العدد 3607 - الأحد 22 يوليو 2012م الموافق 03 رمضان 1433هـ

«الزراعة»: شحنة الأغنام الواردة خضعت للإجراءات الاحترازية المعتمدة وفقاً لمعايير الصحة الحيوانية

أكد مجموعة من الخبراء الدوليين سلامة إجراءات فحص الإرساليات الحيوانية الواردة إلى مملكة البحرين والمتبعة من قبل شئون الزراعة بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وفقاً لمعايير وإجراءات الصحة الحيوانية المعتمدة.

حيث قام وفد مكون من خبير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا والشرق الأوسط أحمد مصطفى حسن وخبير مختبرات المنتدبين من قبل المنظمة العربية للتنمية الزراعية عبدالله فضل الله وخبير بيطري من المملكة المتحدة غراهام مونرو بمراجعة وفحص وتقييم جميع الإجراءات الخاصة بالاستيراد الحيواني وإصدار الشهادات الصحية.

كما قام الخبراء بزيارة ميدانية للمحاجر البيطرية والمختبرات الحيوانية والمنافذ الحدودية والاطلاع على إجراءات الحجر الصحي وأخذ التحاليل والتشريح والعينات ومعاينة الإرساليات وإجراءات التحقق من خلوها من الأمراض الحيوانية.

وقد أكد الخبراء على سلامة ما تقوم به شئون الزراعة من إجراءات تهدف إلى وقاية المملكة من دخول الأمراض الحيوانية وفحص الإرساليات الحيوانية الواردة لمملكة البحرين من المنافذ.

من جانبها؛ أكدت شئون الزراعة بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني على سلامة الإجراءات المتخذة لفحص جميع الإرساليات ومنها شحنة الأغنام التي وردت للمملكة مؤخراً وفقاً لمعايير الصحة الحيوانية.

وأوضحت شئون الزراعة أنها ووفقاً للإجراءات الاحترازية المعتمدة, فقد قامت بفحص عينات وتحاليل من الشحنة الواردة إلى المملكة ولم يتبين وجود إصابات مرضية, علماً بأن البلد المورد للأغنام خالٍ من غالبية الأمراض الحيوانية.

وأضافت شئون الزراعة بأن الإرسالية الواردة من الأغنام قد تضمنت شحنات لمجموعة من الدول الخليجية المجاورة ومنها مملكة البحرين ولم يتبين وجود إصابات ضمن هذه الإرسالية, وأنه وفقاً للإجراءات الاحترازية المتبعة فإن الشحنة ووفقاً للإجراءات المعتمدة تم حجرها في محجر الشركة تحت إشراف المختصين البيطريين في الوزارة لحين الانتهاء من الفحوصات المختبرية, بالإضافة إلى الفحص الحقلي من قبل الأطباء البيطريين.

كما توضح شئون الزراعة بأن الشحنة من الدولة المصدرة إلى مملكة البحرين تستغرق نحو أسبوعين بالإضافة إلى فترة الحجر في المملكة ولم يتبين وجود أي إصابات مرضية من خلال الملاحظة على الشحنة, علماً بوجود طبيب بيطري مشرف من الدولة المصدرة مصاحب للإرسالية طوال مدة الرحلة.

وإن مرض أحد العمال الوافدين مع الشحنة عبارة عن إجهاد حراري فقط وليس أي مرض معدٍ وذلك وفقاً للتقارير الصادرة من إدارة الصحة العامة التي أكدت عدم وجود إصابة بمرض.

وتود شئون الزراعة في ختام تصريحها التأكيد على جميع الإجراءات المتخذة في فحص الإرساليات الواردة وفقاً للإجراءات والمعايير المعتمدة في شأن الصحة الحيوانية.

العدد 3607 - الأحد 22 يوليو 2012م الموافق 03 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً