العدد 3637 - الثلثاء 21 أغسطس 2012م الموافق 03 شوال 1433هـ

واشنطن تبدي شكوكا كبيرة حيال مشاورات تتصل بتنحي الاسد

الرئيس السوري أثناء مشاركته في أحدى الاحتفالات الشعبية السابقة
الرئيس السوري أثناء مشاركته في أحدى الاحتفالات الشعبية السابقة

اعربت وزارة الخارجية الاميركية عن شكوك كبيرة في احتمال اجراء مشاورات حول استقالة الرئيس السوري بشار الاسد، الامر الذي اشار اليه نائب رئيس الوزراء السوري في موسكو الثلثاء (21 أغسطس/آب 2012).
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند "اطلعنا على المعلومات حول هذا المؤتمر الصحافي (الذي عقده) نائب رئيس الوزراء السوري. بصراحة، لم نر فيه اي جديد استثنائي".
واعلن نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل الثلاثاء في موسكو ان سوريا مستعدة لمناقشة استقالة محتملة للرئيس السوري في اطار مفاوضات مع المعارضة.
وقال المسؤول السوري في ختام لقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "على طاولة الحوار لا شيء يمنع ان تبحث اي قضية يمكن ان يفكر او يطلب بحثها احد المتحاورين، حتى هذا الموضوع يمكن بحثه".
لكنه تدارك ان "وضع التنحي كشرط قبل بدء الحوار يعني ضمنا اقفال طاولة الحوار قبل بدئها".
وكررت نولاند ان "الحكومة السورية تعلم ما عليها القيام به والحكومة الروسية انضمت الينا في جنيف (في نهاية حزيران/يونيو الفائت) لوضع خطة انتقال (سياسي) بالغة الوضوح".
واضافت "هذه المشاورات (بين دمشق وموسكو) كانت اذن فرصة للروس ليشجعوا نظام الاسد على البدء بالتزام خطة الانتقال هذه، من دون الحاجة الى القيام بمناورات كتلك التي بدا ان نائب رئيس الوزراء (السوري) يقوم بها".
وشددت على انه "كلما اسرع الاسد في الرحيل كلما سنحت لنا الفرص للانتقال سريعا +الى اليوم التالي+" للقيام بعملية انتقالية في سوريا.
وتستبعد الولايات المتحدة حتى الان التدخل عسكريا في سوريا. ومع ذلك حذر الرئيس باراك اوباما الاثنين النظام السوري من مغبة استعمال او نقل اسلحته الكيميائية فعندها يكون قد اجتاز "خطا احمر" من شأنه ان يفتح الطريق امام عمل عسكري.
وقالت نولاند ايضا ان واشنطن تكتفي حتى الان بتزويد المتمردين السوريين ب"مساعدة غير قاتلة مع اكثر من 900 جهاز اتصال" ورصدت مبلغا بقيمة "25 مليون دولار لبرامج تأهيل الناشطين" في الدول المجاورة لسوريا مثل تركيا.
واخيرا، اعربت وزارة الخارجية عن "قلقها العميق من اعمال العنف" التي تدور في شمال لبنان ومن "رد فعل من سوريا".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:23 ص

      اقول بس!!

      غيروا اتجاهاتكم لميانمار المسلمة ولفلسطين...روحوا سلحوهم مثل ما سلحتوا المعارضة السوريه ولا لانه هؤلاء ما لهم اهمية في الوجود او ما انه اسرائيل مو معتبرتهم خوف على مطامعها السياسيه!!

    • زائر 3 | 6:09 ص

      ولما التنحي

      ليش يتنحي هو ويش سوي اصلا , زانما هذه الفتنة من امريصهيونية ع بلادنا العربية الاسلامية وليش نسمح بتدخل الغرب هاليهود لامتنا الاسلامية واذا كان مشاكل ع قولتهم والكل عارف بتدخلات خارجية وجب اصلاحها من قبل وفود عربية اسلامية وانما التنحي لايفيد ؟؟؟؟

    • زائر 2 | 6:01 ص

      ما تريده إسرائيل وأمريكا بشر بالفشل منذ صدوره

      كلامكم نقطة في بحر لجي من هذة الغفور من الوطن

    • زائر 1 | 5:22 ص

      غصب ما يصير

      لا يتنحى الاسد الى بئستفتاء شعبي اما يتنحى برغبه صهيوامريكيه ما يصير لو ان كل البلدان العربيه تضع الاختيار لشعوبها ان تستفتي لوضع زعمائه للعرب لما بقيه غير بشار الاسد زعيم

اقرأ ايضاً