العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ

الاستثمارات الصينية في صلب زيارة الرئيس المصري لبكين

يستقبل الرئيس الصيني هو جينتاو اليوم الثلثاء (28 أغسطس/ آب 2012م) نظيره المصري محمد مرسي الذي يبدأ زيارة الى الصين سيسعى خلالها الى زيادة الاستثمارات الصينية في بلاده التي تواجه وضعا اقتصاديا مقلقا.
واشارت الصحف الصينية الرسمية الى ان مرسي اختار الصين لاول زيارة دولة له خارج العالم العربي، معتبرة انه مؤشر على رغبة القاهرة في اعادة التوازن الى علاقاتها.
وكتبت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية ان "اول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا بدأ اول زيارة له خارج القطر العربي متوجها الى الصين بعد شهرين من توليه الرئاسة في زيارة مهمة يتوقع ان تفتح آفاقا اقتصادية جديدة فى التعاون بين الصديقين الأزليين وتصبح نموذجا للتعاون الودي بين الصين والعالم العربي".
واضافت ان "الزيارة تشكل بالنسبة للصين فرصة نادرة لتعميق الصداقة والتعاون مع مصر خاصة والدول العربية عامة في المستقبل".
من جهته، قال الاستاذ في جامعة جورج ميسون في الولايات المتحدة بيتر ماندافيل ان زيارة محمد مرسي الى الصين تدل على ان مصر "تنوي توضيح انها ستنوع علاقاتها" لدبلوماسية.
واضاف هذا الخبير انه "على الامد القصير يبدو من المؤكد ان مصر ونظرا لوضعها الاقتصادي بحاجة ماسة الى استثمارات صينية ثابتة".
ويرافق الرئيس مرسي في زيارته وفد كبير يضم ثمانين رجل اعمال من مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية من بينها البناء والتعمير والسياحة والصناعات البتروكيميائية والنسيج.
وقال نبيل عبد الحميد مساعد وزير التخطيط انه سيتم خلال الزيارة توقيع عدة مذكرات تفاهم لسبعة مشاريع كبرى بينها محطة توليد كهربائي في كوم امبو في صعيد مصر و27 صومعة حبوب ومحطة لتحلية مياه البحر في مرسي مطروح (شمال) ومخابر صناعية وكذلك تطوير الانترنت فائق السرعة.
وستتقدم مصر للصين بدراسة لبناء خط قطار فائق السرعة يختصر المسافة بين القاهرة والاسكندرية ثاني اهم مدن البلاد في اربعين دقيقة، مع إمكانية مد الخط الى الصعيد، كما قال عبد الحميد لصحيفة الأهرام اليومية الحكومية.
وارتفع حجم التبادي التجاري بين البلدين في 2011 الى تسعة مليارات دولار.
وتصدر مصر الى الصين بضائع تبلغ قيمتها الاجمالية 1,5 مليار دولار. لكنها تستورد منتجات بقيمة اجمالية تبلغ 7,5 مليارات دولار من الصين، وفقا لأرقام حكومية.
وارتفعت قيمة التبادل التجاري بين البلدين من 610 مليون دولار عام 1998 إلى ما يقرب من 6,20 مليارات دولار بعد عشر سنوات.
وتقول وزارة التجارة الصينية ان حجم التجارة بين البلدين بلغ 8,8 مليار دولار السنة الماضية، مسجلا ارتفاعا بنسبة 40 بالمئة بالمقارنة مع 2008.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً