العدد 3564 - السبت 09 يونيو 2012م الموافق 19 رجب 1433هـ

29 قتيل في سوريا واستمرار العمليات العسكرية في حمص والحفة

قتل 29 شخصا في سوريا الأحد (10 يونيو/ حزيران 2012م) هم 17 مدنيا و11 جنديا ومنشق فيما تواصل القوات السورية عملياتها العسكرية وقصفت مناطق في محافظة حمص (وسط) والحفة في ريف اللاذقية (غرب) التي يتمركز فيها مئات المقاتلين، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان في بيانات متلاحقة.
ففي ريف اللاذقية (غرب)، تتعرض مدينة الحفة، التي برزت الى الواجهة في الايام الاخيرة، وقرى مجاورة وصلت اليها صباح اليوم تعزيزات من القوات النظامية، لقصف عنيف من قبل القوات النظامية لليوم السادس على التوالي.
واوضح مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "الجيش يتعرض لاكبر خسائر الان في الحفة لان مئات المتمردين يتحصنون في هذه المنطقة الجبلية".
وتقع منطقة الحفة الوعرة في الريف الشمالي الشرقي من محافظة اللاذقية المحاذية للحدود التركية.
ويتحصن المنشقون، ومعظمهم عسكريون تابعون للمجالس العسكرية للجيش السوري الحر في الداخل، في هذه المنطقة التي قتل فيها منذ 5 حزيران/يونيو نحو 60 جنديا و46 مدنيا ومتمردا، وحيث يستهدف المقاتلون القوات النظامية التي تحاول الاقتراب من مواقعهم.
ولفت عبد الرحمن الى ان الساحل" لم يعد منطقة آمنة" مضيفا ان "البلاد برمتها انخرطت في الحركة الاحتجاجية" التي تشهدها منذ منتصف اذار/مارس 2011.
واشارت لجان التنسيق المحلية التي تشرف ميدانيا على الحركة الاحتجاجية في البلاد، من جهتها، الى تجدد القصف المدفعي على مدينة الحفة بقذائف الهاون منذ الصباح.
ولفتت الى انقطاع تام للتيار الكهربائي عن المدينة والى تخوف الاهالي بسبب سوء الاوضاع الانسانية.
وفي ريف حمص، سقط ثلاثة مواطنين في القصف الذي تعرضت له بلدة تلبيسة من قبل القوات النظامية التي تحاول اقتحام البلدة.
وقتل ستة اشخاص بينهم ناشط في منطقة القصير.
واشار المرصد الى مقتل اشخاص في مدينة الرستن في ظروف لم يتمكن من تحديدها.
وتتعرض قرية الغنطو لقصف من قبل القوات النظامية التي تعمل على اقتحام القرية بعدما سيطر "مقاتلون من الكتائب الثائرة" على مركز كتيبة دفاع جوي للقوات النظامية قرب القرية قبل ان ينسحبوا بعد انشقاق معظم عناصر الكتيبة، بحسب المرصد.
وفي حمص، تتعرض احياء الخالدية وجورة الشياح واحياء اخرى "لقصف عنيف واطلاق نار من رشاشات ثقيلة ومتوسطة من قبل القوات النظامية التي تحاول اقتحام هذه الاحياء".
واضاف المرصد ان القصف يترافق مع تحليق لطائرات الاستطلاع في سماء المدينة.
واوضح ان اطلاق نار للقوات النظامية اسفر عن مقتل ثلاثة مواطنين.
ومنذ سقوط حي بابا عمرو في بداية آذار/مارس، تتعرض احياء عديدة في مدينة حمص لقصف شبه متواصل من قوات النظام، وقد شهدت عمليات نزوح واسعة.
وفي ريف حلب (شمال)، سقط مواطنان من بلدة حيان اثر تعرض البلدة للقصف من قبل مروحيات القوات النظامية السورية التي تحاول السيطرة على البلدة منذ ايام.
وفي ريف ادلب (شمال غرب)، قتل مواطن في بلدة كفرومة اثر اطلاق رصاص عشوائي خلال اقتحام البلدة.
الى ذلك، افاد المرصد ان الاف المواطنين شاركوا في تشييع 9 قتلى في مدينة معرة النعمان قضوا جراء القصف الذي تعرضت له المدينة مساء السبت.
واقتحمت القوات السورية بلدة دير العصافير بريف دمشق التي سقط فيها مواطن اثر اطلاق رصاص خلال حملة دهم بحثا عن مطلوبين.
كما افاد المرصد عن سقوط 11 عنصرا من القوات النظامية على الاقل في اشتباكات بمحافظة درعا (جنوب) وفي استهداف قافلة عسكرية بريف دير الزور (شرق) واشتباكات في محافظة حمص.
وياتي ذلك غداة مقتل 83 مدنيا السبت في مختلف المناطق السورية بحسب المرصد.
وقتل 14115 شخصا في مختلف انحاء سوريا منذ 15 آذار/مارس 2011، بينهم 9862 مدنيا، بحسب مدير المرصد رامي عبد الرحمن الذي اوضح ان ثلاثة آلاف شخص قتلوا منذ اعلان وقف اطلاق النار بموجب خطة النقاط الست للمبعوث الدولي كوفي انان في 12 نيسان/ابريل الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً