العدد 3704 - السبت 27 أكتوبر 2012م الموافق 11 ذي الحجة 1433هـ

الترابي: نظام البشير معزول سياسياً وملاحق جنائياً وسينهار فجأة

توقع زعيم المؤتمر الشعبي السوداني المعارض، حسن الترابي في مقابلة مع صحيفة «الشرق الأوسط» «اللندنية الصادرة أمس السبت (27 أكوبر/ تشرين الأول 2012) انهيار نظام الرئيس السوداني، عمر حسن البشير.

وقال «في تقديري الخاص أنه ذاهب إلى انهيار وسقوط ... تقطعت أوصال البلاد، وهناك تهديدات بتقطيع أطراف أخرى منها... لا توجد حرية، والكبت يولد الانفجار... الأزمة الاقتصادية التي تضغط على الناس بشدة، وهذه توترات وغالباً ما تأتي بثورات». وأضاف «وضع النظام سيئ جداً... ذليل ومطارد ومعزول سياسياً وملاحق جنائياً من العالم، وداخلياً كما ترون، وأتوقع انهياره فجأة». وتابع «النظام سيتفتت من داخله بين إسلاميين حديثي عهد ومسترضين، وأسأل الله أن تكون المعارضة مهيأة، فلو انهار سننتقل من نظام كريه إلى فوضى، وسيكون الوضع أسوأ مما هو عليه في الصومال، لانتفاء ما يجمع السودانيين. على المعارضة تنظيم صفوفها لسد الفراغ».

واستطرد الترابي إنه يرى أن البديل المقبل في السودان سيكون إسلامياً، وإنه سيغير حزبه إلى حزب جديد حسب مقتضيات المرحلة. واستبعد الترابي ان تطيل الاتفاقات المبرمة بين السودان ودولة جنوب السودان، عمر النظام في الخرطوم.

وأشار إلى أن الغرب تخلص من أسامة بن لادن زعيم تنظيم «القاعدة» وأنه يعتزم اتباع نفس النهج حياله كما حدث له في كندا. وأضاف أنه لا يطمح في قيادة التوجه الإسلامي الذي اجتاح العالم الإسلامي بعد ثورات الربيع العربي، وأن الغرب يخشى الإسلام، لذا «قتل بن لادن، وينوي (خبط) الترابي، وقد فعلها معه حين تم ضربه في كندا في تسعينات القرن الماضي».

من جهة أخرى أرسلت الصين الدفعة الثانية من رجال الشرطة مساء أمس الأول (الجمعة) إلى جمهورية جنوب السودان ضمن مهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أمس (السبت) أن الدفعة المكونة من 13 شخصاً تضم رجال شرطة في عدد من الأقسام بما فيها إدارة مكافحة الإرهاب، ومراقبة الحدود.

وكان مجلس الأمن الدولي قد شكل بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان في التاسع من يوليو/ تموز العام الماضي.

وجاء تشكيل البعثة خلفاً لبعثة الأمم المتحدة في السودان التي كان قد تم تشكيلها العام 2005 لمراقبة تنفيذ اتفاق السلام الشامل الذي أُبرم في ذلك العام والذي وضع حداً لعقود من الحرب في السودان بين الشمال والجنوب.

العدد 3704 - السبت 27 أكتوبر 2012م الموافق 11 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً