العدد 3776 - الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 24 صفر 1434هـ

«التمييز» تؤيد أحكام «مجموعة الـ 21»

مظاهرة خرجت في قرية المالكية أمس تضامناً مع المعتقلين - AFP
مظاهرة خرجت في قرية المالكية أمس تضامناً مع المعتقلين - AFP

قضت محكمة التمييز أمس الإثنين (7 يناير/ كانون الثاني 2013) بحكم نهائي بإدانة 13 ناشطاً ممّن تقدموا بطعون وهي القضية التي عرفت بـ «مجموعة الـ21»، وصدرت ضدها أحكام أقصاها السجن المؤبد وأقلها السجن 5 سنوات.

وحضر الجلسة أمس بالإضافة إلى هيئة الدفاع عن المتهمين ممثلو السفارات الأجنبية والجمعيات الحقوقية، كما شهدت المنطقة الدبلوماسية تشديداً أمنيّاً كبيراً. وكانت محكمة الاستئناف العليا أيّدت في جلستها بتاريخ (4 سبتمبر/ أيلول 2012) الأحكام الصادرة ضد المتهمين، إذ قضت بالسجن المؤبد بحق 7 والسجن 15 عاماً بحق 4، والسجن 5 سنوات بحق اثنين، فيما سبق أن أفرج عن الحر الصميخ بعد تخفيض محكمة التمييز حكم السجن الصادر بحقه من سنتين إلى 6 أشهر.

وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء قال إن الأحكام صدرت في حق 13 متهماً حضوريّاً، وهناك 7 متهمين آخرين مازالوا مشمولين بالأحكام السابقة؛ لأنهم في حالة فرار ومطلوبون للعدالة، مشيراً إلى أن المحكمة اعتمدت في إصدار أحكامها على الأدلة المتوافرة لديها، وعلى مذكرات النيابة والدفاع الشفوية والمكتوبة.


«التمييز» تقضي بإدانة نهائية بحق متهمي «مجموعة الـ21»

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف

قضت محكمة التمييز أمس الإثنين (7 يناير/ كانون الثاني 2013) بحكم نهائي بإدانة 13 ناشطاً ممّن تقدموا بطعون وهي القضية التي عرفت بـ «مجموعة الـ21»، إذ إن الأحكام الصادرة بحق الناشطين أقصاها السجن المؤبد وأقلها السجن 5 سنوات.

وحضر الجلسة عن الناشطين كل من المحامية جليلة السيد، المحامي حميد الملا، المحامي عبدالله الشملاوي، المحامي عبدالهادي القيدوم، المحامي محسن الشويخ، المحامي سامي سيادي، المحامي محمد المطوع، والمحامي تيمور كريمي، المحامي حافظ علي الذين استمعوا للحكم الصادر بجلسة يوم أمس والذي حضرها ممثلو السفارات الأجنبية وممثلون لجمعيات حقوقية، بالإضافة إلى أن المنطقة الدبلوماسية شهد محيطها تشديد أمني كبير. وكانت محكمة الاستئناف العليا أيدت في جلستها بتاريخ (4 سبتمبر/ أيلول 2012) الأحكام الصادرة في قضية «مجموعة الـ21»، إذ قضت بالسجن المؤبد بحق 7 والسجن 15 عاماً بحق 4، والسجن 5 سنوات بحق اثنين، فيما سبق أن أفرج عن الحر الصميخ بعد تخفيض محكمة التمييز حكم السجن الصادر بحقه من سنتين إلى 6 أشهر.

وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء قال إن الأحكام صدرت في حق 13 متهماً حضوريّاً، وهناك 7 متهمين آخرين مازالوا مشمولين بالأحكام السابقة؛ لأنهم في حالة فرار ومطلوبون للعدالة، مشيراً إلى أن المحكمة اعتمدت في إصدار أحكامها على الأدلة المتوافرة لديها، وعلى مذكرات النيابة والدفاع الشفوية والمكتوبة.

وقد شهدت جلسات الاستئناف جلسات متعددة شهدت اعتراض المحامين على الاستماع في عدد من الجلسات لشهود النفي في داخل غرفة المشورة للقاضي مما اعتبروه بأنه جلسة سرية، فيما سمحت المحكمة فيما قبل للناشطين بالإدلاء بأقوالهم وكانوا مُعدّينها عن طريق أوراق كانت مكتوبة، إذ قسمت أكثر من جلسة لسرد ما تعرضوا له من تعذيب وانتهاك لحقوقهم - كما أوضحوه للمحكمة بحسب إفادتهم.

وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء ذكر أن الأحكام صدرت في حق 13 متهماً حضورياً، وهناك 7 متهمين آخرين مازالوا مشمولين بالأحكام السابقة لأنهم في حالة فرار ومطلوبين للعدالة، وأشار إلى أن المحكمة اعتمدت في إصدار أحكامها على الأدلة المتوافرة لديها وعلى مذكرات النيابة والدفاع الشفوية والمكتوبة.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء إلى أنه في ضوء متابعة الأمانة العامة للمجلس الأعلى للقضاء لمجريات القضية المذكورة والحكم الصادر فيها من قبل محكمة الاستئناف العليا الجنائية، فإنه يشار إلى ما يلي:

أولاً: نظرت محكمة الاستئناف العليا الجنائية القضية المذكورة - من جديد - بعد نقض الحكم الصادر من محكمة السلامة الوطنية الاستئنافية من قبل محكمة التمييز، وبدأت إجراءات المحاكمة بجلسة 2012/8/5 واستغرقت جلسات المحاكمة ما يقارب الأربعة أشهر على مدار ستة عشر جلسة تماشياً مع العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والذي يستلزم أن تتم إجراءات المحاكمة في مدة زمنية معقولة دون تأخير لا مبرر له، مع الوضع في الاعتبار أن أوراق الدعوى قد اشتملت على محاضر جمع استدلالات والتحقيقات ومذكرات دفاع وصحف طعن بالاستئناف والتمييز بما يجاوز بضعة آلاف صفحة فضلاً عما اشتمل عليه الملف من تسجيلات صوتية وتفريغ مكتوب لها.

ثانياً: التزاماً بمبدأ وجوب محاكمة المتهم حضورياً وأن يدافع عن نفسه بشخصه أو بواسطة محامٍ، استمعت المحكمة إلى جميع المتهمين بأنفسهم وبناءً على طلب كل منهم شخصياً وأيضاً بناءً على طلب الدفاع الحاضر معهم وترافع المتهمين جميعاً بأنفسهم على مدار خمس جلسات ومن خلال قراءة مذكرات مكتوبة بلغ إجمالي عدد صفحاتها ما يقارب ثلاثمئة صفحة.

ثالثاً: تبين أن بعض المتهمين ما أن أتموا مرافعتهم الشخصية بأنفسهم حتى قرروا أنهم لن يحضروا الجلسات المقبلة، وطلب البعض منهم عدم تمثيل محاميهم للدفاع عنهم كما تبين أن جميع المتهمين وفيما بعد جلسة 2012/7/7 رفضوا المثول لحضور جلسات المحاكمة رغم التنبيه عليهم كتابة بالحضور في كل جلسة، وحرصاً من المحكمة على عدم المساس بحسن سير إجراءات العدالة أمامها، وخاصة أن الدعوى متعلقة بالتحريض على قلب نظام الحكم والتخابر وهو الأمر الذي يمس الأمن الوطني للبلاد، فقد قررت بجلسة 2012/7/14 عقد الجلسات التالية لتلك الجلسة في غير علانية مع حظر النشر واستندت في ذلك إلى نص المادة 214 من قانون الإجراءات الجنائية، والمادة 14/1 من العهد الدولي.

رابعاً: ولما كان الدفاع الحاضر عن المتهمين قد انسحب بناءً على رغبتهم في ذلك، فقد خاطبت المحكمة وزارة العدل لندب محامين للدفاع عنهم وتم بالفعل ندب عدد من المحامين لذلك، وقد صرحت المحكمة للمحامين المنتدبين بالاتصال بالمتهمين والالتقاء بهم في محبسهم، وهو ما يتفق مع نص المادة 14/3 د للعهد الدولي الذي ينص على أن يحاكم المتهم حضورياً وأن يدافع عن نفسه بشخصه أو بواسطة محامٍ من اختياره، أو انتداب محامٍ للدفاع عنه والحصول على مساعدة قانونية مجانية.

خامساً: تبين أن المحكمة قد حرصت على استدعاء الشهود لمناقشتهم وكذلك الاستماع إلى التسجيلات الصوتية المنسوبة إلى المتهمين في حضورهم بناءً على طلبهم استناداً إلى المادة 14/3 من العهد الدولي سالفة الذكر إلا أنهم رفضوا الحضور.


تسلسل الأحكام ضد المتهمين في قضية «مجموعة الـ21»
  الاسم الحكم الصادر من محكمة السلامة الوطنية بتاريخ 22 يونيو 2011 الحكم الصادر من محكمة السلامة الوطنية الاستئنافية بتاريخ
28 سبتمبر 2011
الحكم الصادر من محكمة التمييز في تاريخ 30 ابريل 2012 الحكم الصادر من محكمة الاستئناف العليا الجنائية بتاريخ 4 سبتمبر 2012
1 عبدالوهاب حسين علي السجن المؤبد السجن المؤبد حكمت محكمة التمييز بقبول الطعن المقدم من المدانين في قضية تأسيس جماعة إرهابية بغرض قلب نظام الحكم والتي تضم21 متهماً، وإحالتها إلى محكمة الاستئناف العليا، كما حكمت بتعديل الحكم الصادر بحق المتهم الحر يوسف محمد الصميخ المحكوم عليه بالحبس مدة سنتين إلى الحبس 6 أشهر. وقد تم الإفراج عن الصميخ لتجاوزه فترة العقوبة المقررة بحقه. السجن المؤبد
2 حسن علي حسن مشيمع السجن المؤبد السجن المؤبد السجن المؤبد
3 الشيخ محمد حبيب المقداد السجن المؤبد السجن المؤبد السجن المؤبد
4 الشيخ عبدالجليل المقداد السجن المؤبد السجن المؤبد السجن المؤبد
5 عبدالجليل عبدالله السنكيس السجن المؤبد السجن المؤبد السجن المؤبد
6 الشيخ سعيد النوري السجن المؤبد السجن المؤبد السجن المؤبد
7 عبدالهادي الخواجة السجن المؤبد السجن المؤبد السجن المؤبد
8 الشيخ عبدالهادي المخوضر السجن 15 سنة السجن 15 سنة السجن 15 سنة
9 الشيخ ميرزا المحروس السجن 15 سنة السجن 15 سنة السجن 15 سنة
10 محمد حسن محمد جواد السجن 15 سنة السجن 15 سنة السجن 15 سنة
11 محمد علي رضي إسماعيل السجن 15 سنة السجن 15 سنة السجن 15 سنة
12 إبراهيم شريف السجن 5 سنوات السجن 5 سنوات السجن 5 سنوات
13 صلاح الخواجة السجن 5 سنوات السجن 5 سنوات السجن 5 سنوات
14 الحر يوسف محمد الصميخ سنتان سنتان 6 أشهر  
15 سعيد عبدالنبي الشهابي (غيابياً) السجن المؤبد      
16 السيدعقيل أحمد الساري (غيابياً) السجن 15 سنة      
17 عبدالرؤوف عبدالله أحمد الشايب (غيابياً) السجن 15 سنة      
18 عباس عبدالعزيز ناصر العمران (غيابياً) السجن 15 سنة      
19 علي حسن علي مشيمع (غيابياً) السجن 15 سنة      
20 عبدالغني عيسى علي خنجر (غيابياً) السجن 15 سنة      
21 علي حسن عبدالله عبدالإمام (غيابياً) السجن 15 سنة      

«النيابة»: قضية «المؤامرة» استنفدت جميع طرق الطعن القضائي

المنامة - بنا

قال المحامي العام الأول، عبدالرحمن السيد: «إن محكمة التمييز أصدرت أمس الإثنين (7يناير/ كانون الثاني 2013) حكمها في الطعون المرفوعة إليها من المحكوم عليهم في القضية المعروفة بالمؤامرة، وبذلك أصبحت أحكام الإدانة الصادرة ضدهم باتة بعد أن استنفذت كافة طرق الطعن. وأتيح للمتهمين ومحاميهم خلال مراحل المحاكمة الفرصة الكاملة لإبداء دفاعهم ودفوعهم التي ناقشتها المحاكم على مختلف درجاتها وردت عليها في أسباب أحكامها».

وكان المتهمون قد أحيلوا إلى المحاكمة الجنائية بتهم تأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون والانضمام إليها؛ الغرض منها قلب وتغيير النظام السياسي في الدولة بالقوة، وكان الإرهاب من وسائلها في تحقيق أغراضها، التخابر مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد ارتكاب عمليات عدائية ضد البحرين، محاولة قلب وتغيير دستور الدولة ونظامها الملكي بالقوة، الترويج لتغيير النظام السياسي في الدولة بالقوة، فضلاً عن جريمة إهانة الجيش علانية، والتحريض على بغض طائفة من الناس، والدعوة إلى مسيرات غير مرخصة والاشتراك فيها، حيث قضت محكمة السلامة الوطنية (أول درجة) بمعاقبة أربعة عشر متهماً حضورياً، وحضورياً اعتبارياً بالنسبة إلى سبعة متهمين؛ بالحبس والسجن لمدد تتراوح ما بين سنتين وخمسة عشر سنة والمؤبد، وبمصادرة جميع المضبوطات، فأستأنف محامو المتهمين الحكم فقضت محكمة السلامة الوطنية الاستئنافية برفض الطعن وتأييد حكم محكمة أول درجة. ثم طعن أربعة عشر متهماً على ذلك الحكم بالتمييز، ونظرت المحكمة الدعوى وأصدرت حكمها بجلسة 30أبريل/ نيسان2012 بنقض الحكم المطعون فيه وبإحالة القضية إلى محكمة الاستئناف العليا، فتداولت القضية أمام المحكمة الاستئنافية بحضور محاميي المتهمين الطاعنين، وأدلوا بمرافعاتهم أمام المحكمة التي حققت دفاعهم وقضت بجلسة 4 سبتمبر/ أيلول 2012، ببراءة عدد من المتهمين من بعض الاتهامات المسندة إليهم ورفض الاستئنافات فيما عدا ذلك، فطعن محامو ثلاثة عشر متهماً على الحكم أمام محكمة التمييز، والتي قضت بجلسة اليوم بقبول الطعون شكلاً وبرفضها موضوعاً وبتأييد الحكم المطعون فيه.


المقداد يواجه السجن 45 سنة بعد إدانته في 4 قضايا

يواجه الشيخ محمد حبيب المقداد السجن 45 سنة، وذلك بعد صدور أحكام نهائية بحقه وبحق آخرين، يوم أمس الاثنين (7 يناير/ كانون الثاني 2013)، بالقضية التي عرفت بـ «مجموعة الـ 21»، وقضيتي اختطاف شرطة وقطع اللسان.

وقد أصدرت محكمة التمييز تأييد حكم محكمة الاستئناف التي قضت بسجن المقداد 15 سنة في قضيتي اختطاف شرطة وقطع اللسان، فيما برأته المحكمة ذاتها من قضيتي اختطاف شرطة. وكان الشيخ المقداد يواجه خلال فترة السلامة الوطنية عقوبة تصل إلى 90 سنة سجناً على جميع القضايا التي اتهم فيها خلال تلك الفترة.

العدد 3776 - الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 24 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 63 | 2:27 م

      زائر 60

      الجريمة هي ان تجلب اناس غرباء وتجنسهم وتوظفهم وتوطنهم واكبر جريمة حدثت في تاريخ البحرين عندما هدمت المساجد ولا اثر للمجرم ولا محاسب له اين المجرم هادم المساجد وقاتل الناس

    • زائر 52 | 5:24 ص

      بسمه تعالى

      بسم الله الرحمن الرحيم
      الى من يهمه الأمر
      تحية طيبة وبعد،
      انك تعلم كل العلم أن من حكموا في هذه القضايا وغيرها هم سجناء رأي وأن حكمك عليهم بالسجن المؤبد ظلم وعدوان وان الله أعطاك القوة والمال في الدنيا لكي يختبرك ان كنت تستخدمها في رضا الله ام في غير ذلك وأن الله وعد في كتابه أن ينتقم للمظلوم من الظالم مهما طال الزمان أو قصر الم تروا فرعون وهامان وقارون وصدام وغيرهم كيف لحقتهم لعنة التاريخ
      وشكرا

