيرة في القدس، كشفت صحيفة «يديعوت احرنوت» عن معلومات سرية بخصوص مشروع اسرائيلي سري جديد بهدف السيطرة على القدس، فيما ابرزت المصادر ذاتها ترشيح بنيامين نتنياهو وزير المالية الاسرائيلي لتمثيل الحكومة الاسرائيلية في اجتماعات البنك الدولي والمصارف العالمية في دبي 2003.

وتقول الصحيفة ان وزير الاسكان الاسرائيلي «آفي ايتام» كشف عن مخطط لرئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون للسيطرة على مدينة القدس باكملها.

وان ايتام الذي يرفع شعار توحيد القدس تحت العلم الإسرائيلي، طالب في مشروعه ببناء وحدات سكنية جديدة داخل المناطق الإسرائيلية في القدس الغربية، ومحاولة السيطرة على أجزاء من الأراضي التابعة للعرب في القدس الشرقية إلى أن يتم اتخاذ القرار المنتظر من قبل يهود العالم بالاستيلاء على القدس وجعلها عاصمة رسمية «لإسرائيل» بعد السيطرة عليها على أرض الواقع. إذ تشمل المرحلة الأولى وفقا للخطة المزعومة بناء نحو 7 آلاف وحدة سكنية، كما أن شارون عرض المشروع على الرئيس الأميركي جورج بوش خلال زيارته الأخيرة وحصل شارون على تأييد ضمني من بوش، وهذا هو المشروع السري الأكثر خطورة في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي منذ نكبة 48، إاذ يحقق الهدف الأكبر له (شارون) ولليهود عموما وهي السيطرة على بيت المقدس وبناء الهيكل على أنقاض المسجد الأقصى ليتسنى بعد ذلك التمهيد لعودة المسيح على ما يسمى «أرض إسرائيل الكبرى».

وطالب ايتام في تفصيلات مشروعه بالسعي إلى شراء الأماكن الحيوية في القدس الشرقية من المواطنين العرب بأسعار باهظة، أو طردهم إذا اقتضت الضرورة بعد ترسيخ الوجود اليهودي بها في حال رفضهم بيع هذه العقارات أو الأراضي، كما أوصى بالبدء في بناء عقارات إسرائيلية على مستوى حديث والاستثمار فيها أيضا.

وتركز «إسرائيل» في مشروعها هذا على منطقتي «رأس العمود» المقابلة والحيوية للغاية في السيطرة على الحرم القدسي والتي توجد بها كثافة عربية، والمنطقة الثانية هي منطقة أبوديس.

وعلمت «الوسط» من مصادر مطّلعة بان وزير المالية الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيرأس الوفد الإسرائيلي الذي سيتوجه إلى إمارة دبي، الشهر المقبل، للمشاركة في مؤتمر صندوق النقد الدولي. واتخذ نتنياهو قراره هذا بعد إجراء مشاورات مع الجهات الأمنية الإسرائيلية المختصة.

وسيشارك في الوفد الإسرائيلي كل من محافظ بنك «إسرائيل»، دافيد كلاين، وكبار موظفي وزارة المالية الإسرائيلية. وقالت مصادر في وزارة المالية الإسرائيلية، إن المؤتمر يشكل فرصة لعقد لقاءات مع وزراء مالية ومحافظي مصارف من غالبية دول العالم، ومن ضمنها الدول الصناعية الكبرى. وأضافت المصادر أن «إسرائيل» ستعرض خلال المؤتمر برامج التطوير والاستثمار فيها، بهدف جذب مستثمرين أجانب للاستثمار فيها

العدد 351 - الجمعة 22 أغسطس 2003م الموافق 23 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً