العدد 3775 - الأحد 06 يناير 2013م الموافق 23 صفر 1434هـ

أسواق العالم نحو الأفضل

غمامة من الشكوك على الأسواق العالمية ترافق عملية التسوية المؤلمة والطويلة لأزمة «الهاوية المالية» الأميركية، وذلك على رغم توقعات بانتعاش الاقتصاد العالمي في النصف الثاني من العام 2013.

في مثل هذا الوقت من العام الماضي (2012)، كانت آفاق نمو الاقتصاد العالمي قاتمة بسبب تفاقم أزمة الديون السيادية الأوروبية والتخوّف من هبوط قاسٍ للاقتصاد الصيني و»الهاوية المالية» الأميركية. أما اليوم فإن هناك من يتحدث عن توقعات بتسوية مشكلة السياسات المالية خلال العام 2013، عبر مزيج من الإجراءات القاسية التي ستتخذها البنوك المركزية العالمية وتؤدّي إلى تحسّن أرباح الشركات، وهو ما سيعدِّل توجهات الاقتصاد الكلّي ومخاطر الأسواق بشكل إيجابي.

في هذا الإطار، حدّد محللو شركة بنك أوف أميركا ميريل لينش عدّة توقعات للاستثمار في الاقتصاد الكلّي، استندوا إليها في صوغ توقعاتهم لآفاق الأسواق العالمية خلال العام 2013. كنمو الاقتصاد العالمي بمعدّل 3.2 في المئة، وتحسّنه الذي يستمر تدريجياً طوال العام، بقيادة الاقتصادين الصيني والأميركي. ومع هذا الوضع الإيجابي سيورد المحللون عناصر أخرى أهمها تسوية أزمة «الهاوية المالية الأميركية» ونجاح مفاوضات مساعدة إسبانيا وارتفاع معدّل السيولة النقدية وانخفاض أسعار السلع الأساسية، لدعم تحسّن تدريجي للشركات وإنفاق المستهلكين عالمياً خلال العام 2013. ومن المتوقع ارتفاع معدّل نمو الاقتصاد الأميركي إلى 2.5 في المئة والصيني إلى 8 في المئة، بحلول نهاية العام 2013.

ومن بين محدّدات التفاؤل المقبل، انتعاش قطاع الإسكان الأميركي؛ إذ من المتوقع أن ترتفع أسعار المنازل الأميركية بنسبة 3 في المئة أخرى العام 2013، تضاف إلى ارتفاعها بنسبة 5 في المئة العام 2012. وتوقعات بزيادة بناء المنازل الجديدة بنسبة تناهز 25 في المئة وترتفع بنسبة 3.5 في المئة سنوياً في المتوسط على مدى السنوات العشر المقبلة؛ ما سيعزز فرص العمل المتاحة في قطاع البناء والإنشاءات والقطاعات المغذية أمثال الأثاث ومواد البناء والتمويل.

الأهم من كل ذلك استقرار متوقع للاقتصاد الأوروبي خلال العام الجاري، مدعوماً بتسوية أزمة إسبانيا. وعلى رغم نشوب سلسلة من المشكلات الدورية المحدودة الناجمة عن الأزمة الأوروبية المستمرة، فإن من المرجّح أن تكون أوروبا قد خرجت من عنق الزجاجة التي كانت تهدّد منطقة اليورو بالانهيار.

حسن عبدالرحمن

رئيس تحرير «أريبيان بزنس»

العدد 3775 - الأحد 06 يناير 2013م الموافق 23 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً