العدد 3654 - الجمعة 07 سبتمبر 2012م الموافق 20 شوال 1433هـ

تبرئة 4 مصريين من تهمة الاعتداء على موكب مرسي وإهانته

قضت محكمة مصرية اليوم السبت (8 سبتمبر/ أيلول 2012م) ببراءة أربعة أشخاص بينهم سيدة من تهمة الاعتداء على موكب الرئيس محمد مرسي أمام قصر الاتحادية وإهانته.

وشهدت محكمة جنح مصر الجديدة حالة من الاستنفار الأمني بعد حضور المتهمين بالاعتداء على موكب الرئيس مرسي أمام قصر الاتحادية في آب /أغسطس الماضي على خلفية أحداث رفح التي راح ضحيتها 16 قتيلا من ضباط وجنود القوات المسلحة على الحدود المصرية الإسرائيلية.

وترجع وقائع القضية إلى شهر آب/أغسطس الماضي عندما توجه المتهمون المحبوسون احتياطيا على ذمة القضية إلى القصر الرئاسي للتنديد بحادث مقتل 16 مجندا و ضابطا بالقوات المسلحة بمدينة رفح و عند خروج رئيس الجمهورية من بوابة قصر الاتحادية الرئاسي قاموا بإلقاء أحذيتهم على سيارات الموكب، بالإضافة إلى قيام أحدهم بتهشيم زجاج إحدى سيارات الموكب مستخدما "شومة" و ألقى حرس القصر القبض عليهم و حرر محضر بالواقعة.

على صعيد أخر قررت محكمة جنوب القاهرة دائرة التعويضات، تأجيل دعوى التعويض في ''قضية اللوحات المعدنية''، المتهم فيها كل من أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء الأسبق، وبطرس غالي وزير المالية الأسبق، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، وهلموت جينجيلس صاحب شركة تصنيع اللوحات المعدنية الألمانية إلى جلسة 20 تشرين أول / أكتوبر لتصحيح شكل الدعوى والإعلان بالتدخل .

يذكر أن أكثر من 52 محاميا أقاموا دعوى قضائية، للمطالبة بتعويضات مالية تقدر بنحو 30 مليون جنيه(خمسة مليون دولار تقريبا) تعويضا عن الأضرار والخسائر التي لحقت بهم بسبب تلاعب المدعى عليهم في أسعار اللوحات المعدنية والتربح من خلالها.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قضت بحبس كل من أحمد نظيف، و''هلموت'' سنة مع الشغل، والسجن المشدد 10 سنوات لبطرس غالى غيابيا، والسجن المشدد خمس سنوات لحبيب العادلي، بالإضافة إلى عزل الأول والثاني والثالث من وظائفهم العامة، وتغريم المتهمين جميعا مبلغ 92 مليونا و561 ألفا و588 جنيها وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة لتقدير التعويض المناسب للمجنى عليهم.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً