العدد 3522 - السبت 28 أبريل 2012م الموافق 07 جمادى الآخرة 1433هـ

رئيس بعثة المراقبين يدعو كل الاطراف في سوريا الى وقف العنف لانجاح خطة انان

دعا رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال النروجي روبرت مود لدى وصوله الى دمشق الاحد كل الاطراف في سوريا الى وقف العنف من اجل انجاح خطة الموفد الدولي كوفي انان.
وقال مود للصحافيين في مطار دمشق "أدعو الجميع الى وقف العنف ومساعدتنا على وقف العنف المسلح من كل الجهات (...) من اجل انجاح خطة كوفي انان".
واضاف "سنعمل على ان توضع خطة انان المؤلفة من ست نقاط والتي وافقت عليها الحكومة السورية موضع التنفيذ".
وتابع "لتنفيذ ذلك، لدينا الآن ثلاثون مراقبا على الارض، ونأمل بان يتضاعف هذا العدد خلال الايام المقبلة (...) وان يصل سريعا الى ثلاثمئة".
وقال مود "سنعمل مع كل الاطراف على تنفيذ الخطة"، مضيفا "لا يمكن للمراقبين ان يحلوا كل المشاكل وحدهم، على كل الاطراف ان يوقفوا العنف وان يعطوا (العملية) فرصة".
وردا على سؤال عن بطء عملية انتشار المراقبين، قال مود ان ليس هناك بطء، بل "ان استقدام مراقبين من مناطق بعيدة في افريقيا... وآسيا، هو امر معقد" يتطلب وقتا.
وينص الاتفاق الموقع بين الحكومة السورية والامم المتحدة حول آلية عمل المراقبين على ان توافق دمشق على الدول التي سيستقدم منها عناصر البعثة الدولية.
وابلغ مسؤول في الامم المتحدة مجلس الامن الاسبوع الماضي رفض دمشق اي مراقب ينتمي الى دولة من مجموعة "اصدقاء الشعب السوري".
وينص القرار 2043 الصادر عن مجلس الامن الدولي الاسبوع الماضي على نشر 300 مراقب غير مسلح في سوريا للتحقق من وقف اعمال العنف. وحددت مهمة هؤلاء بثلاثة اشهر.
وكان قرار سابق اقر ارسال فريق من ثلاثين مراقبا الى سوريا للتحضير لمهمة البعثة. وسقط 362 قتيلا في سوريا، بحسب منظمة العفو الدولية، منذ وصول طلائع المراقبين قبل اسبوعين.
وبدأ تطبيق وقف اطلاق النار في سوريا، بموجب خطة انان، في الثاني عشر من نيسان/ابريل. الا انه يسجل خروقات يومية.
وقتل الاحد في سوريا ثمانية اشخاص هم اربعة مدنيين في اطلاق نار من قناصة او من القوات النظامية، واربعة جنود في عملية تفجير استهدفت مركزا عسكريا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً