العدد 3684 - الأحد 07 أكتوبر 2012م الموافق 21 ذي القعدة 1433هـ

النعيمي: «تحسين أداء المدارس» يهدف للارتقاء لمستوى المقارنة الدولية

قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، أن الوزارة بدأت تطبيق استراتيجيات تحسين التعلم في المدارس من أجل تحسين نتائج الطلبة، وتشمل: زيادة فرص التعلم من خلال زيادة الوقت المتاح للطلبة، واجتذاب وتدريب أفضل الكوادر للعمل كمعلمين، والارتقاء بكفاءة المعلمين المهنية للوصول بهم إلى أفضل المستويات، وضمان حصول كل مدرسة على الدعم اللازم والإدارة الجيدة لضمان فعاليتها في المجتمع، والارتقاء بمعايير التعليم لمستوى المقارنة الدولية، وتقليل التفاوت في نتائج الطلبة والمدارس.

وأكد الوزير النعيمي أن تعميم برنامج تحسين أداء المدارس هذا العام ليشمل جميع المدارس، يفتح المجال واسعا أمام تعميم ثقافة جودة التعليم وجودة الأداء في المدارس وفي أجهزة الوزارة، مشيرا إلى أن الخبرة التي تم اكتسابها خلال الأعوام الأربعة الماضية منذ تدشين المشروع في أربع مدارس في أكتوبر/ تشرين الأول 2008 مكنت العاملين في قطاع التعليم والمناهج للوصول إلى مستوى من المعرفة والمهارات يسهم في إنجاح عملية التعميم، بما سيمكن من تنفيذ المزيد من التحسينات في عدة مجالات من أبرزها: تحسين عملية التدريس والإدارة الصفية الفاعلة، تحسين سلوك المتعلم في الصف الدراسي ومستوى انضباطه وتفاعله، تطوير المهارات القيادية لقادة المدارس، تحسين العمليات داخل أجهزة الوزارة.

وأضاف الوزير، في تصريح له امس الاحد (7 اكتوبر/ تشرين الاول 2012)، أن الوزارة حددت عدداً من الأهداف المتوقع تحقيقها ضمن برنامج تحسين أداء المدارس في ظل الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم، من خلال تقديم المزيد من الدعم والمساندة والمتابعة المكثفة للمدارس ذات الأداء المنخفض، وذلك عبر زيادة التوجيه والتدريب المقدم داخل الصف لكل المعلمين، وتقديم المزيد من الدعم القيادي إليها، وتقليل المهمات الإدارية والروتينية في الوزارة، وإدراج المشاريع ضمن مهمات إدارات الوزارة.

وعن أولويات العمل ضمن نطاق برنامج تحسين أداء المدارس، أوضح الوزير أنه قد تم تحديد أربع أولويات من أجل تعميم تطبيق برنامج تحسين أداء المدارس وهي: تعيين رؤساء المدارس الذين يتولون متابعة مديري المدارس وتعزيز مسئوليتهم في الارتقاء بأداء مدارسهم، من خلال تقديم التوجيه لهم بشأن مواضيع التعلم والتطوير، وذلك لأن القيادة الفعالة للمدارس تمثل عاملا في غاية الأهمية لتحسين تحصيل الطلاب.

واوضح ان رئيس المدارس يعمل على إشراك ودعم وتحفيز مديري مدارس المجموعة التابعة له من أجل قيادة جهود تحسين أداء المدارس وتمكين المديرين من تحسين الأداء الفعلي، بالإضافة إلى تدريب اختصاصيي الإشراف التربوي وزيادة عددهم ليتولوا تقديم تدريب مكثف للمعلمين داخل البيئة الصفية، وذلك لأن جودة التدريس تعتبر من أهم العوامل التي تدفع إلى تحسين نتائج الطلاب.

العدد 3684 - الأحد 07 أكتوبر 2012م الموافق 21 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 7:42 ص

      التربية تحتقر تستفز المعلمين

      بعد رفض إجازات الحج للمعلمين وتحطيم نفسياتهم تريدون تحسين قولوا تحطيم خافوا عذاب ربكم طغيتوا تجبرتوا

    • زائر 5 | 3:41 ص

      لك الله ياوطني

      يقولون مالا يفعلون و الطلاب هم الضحية و المعلم الشريف يجرجر الى لجان التحقيق و السجن و الفصل التعسفي

    • زائر 4 | 3:07 ص

      حقاني

      اسمع كلامك اصدق اجوف افعالكم استغرب ,, شلون ترتقون قول ليي في فصل الطلبه والمدرسين واستجلاب مدرسين من الخارج؟ او تطالبون الطلبه المعتقلين بدفع تكلفه دراستهم ؟ او توزيع البعثات على من تريديون حتى لو كان معدلهم اقل من غيرهم ؟ اصدق من في البلد؟؟؟!! ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء

    • زائر 3 | 1:54 ص

      من قال ان زيادة الدوام على طلاب صغار يزيد من تحصيلهم؟ اذا الكبار ما يتصبرون ساعة او ساعتين في محاضرة او ندوة فما بالك بأطفال يداومون كدوام عمل وا يوصلون الا متمخمخين لا يقدرون على عمل واجباتهم.

    • زائر 2 | 12:56 ص

      الإرتقاء للمستويات الدولية

      هل الإرتقاء فقط في عدد أيام التمدرس !!؟؟؟ وتمديد الدوام !!؟؟؟
      لماذا لا يتم الإرتقاء بالمستوى المعيشي للمدرس، من خلال كادر فعال؟؟

    • زائر 1 | 10:41 م

      كيف

      كيف تريدون الارتقاء بالمدارس للمقارنة العالمية وانتم تستهدفون المعلمين
      واحلال العمالة الاجنبية بدلا عنها. كيف ؟

اقرأ ايضاً