العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ

اسلاميو الاردن يتظاهرون مطالبين بالاصلاح ومؤكدين مقاطعة الانتخابات

شارك نحو 700 شخص الجمعة (31 أغسطس/آب 2012) في تظاهرة وسط عمان دعت لها الحركة الاسلامية تحت عنوان "مستمرون" لمواصلة الاحتجاجات المطالبة بالاصلاح في المملكة وتأكيدا على مقاطعة الانتخابات المقبلة.
وانطلقت التظاهرة عقب صلاة الجمعة من امام المسجد الحسيني (وسط عمان) يتقدمها علم اردني ضخم ولافتة كبيرة كتب عليها "مستمرون".
وهتف المشاركون "مستمرون بالمسيرات حتى تتم الاصلاحات" و"بدنا قانون انتخاب يرضي الشيب والشياب" اضافة الى "الشعب يريد اصلاح النظام".
ورفع هؤلاء اثناء التظاهرة بطاقات هوياتهم ورددوا "نشهد الله والاردن اننا نقاطع هذه الانتخابات واي انتخابات ما لم تكون هناك اصلاحات حقيقية، وعلى هذا نقسم".
وبلغ عدد الناخبين المسجلين للمشاركة بالانتخابات المقبلة منذ مطلع آب/اغسطس وحتى الآن نحو 533 الفا من اصل قرابة ثلاثة ملايين شخص يحق لهم التصويت من اجمالي عدد السكان البالغ 6,8 مليون نسمة، وينتهي التسجيل بعد الاسبوع الأول من ايلول/سبتمبر.
وتأمل الحكومة اجراء الانتخابات قبل نهاية العام الحالي، بناء على رغبة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.
وكانت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن اعلنت مقاطعتها الانتخابات المقبلة "لعدم وجود ارادة حقيقية بالاصلاح".
وتطالب المعارضة وخصوصا الحركة الاسلامية التي قاطعت كذلك انتخابات عام 2010 بقانون انتخاب عصري يفضي الى حكومات برلمانية منتخبة.
واقر مجلس النواب الشهر الماضي تعديلات جديدة على قانون الانتخاب يخصص 27 مقعدا لقائمة وطنية مفتوحة، الا ان الحركة الاسلامية اعتبرت انه "لا يصلح كبداية لاصلاح حقيقي".
ودعا العاهل الاردني في تموز/يوليو الجميع بمن فيهم الاسلاميون الى المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة للوصول الى حكومة برلمانية.
وتجري الانتخابات النيابية بحسب الدستور كل اربعة اعوام، الا ان الانتخابات الاخيرة جرت عام 2010 بعد ان حل الملك البرلمان.
ويشهد الاردن تظاهرات سلمية منذ كانون الثاني/يناير من العام الماضي تدعو الى اصلاحات سياسية واقتصادية شاملة والقضاء على الفساد.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:32 ص

      لماذا مطالب الاردنيني دائما محدودة ؟؟

      كل يوم حكومة .... ما الفائذة ؟؟

اقرأ ايضاً