العدد 3762 - الإثنين 24 ديسمبر 2012م الموافق 10 صفر 1434هـ

الينّ ينزل جرّاء ضغوط رئيس وزراء اليابان الجديد لتبني تضخم أعلى

تراجع الين وجرى تداوله قرب أقل مستوى في 20 شهراً، مقابل الدولار أمس الإثنين (24 ديسمبر/كانون الأول 2012) بعدما مارس رئيس الوزراء الياباني المنتخب، شينزو آبي، ضغوطاً جديدة على بنك اليابان المركزي لتبني معدل تضخم أعلى.

ونزل الين بفعل تصريحات آبي؛ إذ ذكر أنه سيحاول تعديل قانون يضمن استقلال بنك اليابان في حالة رفض الأخير طلبه رفع معدل التضخم المستهدف إلى اثنين في المئة، أي مثلي النسبة المستهدفة حالياً.

وارتفع الدولار 0.2 في المئة إلى 84.42 يناً. وسجلت العملة الأميركية أعلى مستوى في 20 شهراً عند 84.62 يناً يوم (الأربعاء) الماضي جرّاء هبوط العملة اليابانية إثر الفوز الانتخابي الساحق للحزب الديمقراطي الحر الذي يتزعمه آبي. ودعا آبي، الذي يتقلد مهام منصبه كرئيس للوزراء يوم (الأربعاء) المقبل لتحفيز نقدي قوي من جانب بنك اليابان المركزي للتصدي لانكماش الأسعار ما أثر على الين. وهبط الين مقابل اليورو.

وزادت العملة الموحدة 0.4 في المئة إلى 111.54 يناً لتظل قرب أعلى مستوى في 16 شهراً 112.59 يناً، الذي سجلته في 19 ديسمبر حين باع مضاربون العملة اليابانية إثر توقعات لتبني بنك اليابان سياسات تيسير نقدي فائق.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة أمام سلة من العملات الرئيسية إلى 79.528، وظل أعلى من أقل مستوى في شهرين 79.008 المسجل يوم الأربعاء.

إلى ذلك، نقلت تقارير إخبارية مساء أمس عن شينزو آبي رئيس الوزراء المنتظر في اليابان إن حكومته المنتظر تشكيلها منتصف الأسبوع الحالي قد تفكر في تعديل قانون البنك المركزي الياباني إذا لم يوافق البنك على رفع معدل التضخم المستهدف من صفر في المئة حالياً إلى 2 في المئة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك الشهر المقبل.

كان آبي قد دعا خلال الحملة الانتخابية التي انتهت بفوز حزبه المعارض بأغلبية مقاعد مجلس النواب إلى ضرورة السماح بارتفاع معدل التضخم في البلاد لنسبة 2 في المئة كوسيلة لإنعاش الاقتصاد المتعثر ومحاربة الكساد المحلي.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن آبي قوله إنه يتوقع أن تناقش لجنة السياسة النقدية في البنك خلال اجتماعها برئاسة محافظ البنك يومي (21 و22 يناير/ كانون الثاني 2013) رفع معدل التضخم المستهدف.

وقال آبي إنه إذا لم يقرر صناع السياسة في البنك المركزي رفع معدل التضخم المستهدف كوسيلة لمحاربة الكساد المزمن «فسنعدل قانون البنك المركزي ونجعل (تحديد معدل التضخم المستهدف) بالاتفاق مع بنك اليابان المركزي» .

العدد 3762 - الإثنين 24 ديسمبر 2012م الموافق 10 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً