العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ

عريقات: روسيا ستصوت لصالح مشروع قرار رفع تمثيل فلسطين بالأمم المتحدة

قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الثلثاء (6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) ان روسيا ستصوت لصالح مشروع قرار يقدمه الفلسطينيون الشهر الحالي لرفع تمثيل فلسطين في الامم المتحدة الى دولة غير عضو.
وقال عريقات للصحافيين عقب لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان ان "روسيا ستصوت لصالح مشروع القرار".
واضاف ان "الفلسطينيين يقدرون لروسيا موقفها الداعم بالكامل لمسعانا في الامم المتحدة".
من جانبه قال لافروف "بالنسبة لنا موضوع الدولة الفلسطينية ليس موضع شك، فنحن نعترف بفلسطين منذ 1988 ولدينا سفارة لها في موسكو".
واضاف انه "من المهم جدا بالنسبة لنا ان الرئيس عباس اعاد التأكيد على رغبته باستئناف مفاوضات مباشرة مع اسرائيل لبحث جميع قضايا الوضع النهائي (...) ونحن ندعم بشكل كامل استئناف المفاوضات المباشرة".
ووصل لافروف الاثنين الى عمان، المحطة الثانية من جولة قادته الى مصر في جولة اقليمية تركز على الازمة السورية مع استمرار دعم موسكو لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.
وكان عباس اطلق في 27 من ايلول/سبتمبر الماضي حملة بهدف الحصول على صفة دولة غير عضو لفلسطين في الامم المتحدة بحلول نهاية العام من خلال التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة.
وبعد انهيار مفاوضات السلام بين الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني عام 2010 قرر الفلسطينيون التقدم بطلب الى الامم المتحدة للحصول على عضوية كاملة لفلسطين في المنظمة الدولية.
وبعد فشل هذه المحاولة، يسعون للحصول على وضع الدولة غير العضو.
ويريد الرئيس الفلسطيني رفع وضع فلسطين من مراقب الى دولة غير عضو ضمن حدود ما قبل 1967 تضم الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية.
وتطالب السلطة الفلسطينية اسرائيل بالوقف التام للاستيطان بما في ذلك في القدس الشرقية المحتلة، واعتماد حدود عام 1967 لاي مفاوضات يتم استئنافها، في حين تعتبر اسرائيل ان هذا المطلب هو شرط مسبق وترفضه.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً