العدد 3739 - السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ

"هيئة التشريع والإفتاء القانوني": المشرع البحريني لم يمييز بين المرأة والرجل بشكل عام

هيئة التشريع والإفتاء القانوني 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني عبدالله بن حسن البوعينين إن المرأة البحرينية حققت انجازات راسخة بفضل الدعم الكبير الذي تحظى بها من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى.

جاء ذلك خلال احتفال إقامته هيئة التشريع والإفتاء القانوني بمناسبة يوم المرأة البحرينية يوم الخميس المنصرم.

وأضاف البوعينين ان "المرأة البحرينية استطاعت خلال تولي جلالته لمقاليد الحكم الوصول إلى أعلى المراكز القيادية في مختلف القطاعات بدون استثناء، وهو الأمر الذي يعكس ثقة جلالته بالمرأة البحرينية وقدرتها على العمل والعطاء والإبداع".

وأشار إلى إن المرأة البحرينية حصدت على أعلى التقديرات والإشادات والتي من بينها ثقة المجتمع الدولي بها حيث استطاعت أن تتبوأ أكثر من موقع قيادي في المؤسسات الدولية المرموقة.

وأوضح البوعينين ان المشرع البحريني لم يمييز بين المرأة والرجل في التشريعات بشكل عام, بقوله"نفخر في هيئة التشريع والإفتاء القانوني, ولكوننا الجهة المختصة بإعداد وصياغة التشريعات وبمهام الإفتاء القانوني، بكل اعتزاز بالمسلك الذي انتهجه المشرع البحريني في عدم تمييزه بين المرأة والرجل في معظم التشريعات فمنحها ذات المكانة التي أعطاها للرجل, وجاء في بعض الاحيان لينص عليها صراحة بجانب الرجل للتأكيد على حقوقها ومكتسباتها, وهو ما سار عليه في التأكيد على حقوقها السياسية".

وأكد ان المرأة البحرينية تحظى بمكانة مرموقة تشريعياً, مضيفا" فلم يكتفِ المشرع فقط بعدم التمييز بينها وبين الرجل, أو بالنص صراحة على حقوقها في أحيانٍ أخرى, بل ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك بتمييزها بشكل ايجابي عن الرجل مراعاة لطبيعتها والدور المناط بها على صعيد الأسرة والمجتمع, بمنحها حقوقاً و وضعاً قانونياً يتناسب معها ودورها الاجتماعي, وهو الأمر الذي سلكه المشرع في التشريعات المتعلقة بالتقاعد وبالحقوق الوظيفية الخاصة بها على سبيل المثال".

وبين أن شعار هذا العام "المرأة والرياضة: إرادة .. إنجاز .. تطلعات" يلقي الضوء على انجازات المرأة البحرينية في هذا الميدان, مضيفا" كما أن شعار هذا العام يساهم بدون شك في الارتقاء بالمرأة في الميدان الرياضي إلى مراتب أعلى وهذا ما نتمناه جميعاً".

وفي ختام كلمته, أثنى رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني عبدالله بن حسن البوعينين على الدور الذي تؤديه المرأة في الهيئة.

وأضاف"لا يفوتنا في هذه المناسبة أن نوجه الشكر كل الشكر لجميع النساء العاملات في الهيئة اللاتي كنُ مثالاً لكفاءة المرأة البحرينية في مختلف المناصب والإدارات في الهيئة حيث تركن بصماتٍ واضحةً, انعكست بشكل واضح وايجابي على عملنا, فمنا لهن باسمي وباسمكم كل التقدير والثناء على عطائهن الواضح الجلي".

وعلى صعيد متصل, أستعرض المستشار مساعد سلطان السويدي في ورقة عمل، التشريعات المتعلقة بالمرأة في الجانب الرياضي.

وأوضح إن قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989، وتعديلاته قد كفل الحق في تأسيس الأندية الرياضية والانضمام إليها دون تمييز.

وأشار إلى انه جاء في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة التي انضمت إليها مملكة البحرين بالمرسوم بقانون رقم (5) لسنة 2002، بالمادة (13) منها على أن تكفل الدول الأطراف للمرأة الحق في الاشتراك في الأنشطة الترويحية والألعاب الرياضي.
وأضاف" جاء في الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي صدقت عليه مملكة البحرين بالقانون رقم (7) لسنة 2006 بالمادة الثالثة والثلاثون منه على أن تتخذ الدول الأطراف كل التدابير الضرورية لضمان الحق في ممارسة الرياضة البدنية للجميع دون تمييز".

وبين السويدي انه جاء أيضا في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صدقت عليها مملكة البحرين بالقانون رقم (22) لسنة 2011 بالمادة (30) منها على أن تتخذ الدول الأطراف التدابير المناسبة من أجل تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة دون تمييز من المشاركة في الأنشطة الرياضية.

علما بان ورقة العمل الذي استعراضها سلطان السويدي من إعداد المستشار مساعد الشيخة مريم بنت عبدالوهاب آل خليفة.

وفي ختام الاحتفال الذي نظمته هيئة التشريع والإفتاء القانوني بمناسبة يوم المرأة البحرينية, قام رئيس الهيئة عبدالله بن حسن البوعينين بتكريم النساء العاملات في الهيئة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:33 ص

      صادقون

      انتم صادقون حتى في الإعتقالات ساويتوا بينهم

اقرأ ايضاً