العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ

«السيد إكس» يثير فضول ألمانيا بأكملها

اجتهدت الصحافة الألمانية أمس (الخميس) للتعرف بشكل أفضل على نجم بايرن ميونيخ الاسباني خافي مارتينيز، الذي تحول من شخص شبه مجهول إلى الصفقة الأغلى في تاريخ الكرة الألمانية، لتطلق عليه صحافة البلاد ألقاب «السيد إكس» و»السيد النجم السوبر» أو «لاعب الأربعين مليونا».

وقالت صحيفة «فرانكفورتر روندشاو» عن وصول لاعب أتلتيك بيلباو السابق إلى بايرن مقابل 40 مليون يورو إنه «الصفقة القياسية المجهولة».

وقالت الصحيفة «الآن يمكن الرد على الأسئلة الأكثر إلحاحا: كيف يلعب هذا اللاعب الذي يأتي محاطا بالأساطير، كيف يكون رد فعله أمام ضغوط التوقعات، ولماذا كان النادي مستعدا لدفع رقم أعلى من مستوى السوق».

وقالت «ما يمكن أن يمثله السيد إكس المجهول بالنسبة لباقي الفريق لا يزال يمثل سؤالا ملحا».

ووضعت صحيفة «بيلد»، الأوسع انتشارا في ألمانيا، صورة اللاعب (23 عاما) على الجانب الأكبر من صفحتها الأولى إلى جوار صديقته، وكتبت: «هكذا هو لاعب الأربعين مليون».

وفي الصفحات الداخلية، تقدم الصحيفة تقريرا مفصلا حول حياة اللاعب الاسباني، ومسقط رأسه بلدة إيجي بإقليم نافارا، وخطيبته ماريا، التي سترافقه في مغامرته بميونيخ، والتي يحب مارتينيز «التقاط صور لها بلباس البحر أو وهي تمارس رياضة التزلج على الماء».

وشغل بطل أوروبا والعالم مع المنتخب الأسباني الصفحة الأولى أيضا لمجلة «كيكر» الرياضية، مع عنوان «البوندسليغا تحطم كل الأرقام القياسية».

وقال محلل بالصحيفة إن القيمة «المهولة» للصفقة «تزيد الضغوط» على مارتينيز، واعتبر أن السعر الذي دفعه بايرن «مبالغ فيه».

وحذرت الصحيفة «لو كان مارتينيز يتقن ما يفعله، ستصبح قيمة الصفقة طي النسيان سريعا. لكن حذار، الأمر الفريد لابد وأن يكون فريدا. وإلا سيكون الإحباط كبيرا».

وقد أتت الفترة التي قضاها يوب هينكيس في تدريب اتليتك بيلباو الأسباني ثمارها بعد توليه منصب المدير الفني لبايرن ميونيخ الألماني، وهو ما بدا جليا في صفقة التعاقد مع المدافع الاسباني.

وقال هينكيس أمس (الخميس) خلال مراسم تقديم مارتينيز: «العلاقة بين بايرن واتليتك بيلباو رائعة».

وأشار هينكيز الذي تولى تدريب بيلباو على فترتين بين عامي 1992 و1994 و2000 و2003، إلى أن مارتينيز يعد أول لاعب من إقليم الباسك يلعب في الدوري الألماني لكرة القدم.

وأكد «إنه أمر مذهل لأن عادة ما يرفض بيلباو التفريط في لاعبيه، إنها فلسفة نادي عدم بيع اللاعبين».

وذكر بايرن ميونيخ في موقعه على الإنترنت أن مارتينيز وقع عقدا يمتد لخمسة أعوام بعد موافقة الاتحاد الأسباني للعبة ورابطة أندية الدوري الأسباني.

وكان أكبر مبلغ سابق دفعه نادي بالبوندسليغا للتعاقد مع لاعب هو 30 مليون يورو، ودفعه بايرن ميونيخ لنادي شتوتغارت مقابل التعاقد مع ماريو غوميز في العام 2009.

وجاءت أكبر صفقة بيع لاعب من أندية البوندسليغا في العام 2010 إذ رحل إدين دزيكو عن صفوف فولفسبورغ وانضم إلى مانشستر سيتي الإنجليزي مقابل 37 مليون يورو.

العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً