العدد 3629 - الإثنين 13 أغسطس 2012م الموافق 25 رمضان 1433هـ

أغيثوا مسلمي «بورما» أيضاً ولو بكلمة حق

محمد حميد السلمان comments [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

بدأت العملية بصمت عندما تعرض عشرة من دعاة المسلمين لمذبحة على يد مجموعة بوذية، حيث قامت بالتمثيل بجثثهم دونما أدنى كرامة للميت، وكعادتها غضّت الحكومة العسكرية (الميانمارية) الطرف عن ذلك الفعل.

وعندما لم تسمع أي رد فعل من قبل العالم الإسلامي كما حدث في مناطق عربية أخرى، وها هي القيامة قامت من أجلها ولم تقعد بعد؛ تشجّعت الجماعات البوذية المسلحة وبدعم من الجيش هذه المرة، بمهاجمة بيوت المسلمين وقتل من فيها دون رحمة. وقد تم في العملية إحراق أكثر من 3 آلاف منزل في قرى المسلمين البورمية.

هذا جزء بسيط مما يحصل اليوم للمسلمين فيما يسمى «اتحاد ميانمار» (بورما سابقاً)، على أيدي البوذيين المتعصبين ضد المجموعات الإسلامية من شعب «الروهينجا» في ولاية «أركان» المتاخمة للحدود مع بنغلاديش، حيث يُدين أكثر من 800 ألف نسمة بالإسلام. وللعلم أن هؤلاء المسلمين ليسوا من الرافضة وليسوا ممن يُعادي الكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين والذي لا يرضى بعض العرب والمسلمين هذه الأيام بالحديث عنه بسوء، حتى يتم التغاضي عمّا يُفعل بهم والسكوت عن نصرتهم وتحريم الدعاء لهم بالنصر. وما فائدة إدانة شفوية من الأزهر أو شجب كلامي من منظمة المؤتمر الإسلامي أو اتهام مكتوب من منظمة العفو الدولية للسلطات في «ميانمار» والجماعات البوذية بممارسة أعمال تطهير عرقي ضد الأقلية المسلمة في هذا البلد؟ ماذا ينفع أمام تعامل الحكومة العسكرية في «ميانمار» بكل وحشية القرون الوسطى مع هؤلاء المسلمين الذين لاقوا أشد أنواع القتل والتمثيل بجثثهم على أيدي البوذيين المتعصبين في برنامج تطهير مخطط له مسبقاً عبر ممارسات عديدة لاستئصال شأفة المسلمين من تلك البلاد لتبقى بوذية خالصة.

وربما يدعى البعض بلا ضمير ولا حس إنساني بأن هؤلاء المسلمين لا يشكلون وفقاً للتعداد الحكومي للسكان، أكثر من 4 في المئة من شعب بورما. لكن ألا يجهدون أنفسهم ولو للحظة، كما يفعلون ليلاً ونهاراً لمناطق بعينها، لقراءة بعض تقارير أصحابهم في وزارة الخارجية الأميركية للعام 2006 التي تقدر عدد المسلمين بما يقارب 20 في المئة من سكان بورما.

هؤلاء المسلمون وصلوا إلى بورما في القرن التاسع للميلاد كتجار أو مستوطنين أو عساكر أو أسرى حرب أو لاجئين أو ضحايا العبودية، واستوطنوا ولاية «أراكان». وقد وثق الرحالة العرب والفرس والأوروبيون والصينيون معلومات مهمة عن مستوطنات المسلمين الأولى ونشرهم الإسلام في القرن التاسع في تلك المناطق من الشرق الأقصى. فالبورميون المسلمون هم من سلالة شعوب مسلمة من العرب والفرس والأتراك والهنود والبنغال والبشتون ومن مسلمي الصين والملايو. كل هؤلاء استقروا وتزاوجوا مع المجموعات العرقية المحلية في بورما. وقد خدموا دولتهم في جميع المجالات واستلم الكثير منهم مناصب مهمة في الدولة مثل مستشاري الملك ومسئولين ملكيين وسلطات الموانئ ورؤساء البلديات وأطباء تقليديين.

ثم ازداد عدد السكان من المسلمين في بورما خلال الحكم البريطاني بسبب وصول موجات جديدة من المسلمين المهاجرين الهنود، حتى توقفت هذه الهجرات رسمياً عند استقلال بورما (ميانمار) في 4 يناير 1948.

فلماذا يتم التغافل عنهم وهناك من سارع لإغاثة من أُمروا بإغاثتهم سريعاً مع أنهم لم يتعرضوا لإبادة ممنهجة كما يُفعل بالمسلمين من قبل الوثنيين في بورما. فأيهما أحق بأن ننصره من إخوتكم في الدين؟ على الأقل إن لم يكن بشق تمرة في شهر الله الكريم، فبكلمة حق تطلقها وتوصلها عبر أجهزة الإعلام المتنوعة اليوم لربما بسبب كثرة هذه الكلمات من جميع مسلمي العالم، خصوصاً العرب المترفين، تؤثر في تخفيف عذاب إخوتكم في بورما إن لم يكن في إيقاف هذا العذاب الذي تستطيع العديد من الدول الإسلامية الكبرى أن توقفه بعدة طرق لو أرادت فعلاًً وحقاً كما تفعل مع غيرهم.

هل يعلم هؤلاء الصامتون عمّا يحدث هناك، بأن السلطات البورمية لم تكتفِ بالأعمال الوحشية، بل ضيّقت على المسلمين سُبل العيش، حيث إن حظر التجول منعهم من العمل، الأمر الذي تسبب في مجاعة كبرى لهم. وقد قامت قوات الشرطة - بدلاً من وقف عمليات التطهير والقتل العمد ضد المسلمين - بعمليات اعتقالات واسعة للشباب والرجال، بعد أن اغتصبت النساء، وأخذت الأموال ودمّرت الممتلكات. وبعض الذين لاذوا بالفرار من الجحيم العرقي وركبوا القوارب باتجاه بنغلاديش «المسلمة» فوجئوا، للأسف، بحرس الحدود البنغاليين، الذي يحتضنهم الخليج، يمنعونهم من الدخول بسفنهم ويأمرونهم بالعودة إلى جحيم «ميانمار»، حيث تتلقاهم هناك رصاصات الجيش الوثني بالقتل المباشر في الرؤوس! ومن بقي من هؤلاء فقد تقطعت بهم السبل في زوارق واهية بين السماء والبحر دون طعام أو شراب، ولذا مات بعضهم ما اضطر الباقين لرمى جثثهم في البحر.

ولأن العالم الغربي يكيل بمكيالين دائماً وخصوصاً تجاه المسلمين، فقد منح سياسيةً بورميةً بوذيةً، جائزة نوبل للسلام لأنها رئيسة الجمعية الوطنية للديمقراطية في «ميانمار»، ولا ندري أي ديمقراطية وأي سلام منحت من أجله الجائزة وسط اضطهاد مزمن لنحو 20 في المئة من السكان المسلمين في بلادها. ولأن العالم الإسلامي وزعماءه رغم قوتهم الاقتصادية الهائلة عاجزون عن حتى تهديد حكومة بورما العسكرية للحد من قتل المسلمين بها؛ فقد دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو تلك السياسية البورمية الشهيرة، لأن تلعب دوراً لإنهاء العنف ضد الأقلية المسلمة في ولاية «أركان»! يا سلام على الشجاعة المفرطة في المواقف حين نطالب بورمية بوذية لأن تلعب دوراً ضد بني ديانتها من أجل «شوية» مسلمين، كما يصفهم بعض العرب، لتأخذ بحقهم من حكومتها!

فيا من تطلقون الصيحات تلو الصيحات ليلاً ونهاراً باللافتات المدفوعة الثمن غالياً وتزينون بها الشوارع وتعقدون الندوات وتجمعون التبرعات أمام المساجد أو من خلال حسابات البنوك عبر الفضائيات؛ ألم تحرّك ضمائركم صيحات الأطفال ودموع الثكالى والأيتام والأرامل في بلد يدين كثير من سكانه بما تدينون به يسمى «ميانمار»؟ أم أنكم كما قال الشاعر مظفر النواب: تتحرّك دكة غسل الموتى أما أنتم فلا تهتز لكم رقبة. ورمضان كريم.

إقرأ أيضا لـ "محمد حميد السلمان"

العدد 3629 - الإثنين 13 أغسطس 2012م الموافق 25 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 1:13 م

      الفضيل البدري

      وقد أُمِرنا أن نقتدي بهم ، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواج

    • زائر 11 | 10:19 م

      الفضيل البدري

      نحنُ كبسطاء في صلاتنا ندعوا الله ان يفرج عنهم كربتهم ياليت انت تدعو لهم
      ربنا أفرغ عليهم صبرا وثبتهم وانصرهم على القوم الكافرين و لك الاجر

    • زائر 10 | 1:08 م

      الفضيل البدري

      لاخوانهم في الدين والانسانية لكنهم كيفوا الدين كما
      أين حديث المسلون كالجسد اذا
      ربنا أفرغ عليهم صبرا وثبتهم وانصرهم على القوم الكافرين..

    • زائر 9 | 1:04 م

      بورما

      السلام عليكم ورحمتة اللة وباركت

    • زائر 8 | 6:35 م

      يارب

      ربنا أفرغ عليهم صبرا وثبتهم وانصرهم على القوم الكافرين

    • زائر 7 | 9:22 ص

      على الهوية

      لاتنسون حكومة طالبان الارهابية طاحت تقتيلاً في الشيعة في مزار شرف بحجة مشركين لا خلوا شباب ولاطفل والدول صامتة الا الدولة اللي تكلمت عن مسلمين بورما تكلمت غن مسلمي مزار شريف وهي ايران اللهم انتقم من الحاقدين جازري الرقاب.

    • زائر 6 | 5:49 ص

      اغيثوهم يا مسلمين

      ((وللعلم أن هؤلاء المسلمين ليسوا من الرافضة وليسوا ممن يُعادي الكيان الصهيوني )).. سيدي الفاضل شدتني كثيراً هذا المقطع نعم هناك عقول لا تفكر بكل المسلمين وانما تأتيه الغيرة فقد لطائفتة .. اللهم ارحم كل المسلمين وعادي وقاتل كل من قاتل المسلمين .. امين

    • زائر 5 | 3:14 ص

      باين ان مسلمي بورما غير مهمين لذلك لا احد يتكلم عنهم

      بعض اللقطات التي بعثت لي لم استطع رؤيتها بسبب بشاعة التعذيب والقتل ولكن البعض لم يحرك ساكنا ليش هؤلاء غير مسلمين وين الفلوس اللي جمعتوها لسوريا والله بسوريا مسلمين وهؤلاء مسلمين كلك. ميد ان تايوان.
      احنا نعرف البير وغطاه ونعرف ليش الحراك بسوريا على اشده وهناك ولا كأن احد يدري وحتى مساعدات الدول ليست بالمستوى المطلوب. عشرات من الدول الاسلامية لم تطالب مجلس الامن بالتدخل سوى ايران وحدها هي التي قامت بالحراك والمطالبة واما الباقي فكلهم نيام وكأن من يقتلون غنم

    • زائر 4 | 1:15 ص

      أستاذ

      نحنُ كبسطاء في صلاتنا ندعوا الله ان يفرج عنهم كربتهم ياليت انت تدعو لهم و لك الاجر

    • زائر 2 | 10:32 م

      تألمت

      كثيرا عندما شاهدت برنامج مسابقات على احدى القنوات الفضائيه بسؤال المذيعه للمتسابق في أي بلد يتعرض المسلمون للإباده الجماعيه؟؟المتسابق لم يعرف الجواب مع أننا في عصر الانترنت والفضائيات والبلاك بيري والاي فون والعالم الذي اصبح قرية لا زال في العالم أناس لا تعلم بما يدور حولها حسبي والله ونعم الوكيل

    • زائر 1 | 10:10 م

      احقا من خاطبت بمسلمين ؟؟؟

      لو انهم حقا مسلمين بل لوانهم حقا تملكتهم الانسانية ما صمتوا وهم يرون ويسمعون ما يجري

      لاخوانهم في الدين والانسانية لكنهم كيفوا الدين كما

      تشتهي نفوسهم أين فلان وفلان أين من نصب نفسه

      اماما وقائدا ومبايعوه ؟؟؟

      أين حديث المسلون كالجسد اذا ......

اقرأ ايضاً