العدد 3530 - الأحد 06 مايو 2012م الموافق 15 جمادى الآخرة 1433هـ

صباح المؤيد في مؤتمر بأبوظبي:الحكومات يمكن أن تلعب دوراً في تنشيط سوق التمويل السكني

ضاحية السيف - بنك الإسكان 

تحديث: 12 مايو 2017

أكّدت مدير عام بنك الإسكان وعضو مجلس الإدارة صباح المؤيد، على أهمية تنمية سوق التمويل العقاري التي تستهدف فئة منخفضي الدخل من العملاء مشيرة الى الدور الذي من الممكن أن تلعبه الحكومة في هذا المجال.

وقالت المؤيد في ورقة قدمتها لمؤتمر "التمويل الإسكاني" الذي عقد في أبوظبي، أنه بإمكان الحكومة أن تلعب دورا كبير في تنشيط سوق التمويل العقاري السكني بالتدخل على جانبي الطلب والعرض، مع الإشارة الى أن برامج الدعم الحكومي والمساعدات لها أيضا دورها في هذا الشأن خصوصا مع تطوّر المعايير المالية والمؤسسية في السوق.
ونظّم للمؤتمر الذي انعقد على مدى يومي 3 و4 أبريل / نيسان 2012 كل من صندوق النقد العربي والبنك الدولي، وحضره ممثلون عن المصارف المركزية ووزارات المالية بالإضافة إلى شركات ومؤسسات التمويل العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وحددت المؤيد المشكلات التي تواجه فئة منخفضي الدخل في عدم القدرة على شراء المنازل لارتفاع أسعارها بالنسبة لهم بالإضافة إلى عدم القدرة على الحصول على التمويل المناسب.

وفي حين استبعدت أن تتولى قوى السوق وحدها تعديل الوضع وتوفير فرصة امتلاك المسكن للمواطنين منخفضي الدخل، فإن المؤيد ذكرت بعض الخطوات الممكن اتخاذها من قبل الحكومة والتي من شأنها أن تحقق تطورا في هذا الشأن لافتة إلى إمكانية حقن قطاع التمويل الإسكاني بالأموال اللازمة، وخلق البيئة المشجعة لحركة رأس المال، وتنشيط الشراكات بين القطاعين العام والخاص وتوفير المساعدات والدعم المالي بالإضافة إلى توجيه تدفق الأموال للقطاع السكاني.
وأشارت إلى أهمية خلق هيكل السوق المناسب والبيئة القانونية المنظمة والداعمة.
وعلى جانب العرض، اعتبرت المؤيد أن توفير المساكن الملبيّة للطلب واحتياجات الفئة السكانية من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط من الخطوات المشجعة، أما على جانب الطلب فقد اشارت المؤيد إلى المساعدات الحكومية التي تقدمها الحكومة لتغطية بعض تكاليف الإسكان للأفراد، كما أنه بالإمكان توفير حلول تسهّل على الأفراد الاقتراض وتوفير الدفعات الأولى بالإضافة الى تعديل مدد السداد.
ودعت المؤيد إلى تبنى الاستراتيجيات الموجهة لتوفير تمويل بناء وشراء المساكن لفئة محدودي الدخل التي تمثل الشريحة الأكبر ويعول على ترتيب أوضاعها من أجل تحقيق الاستقرار الاجتماعي، الاقتصادي والسياسي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً