العدد 3532 - الثلثاء 08 مايو 2012م الموافق 17 جمادى الآخرة 1433هـ

حق التعبير والحاجة للحرية داخل المجتمعات العربية

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

المطالب الشعبية في العام 2011 في المنطقة العربية أكدت أن حق التعبير هو مصدر التغييرات الاجتماعية وأن هذا الحق بدوره يدفع إلى تطور المجتمعات ولا يمكن أن يحدث التطور إلا باحترام حرية الإنسان وتحرير الكلمة.

لقد احتج الشباب عبر وسائط الإعلام الجديد على الظلم والتعدي على حقوق الإنسان بسبب رفض هذا الحق ولذلك فإن الانتفاضات والثورات التي ظهرت في المشهد السياسي العربي عكست الحاجة للحرية والتعددية في طرح الآراء والمطالب، وقد تبين ذلك عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي أوضحت تقاسم ونشر المعلومات بطريقة سريعة الوصول إلى الناس بشكل حر ومن دون قيود.

وهناك الكثير من الأنظمة في المنطقة مازالت تحتكر الأصوات والكلمات بل وتذهب إلى محاكمة الأفكار والآراء.

ليست وسائل الإعلام هي من تغير الأنظمة ولكن الناس وإرادتهم في التغيير هم من يغير وهو ما يعني أن المرحلة الجديدة التي تعيشها المنطقة العربية قد فتحت مجالات أمام المجتمع المدني وتدعيم قدرات المنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان وحرية التعبير.

من هنا لابد من القول إن مستقبل المنطقة التي تخوض مرحلة التحولات الديمقراطية سواء بالثورة أو بالتغيير الاحتجاجي أصبح مفتوحاً على عدة توقعات كمثل الأمل في حدوث تطور في معايير القيادة والمعرفة بحيث تنتقل هذه الدول إلى مرحلة الدولة المدنية الحريصة على حقوق الإنسان وحرية التعبير.

وفي تونس مثلاً التي تشهد مرحلة انتقالية منذ خلع الرئيس زين العابدين بن علي فقد دعت الأحداث الاستثنائية التي مرت بها في يناير/ كانون الثاني 2011 ومروراً بالانتخابات التاريخية في أكتوبر/ تشرين الأول 2011 إلى مضاعفة الجهود من أجل إعادة جميع حقوق حرية التعبير للتونسيين.

إذ تقود منظمة انديكس سنسر شيب (مؤشر على الرقابة) بالشراكة مع ايفكس - كليرنغ هاوس وأعضاء ايفكس، مبادرة تهدف إلى تعزيز حقوق الإنسان في تونس عن طريق توسيع المشاركة وإحداث تأثير في الرصد والإبلاغ والحملات على الأرض.

ويهدف المشروع إلى مساعدة المهنيين ومنظمات المجتمع المدني التونسي للقيام بدور أكبر في المبادرة العالمية التي تهدف إلى دفع الحكومة التونسية من أجل الالتزام باتجاه تنفيذ معايير حقوق الإنسان الدولية وخاصة فيما يتعلق بحرية التعبير ومنح هؤلاء المهنيين ومنظمات المجتمع المدني قيادة هذه المبادرة.

وقد قامت ايفكس من خلال مجموعة مراقبة حرية التعبير في تونس برصد الحالة منذ العام 2004 وقامت بإرسال عدة بعثات لتونس كان آخرها في أبريل/ نيسان 2011 وقد حدد في شراكتها مع شركاء محليين ثلاثة أهداف من أجل تحقيق حرية التعبير وهي الإصلاح الإداري والتشريعي المتعلق بحقوق الإعلام وحرية التعبير الإدارية المستخدمة لاستهداف الرأي المعارض. أيضاً الممارسات الجيدة والاستمرارية لكل وسائل الإعلام وتعزيز العدالة كجزء من عملية إنهاء الرقابة على الإنترنت والكتب وأخيراً فتح المجال أمام مؤسسات المجتمع المدني المستقلة ودعم قدراتها.

وأشارت ايفكس إلى أن تعديل المشروع تم ليعكس إنجازات المنظمات المحلية غير الحكومية التي باتت قادرة على ترخيص نفسها والعمل بحرية، ويهدف المشروع بحسب المنظمة إلى تقديم الدعم للمنظمات المحلية غير الحكومية لزيادة قدرتها على القيام بحملات ومحاولة التأثير الفعال باستخدام وسائل الإعلام الجديدة.

لقد ساهم، بلا شك، التطور التكنولوجي في رسم ملامح جديدة لشكل الدولة المدنية التي يطمح أن يراها المواطن العربي لذا فإن أدوات الإعلام الجديد جاءت لتعبر ولتعكس أثر هذا التطور في حياة الناس فظهرت المدونات والشبكات الاجتماعية والمواقع الإخبارية لتبث أفكاراً وأصواتاً لم تسمع من قبل في مواد إعلامية من خلال الإنترنت وانتشار ما يعرف بصحافة المواطن، فأصبح الاعتماد عليها أكثر من أدوات الإعلام التقليدي التي تتحكم في الرأي وفي الصوت وخاصة في الأنظمة الديكتاتورية وتكون خياراً بديلاً من أجل التحرر الديمقراطي وأنموذجاً من أجل حرية التعبير والصحافة والرأي.

إن المساعي التي تقوم بها المنظمات الدولية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في بلد مثل تونس قد تؤسس لمفاهيم جديدة تصدر مبادئها إلى باقي دول المنطقة العربية خلال مرحلة الصحوة العربية. وهي مفاهيم تؤسس لبناء الدولة المدنية التي تحترم حقوق الإنسان وحق التعبير وهو أمر مازال غائباً في معظم بلدان المنطقة التي إما تحقق العدالة أو تستمر في إرساء أساليب قمع جديدة لحرية التعبير وذلك من خلال سياسية تكميم الأفواه واعتقال نشطاء حقوق الإنسان أو الصحافيين المدافعين عن حرية الكلمة والإعلام الحر.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 3532 - الثلثاء 08 مايو 2012م الموافق 17 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 1:15 م

      التعابير كثيرة وواحد هو الحق

      متى ما الانسان استهان بنفسه واعتدى على غيره فمن له القدره ليرد كرامة من كرمه خالقه؟
      ليس سرا أن كرامة الانسان وحريته في عدالته موجودة وغائبة. فالبديهية تقول أن الدكاكين والمتاجر لا تعرضها، وفي الشوارع لا تتمشى فأين ذهبت؟؟
      هل يجد الناس غايتهم في الضروري أم الحاجة أم المطلب أهم ما يهم؟
      وهل لمسألة بحجم قيمة الانسان الأصلية وليست التجارية أن تجد المنظمات حلا لها؟

    • زائر 8 | 6:12 ص

      تبقى كلمة الحق

      تبقى كلمة الحق هي العليا في كل الازمان لاتقتصر كلمة الحق لزمن دون ازمان مبروك للوسط وللعاملين بها والله يوفقكم للخير

    • زائر 7 | 4:29 ص

      الثمن الغالي

      فلقد دفع العالم العربي والإسلامي أثمانا باهظه ومازال يدفع من أجل الحرية وحق التعبير ولكن من هم بيدهم القرار لازالو يعيشون في عصور ماقبل الإسلام تصورو وفي النهايه فاقد الشئ لايعطيه

    • زائر 6 | 4:26 ص

      مبروك ريم

      مبروك حبيبتي ريم فوز الوسط وفوز الوطني الغيور منصور ابن الشيخ الجليل 00 وكل العالم يقرا الوسط الحبيبة واني شخصيا ما اقرا الا الوسط لانها الصادقة مو مثل غيرها

    • زائر 4 | 2:19 ص

      الإحتجاج والحوار هي سنة الله في خلقه مذ خلق آدم

      فقد حاور الخالق عز وجلّ ابليس وسمح لإبليس ان يطلب منه ابقاءه الى يوم الوقت المعلوم، وتعهد ابلبس بإغواء الكثير من البشر. كما تحاور الخالق مع ابو البشر وتحاور أبناء آدم قابيل وهابيل، وتحاور نوح مع قومه الذين سخروا منه وفي النهاية كانت نتيجة السخرية عليهم لا لهم وكذلك النبي ابراهم تحاور مع النمرود وموسى مع فرعون ونبينا ص مع مشركي قريش وجبابرتهم.
      لذلك حرية إبداء الرأي مكفولة منذ القدم مهما اختلفت الآراء ومحاولة اسكات الناس وفرض واقع معين فذلك امر عكس مسيرة البشرية.

    • زائر 3 | 1:49 ص

      دائماً صحيفة الوسط متألقة .. وكل نواب البرلمان يقرؤون الوسط أولاً

      هذا ما علمناه من مجموعة من النواب

اقرأ ايضاً