    • زائر 60 زائر 52 | 11:05 ص

      رد

      التعبير عن الرأي يختلف عن تشكيل خليه لقلب النظام لو كان على التعبير ليش مايتم القبض على المتحدثين في الندوات والمسيرات لازم تميز بين قلب النظام والتعبير انت الحين في هذه الصحيفه تعبر عن كل شي وغيرك اعبر بكل حريه هذه هي حرية التعبير اما باشكل خليه لقلب النظام هذي جريمة غظمى

    • زائر 64 زائر 52 | 2:32 م

      إن كنت تدري

      إن كنت تدري فتلك مصيبة . و إن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم . ماذا يعني نصب المشانق ؟ هل علشان التخويف و تسليم البلاد للمتأمرين . أم هي إعداد مسبق لقتل الجميع من معارضيهم كما حصل في العراق ؟ نحمد الله بأن لدينا قيادة حكيمة .... فلو اتفقنا جدلاً بأن القيادة تنازلت عن الحكم . فماذا سيحدث . فلن يقبل اي من الطرفين ان يحكمة الأخر . و النتيجة قتل بعضنا البعض يعني تقاتل المسلمين و هذا ما تريده أمريكا . فهل فهمنا الهدف ؟

    • زائر 51 | 5:16 ص

      ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم:

      الظالمون-الفاسقون- الكافرون
      وآيات وأحاديث وكأن القرآن يتحدث مع غير المسلمين
      لأن المسلمين لا يراعون الله ولا يخافونه ولا يحذرون منه
      هذا واقعنا الذي نعيشه فعلى من نكذب هل نحن مسلمون من اجل ان يقال عنا مسلمون في الدنيا ولا تهمنا الآخرة بأي حال من الاحوال
      مالنا لا نقيم وزنا ليوم معادنا
      هذا الكلام لعيلة القوم ومن هم من المفروض ان يكونوا اخوف ما يخافون على انفسهم ولكن اختلط الحابل بالنابل

    • زائر 48 | 4:10 ص

      زائر 24

      انت اقر ما يسمى بتقرير بسيوني عدل قبل ما تعلق وتقرير بسيوني قال ان 35 مسجد هدم اين المجرم هادم المساجد؟

    • زائر 55 زائر 48 | 6:46 ص

      من غير ترخيص

      هدمو لان كانو مبنيين من غير ترخيص و على اراضى اللاخرين

    • زائر 45 | 3:59 ص

      فهموني

      كيف تكون التهمة هي الإنقلاب بدون وجود أسلحة؟ وقياداته معروفة غير خفية؟ نواياها ومطالبها تعلنها في العَلَن وليس عندها ما تخفيه!! الكل يعرف أنّ هذه المجموعة إستخدمت لسانها وضميرها فقط ولم تعتدي على أحد فلماذا هذه الأحكام القاسية بينما من ثبت قتله للشهيد كريم فخراوي بالتعذيب في السجن يلقى 7 سنوات فقط فقط

    • زائر 42 | 3:43 ص

      كذبة

      كيف يحكم على اشخاص بقلب نظام الحكم وهم لاعسكرين ولا امنين هم فقط مواطنين عبروا عن رائيهم

    • زائر 32 | 2:01 ص

      علامة الإكس في الجدول تعني (براءة أو أنه أكمل محكوميته)

      اللهم فك قيد كل أسير

    • زائر 34 زائر 32 | 2:10 ص

      آمين

      و لكن كل أسير بريء غير متآمر على وطنه...

    • زائر 46 زائر 32 | 4:06 ص

      لزائر 34

      المتآمر على وطنه هو من يتحكم في خيراته ويوزعها حسب ما يريد هو .. المتآمر هو من لا يرغب في العدالة والشراكة مع أطياف الشعب ويستفرد بكل شيء وليس من يطالب بالعدل

    • زائر 29 | 1:52 ص

      بحرانية

      رموزنا القادة سوف تبقون في قلوب الشعب
      الحرية لكم يا ابطال

    • زائر 27 | 1:23 ص

      عدالة الله

      (ويكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )

    • زائر 25 | 1:08 ص

      حسبنا الله و نعم الوكيل

      حسبنا الله و نعم الوكيل هنيئنا لك يا شعبي النوم و انت مظلوم و لا تنام و انت ظالم
      حسبنا الله و نعم الوكيل..حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل

    • زائر 23 | 12:54 ص

      موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب

      ننتظر العدل الالهي والحك الحق من رب العباد

    • زائر 19 | 12:07 ص

      الشكوي لقير الله

      جزاء الذين يشركون بأالله والشكوه لقير الله مدله

    • زائر 18 | 11:55 م

      كلامي لا ولم ولن يتغير

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 17 | 11:50 م

      محكمة الدنيا...... والآخرة

      الحكم باطل مادام تقرير بسيوني وصف الرموز بأنهم سجناء رأي ويجب اطلاق سراحهم من دون قيد او شرط والأمر سيان مع كافة باقي السجناء وذلك نظراً لمشاركتهم في المظاهرات السلمية والتي تعتبر تعبير عن الرأي وعلى العموم "" حرية التعبير عن الرأي"" فقد كفلها الدستور وحتى ما يسمى بميثاق العمل الوطني ..أيضاً.
      وتأييد الأحكام هو في حد ذاته نسفٌ لتقرير بسيوني وتوصيات جنيف (1 & 2) والذي أطيح بكلاهما بعد صدور الأحكام... علماً بأن من أتى بشريف بسيوني هي الحكومه نفسها وهي من تنصلت منه بعد ذلك

    • زائر 24 زائر 17 | 12:55 ص

      رد على زائر 17

      ليتك تقرأ تقرير بسيوني عدل هذا اولاً
      أما ثانياً انتم لم تقبلوا بسيوني ولا لجنته فلماذا الآن تستشهدون بتقريره ؟

    • زائر 37 زائر 17 | 2:43 ص

      اقول يا 24

      من قالك ما قبلناه ؟ اذكرك بالحشود وهي تسجل وتوثق الانتهاكات ؟ انت روح اقراء التقرير عدل ولا انت شفت 3 صفحات على المعارضة وسديت عينك على الباقي !

    • زائر 47 زائر 17 | 4:09 ص

      حجة عليكم لا علينا...

      اللي يقول ما قبلنا تقرير بسيوني نقول احنا نستشهد بالتقرير من باب (ألزموهم بما ألزموا أنفسهم بهِ).

    • زائر 59 زائر 17 | 10:14 ص

      الزائر 37 و47

      دام انتم معترفين بتقرير بسيوني بيه لماذا لم تعترفوا بالشي الذي سجل ضدكم بأن المساجد التي هدمت غير مرخصه وانتم في كل مره ترددون وتستنكرون هدم المساجد0000

    • زائر 62 زائر 17 | 2:22 م

      لم تهدم مساجد الله الا من اجل الطائفية البغيضة

    • زائر 13 | 11:11 م

      احكمو ماشئتم

      احكمو ماشئتم وعلي الشعب باكمله فحك الله سيعتليكم ويخزيكم علي ماتفعلونه لهدا الشعب الوفي لوطنه ولن ننسي رموزنا

    • زائر 11 | 11:04 م

      احكام جائره

      هكذا يعامل من يعبر عن رأيه في دولة الحريه والقانون

    • زائر 10 | 11:00 م

      بلادي...لكم الحكم...

      هناك قاتلٌ أجنبيٌّ مأجورٌ أنهى حياة رجلٍ وطنيٍّ شريف في السجن قُضي عليه بالسجن سبع سنين ، وهناكَ حرٌّ ساءهُ الفساد وعبّر عن رغبتهِ في الإصلاحِ فحكِمَ عليهِ بالتأبيد سجيناً...

    • زائر 39 زائر 10 | 3:18 ص

      كلامك عدل

      صح لسانك

    • زائر 9 | 10:23 م

      الحكم لله

      والعدالة عند الله

    • زائر 6 | 9:58 م

      احكام جائرة

      كل يوم نسمع حوار وخوار سياسي سيخرج البلد من الي فيه
      وكله هرار .
      باالاحكام الجائرة هذه اثبتت السلطة ان لاحوار ولابطيخ
      ويبقى الوضع على ماهو علية وعلى المتضرر اللجوء الى الله
      سبحانة بالدعاء لهم بالفرج .
      قال حوار قال

اقرأ ايضاً