العدد 3795 - السبت 26 يناير 2013م الموافق 14 ربيع الاول 1434هـ

الاكوادور ستبحث عن "مخرج قضائي" لقضية اسانج اذا لم تتزحزح لندن عن موقفها

اعلن وزير خارجية الاكوادور ان بلاده ستبحث عن "مخرج قضائي" لقضية مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج اللاجئ منذ حزيران/يونيو في سفارتها في لندن اذا ما اصرت الاخيرة على منعه من مغادرة بريطانيا بسلام.

وقال الوزير ريكاردو باتينو في مقابلة مع قناة ار تي التلفزيونية الاسبانية انه "اذا مرت فترة من الوقت ولم نصل الى حل دبلوماسي، وهو حل ما زلنا نسعى اليه، عندها لن يعود امامنا من خيار سوى البحث عن مخرج قضائي، وهذا ليس بالخيار الامثل". واضاف ان "الامر الوحيد الذي بامكاني فعله هو الطلب باحترام من المملكة المتحدة النظر في الاسس القضائية التي قدمت اليهم من اجل منحه اذن خروج".

واوضح الوزير الاكوادوري انه طلب عقد اجتماع جديد مع نظيره البريطاني وليام هيغ للبحث في هذا الملف الا انه "للاسف لم يتلق جوابا". وكان اسانج الاسترالي البالغ ال41 من العمر، لجأ في حزيران/يونيو الى سفارة الاكوادور في لندن لتجنب تسليمه للسويد في قضية اغتصاب واعتداء جنسي دفع ببراءته فيها.

ومنحت الاكوادور اسانج اللجوء السياسي وهو مقيم حاليا في سفارتها في لندن لكن السلطات البريطانية مصممة على اعتقاله تنفيذا لمذكرة توقيف سويدية صادرة بحقه. ويؤكد اسانج انه اذا سلم للسويد قد يسلم بعدها الى الولايات المتحدة التي قد تحاكمه لنشر موقعه وثائق اميركية سرية ما من شأنه ان يعرضه لعقوبة الاعدام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً