العدد 3780 - الجمعة 11 يناير 2013م الموافق 28 صفر 1434هـ

اسبانيا تصادر حمولة معدة للاستخدام في البرنامج النووي الايراني

اعلنت وزارة الداخلية الاسبانية الجمعة في بيان تفكيك تجهيزات معدة للاستخدام في اطار البرنامج النووي الايراني على الاراضي الاسبانية.

وتم اعتقال شخصين في اطار هذه العملية. وبدأ التحقيق في هذه القضية قبل عشرة اشهر. واعترضت الشرطة عند حاجز مروري شمال اسبانيا شاحنة كانت "الوجهة النهائية لحمولتها العائدة ملكيتها لشركة فلوفال اسبانيا، هي ايران"، بحسب البيان.

واوضحت الوزارة ان الحمولة "كانت مكونة من صمامات معروفة باسم انكونيل 625، مادة تضم مزيجا مكونا من اكثر من 25% من النيكل و20% من الكروم، ما يعطيها مقاومة عالية ضد الصدأ ويجعلها صالحة للاستخدام بشكل خاص في المجال النووي". واكدت الشركة المالكة للحمولة في بيان انها تحترم "الاطار القانوني الدولي" وان المعدات التي صادرتها الشرطة وهي 44 صماما صناعيا، "لا يمكن استخدامها في المجال النووي".
واشارت الشرطة من جانبها الى ان الاتحاد الاوروبي يحظر بوضوح تصدير اي "تكنولوجيا باستخدام مزدوج"، مدني وعسكري، لايران في مواجهة "خطر رؤية هذه المعدات تستخدم في خدمة تطوير البرنامج النووي" الايراني.

واوضحت وزارة الداخلية ان شركة فلوفال اسبانيا تستخدم "شركات وهمية في الامارات العربية المتحدة" لاتمام عمليات التسليم وتستلم الاموال لقاء عمليات الشحن عن طريق مصارف في دول اخرى. واضافت ان الشركة الاسبانية "اقامت ايضا علاقات تجارية مع كيانات ايرانية مدرجة على القوائم الموضوعة من الاتحاد الاوروبي والتي لديها صلات بالبرنامج النووي" الايراني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً