العدد 3811 - الإثنين 11 فبراير 2013م الموافق 30 ربيع الاول 1434هـ

«ائتلاف الفاتح»: نتفق مع الحاجة لضمانات لتنفيذ مخرجات الحوار... والمعارضة تُطالب السلطة بمشروع سياسي

أكد المتحدث الرسمي باسم ائتلاف الجمعيات السياسية (ائتلاف الفاتح) أحمد جمعة، أن «الجمعيات المنضوية في الائتلاف تتفق مع مطالب الجمعيات السياسية الست بضرورة توفير ضمانات لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وفي الوقت ذاته تُطالب بضمانات أخرى كذلك فيما يتعلق بموضوع العنف».

وأعلن جمعة في مقابلة مع «الوسط» عن أن الجمعيات المنضوية في الائتلاف ستُقدم خلال ثاني جلسات حوار التوافق الوطني المقررة غداً (الأربعاء) ورقتها التي تتضمن مشروع الحل لأزمة البحرين، منبهاً إلى أن الورقة تحمل مطالب بـ «بتوفير ضمانات من السلطة وكذلك من المعارضة على عدة نقاط مُلحّة»، نافياً في الوقت ذاته أن «تتضمن هذه الورقة تقديم أي تصورٍ جديدٍ لشكل النظام السياسي في البحرين».

من جانبه، شدد الأمين العام لجمعية المنبر التقدمي عبدالنبي سلمان على ضرورة «أن تُبادر الحكومة لطرح مشروعها السياسي ضمن جلسات الحوار الوطني، وخصوصاً أن المعارضة طرحت مشروعها بهذا الخصوص».

وذكر سلمان أن «المعارضة تنتظر إجابات على تساؤلاتها، وسيحضر وفد منها غداً للحصول على إجابة على التساؤلات، ولابد أن نقتنع بأجندة الحوار».


«ائتلاف الفاتح»: نُطالب بضمانات من السلطة والمعارضة... ولن نُقدم أي تصوُّر لشكل النظام السياسي

الوسط - علي العليوات

أعلن المتحدث الرسمي باسم ائتلاف الجمعيات السياسية (ائتلاف الفاتح) أحمد جمعة - في مقابلة هاتفية مع «الوسط» أمس (الاثنين) - أن الجمعيات المنضوية في الائتلاف ستُقدم خلال ثاني جلسات حوار التوافق الوطني المقررة غداً (الأربعاء) ورقتها التي تتضمن مشروع الحل لأزمة البحرين، منبهاً إلى أن الورقة تحمل مطالب بـ «توفير ضمانات من السلطة وكذلك من المعارضة على عدة نقاط مُلحّة»، نافياً في الوقت ذاته أن «تتضمن هذه الورقة تقديم أي تصورٍ جديدٍ لشكل النظام السياسي في البحرين».

وفيما تحفظ جمعة عن الإفصاح عن تفاصيل ما تحمله الورقة التي سيقدمها «ائتلاف الفاتح»، أكد أنها جاهزة غير أنها لم تُقر بشكل كامل، نافياً وجود أي اختلاف بين الجمعيات على ما تتضمنه الورقة من بنود، ووصف جمعة الورقة بـ «الشاملة»، على اعتبار أنها «تطرح الحل الأجدى الشمولي للوضع البحريني، ويمكن أن تحظى بتوافق من مختلف الجمعيات السياسية».

يشار إلى أن ائتلاف جمعيات الفاتح يتكون من الجمعيات الآتية (ميثاق العمل الوطني، المنبر الوطني الإسلامي، الأصالة الإسلامية، تجمع الوحدة الوطنية، الوسط العربي الإسلامي، الشورى الإسلامية، التجمع الوطني الدستوري، الحوار الوطني، الصف الإسلامي).

وفيما يلي الحديث مع أحمد جمعة:

انتهت أولى جلسات الحوار الوطني أمس الأول (الأحد) وما ترشح من أنباء يفيد بأن الأجواء كانت هادئة، هل هو الهدوء الذي يسبق العاصفة؟

- الأجواء كانت هادئة في أولى جلسات حوار التوافق الوطنية، ولو أن هناك بعض الحدة في النقاشات، ولكن هذا لا يعكس المنظور في الجلسات المقبلة، ونُقر بأن الأجواء التي سادت جلسة يوم الأحد الماضي كانت هادئة، ويعود ذلك إلى أن القضايا التي طرحت فيها لا تعدو كونها مسائل فنية تتعلق بإدارة الجلسات، وحتى الآن لم تخض جميع الأطراف غمار الحوار المطلوب ولم نصل إلى قلب النقاش، وحينها سنرى طبيعة النقاشات ونأمل أن تستمر هذه الروح في النقاشات.

اقتصر التمثيل الحكومي في الحوار على وزراء العدل والأشغال والتربية، هل لديكم ملاحظات على ذلك؟

- مع احترامنا للوزراء الذين حضروا، ونحن لسنا بصدد التدخل في عمل الحكومة، ولكننا كنا نتأمل أن يكون هناك وزراء ذوي طابع سياسي، ولا ننكر أن وزير العدل يمثل هذا الجانب ولكنه مشغولٌ بالجوانب التنظيمية المتعلقة بالحوار، وبالتالي كان من المفترض أن يكون هناك وزير ذو طابع سياسي يمثل الحكومة في الحوار.

هل أوصلتم هذا التحفظ إلى الحكومة؟

- لا لم نقم بذلك.

لماذا؟

- كما ترك للجمعيات السياسية حرية اختيار من يمثلها في جلسات الحوار من دون وصاية أو تدخل من أي طرف، الحكومة أيضاً من حقها ذلك، وبالتالي نحن لا نريد أن نفرض على الحكومة من تختار، ولكننا نكرر القول اننا كنا نأمل في مشاركة وزير ذي طابع سياسي.

المعارضة قررت دخول الحوار قبل نحو ساعتين من انطلاقه، ولكنها مازالت ترفع راية الانسحاب منه، هل لديك أي تعليق على ذلك؟

- يمكن أن أصف تصريحات المعارضة المتعلقة بالتأخر في إعلان المشاركة في الحوار والتلويح بالانسحاب منه، بأنها تأتي في سياق المراوغة من قبل الجمعيات، وهذا الأمر ليس بالجديد، إذ ان الجمعيات تُكرر السيناريو ذاته الذي قامت به في فترة الحوار التوافق الوطني الأول في العام 2011، فهم دائماً ما ينتظرون الى اللحظة الأخيرة لإعلان موقفهم.

فيما يخص «ائتلاف الفاتح» فإنه لم يقدم حتى الآن مشروعه السياسي للحوار، وما ذكُر يشير إلى وجود ورقة تُعد من قبل هذه الجمعيات، ما تفاصيل ذلك؟

- ائتلاف الجمعيات السياسية لديه ورقة سيقدمها في ثاني جلسات الحوار الوطني والمقررة غداً (الأربعاء)، غير أنها لم تقر بشكل كامل وبالتالي تأخر تقديمها للحوار.

هل يعود ذلك إلى وجود اختلاف بين الجمعيات على ما جاءت به هذه الورقة؟

- هذا غير صحيح، على العكس يوجد توافق عليها، ونحن ندرس عرضها في مؤتمر صحافي لإطلاع الرأي العام على ما تحتويه من أمور يمكن أن تُسهم في حلحلة الوضع البحريني.

على ماذا تحتوي هذه الورقة؟

- لا أريد الحديث عن تفاصيلها الآن، ولكنها تعتبر ورقة شاملة على اعتبار أنها تُقدم الحل الأجدى الشمولي للوضع البحريني.

وفقاً لوجهة نظرك، هل ما جاء في هذه الورقة يمكن أن يحظى بتوافق الجمعيات المعارضة؟

- نعم يمكن أن تحظى هذه الورقة بتوافق من مختلف الجمعيات السياسية.

لا نريد الدخول في تفاصيل ما جاء في هذه الورقة، ولكن ما هي الخطوط الرئيسية التي جاءت فيها؟

- الورقة التي ننوي تقديمها تضمنت الكثير من الأمور التي قد تكون محل اختلاف.

مثل ماذا؟

- ما يتعلق بمعالجة موضوع العنف.

ولكن الجميع من حكومة ومعارضة متفقون على نبذ العنف، أين الخلاف؟

- ائتلاف الجمعيات السياسية لا يريد استنكار أو إدانة العنف فقط.

هل تُلمح لمطالبتكم بضمانات معينة؟

- نعم نطالب بضمانات، وفي الوقت الذي نتفق فيه مع مطالب الجمعيات السياسية الست بضرورة توفير ضمانات لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، فإننا نطالب بضمانات أخرى كذلك فيما يتعلق بموضوع العنف.

وما هي الضمانات التي تُطالبون بها في موضوع العنف؟

- خلال أولى جلسات الحوار طرح ائتلاف الجمعيات السياسية موضوع وقف العنف، وقد تحدثت الجمعيات السياسية الست أنها سبق أن طرحت وثيقة اللاعنف، ولكن ائتلاف جمعيات الفاتح طالب بضمانات، منها على سبيل المثال ما يتعلق بالمسيرات والتجمعات المرخصة، إذ تخرج هذه الفعاليات في كثير من الأحيان عن طابعها السلمي وتتخللها أعمال عنف، والضمانات التي نريدها هي ضرورة عدم الترويج للعنف، وعدم الدعوة له في خطب رؤساء الجمعيات السياسية، فضلاً عن ذلك نطالب بترشيد الخطاب السياسي للمعارضة، ما يسهم في تقليل التحريض على العنف، أو رفع وتيرة الحماس لدى الناس، ما يدفعهم للجوء إلى العنف.

وهل من ضمانات أخرى؟

- الورقة تتناول المطالبة بضمانات في عدة ملفات.

هل الضمانات التي تُطالبون بها تقتصر على المعارضة فقط، ألا توجد لديكم أية مطالبات بضمانات من الدولة؟

- الورقة تتضمن ذلك وهناك ضمانات نطالب بها من الدولة، ومن بينها المطالبة بضمانات تتعلق بضرورة تطبيق القانون، مثل استخدام المنابر الدينية سواءً المآتم أو المساجد للاغراض السياسية، ونحن نعترف بوجود قوانين تنظم مسألة الحريات، ولكننا نُطالب السلطة بتوفير ضمانات لتطبيق هذه القوانين.

هل تتضمن الورقة التي ستقدمونها أي تصور جديد لائتلاف الجمعيات السياسية بخصوص شكل النظام السياسي في البحرين؟

- الورقة لم تتضمن أي تصور لشكل جديد للنظام السياسي في البحرين، ولكن الورقة تؤكد عدة ثوابت ومنها طبيعة نظام الحكم، ورفض الحكومة المنتخبة، ولكن هناك بعض الأمور طرحت في الورقة منها ما يتعلق بالدوائر الانتخابية، بأن هناك مجالا للتداول فيما يخص الدوائر الانتخابية، ونحن لم نحدد العدد، ولكن وضع سقف ومجال للأخذ في هذا الموضوع.

العدد 3811 - الإثنين 11 فبراير 2013م الموافق 30 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 87 | 5:25 م

      الخوف

      ليش يخافون الحكومه المنتخبة؟ ما تثقون في نفسكم وفي ابناء شعبكم

    • زائر 86 | 3:26 م

      مؤشرات خطيره

      كل ماقرائته في المقابله مع الاخوه في الفاتح ماهي الا مؤشرات على صعوبة الوضع وعدم التوافق لذا ارى ان الوضع سيبقى على حاله الى ان يغير الله مافي النفوس وحزني ينبع من وجود اشخاص لن اقول ان البلد لاتهمهم وسأرجح انهم الى الان لم يستوعبو حجم المشكله والدليل ردودهم وكأن المشكله تكمن في المعارضه

    • زائر 83 | 7:34 ص

      الحق هو الذي سينتصر في النهايه

      كيف سيواجه (المناصرون للسلطه والحكومه) ومن يطبل معهم حاليا، كيف سيواجهون الشعب (الذي ضحى وطالب بالحقوق) عندما ينتصر .

    • زائر 82 | 7:24 ص

      ولله يسلمك مشكور

      والله يسلمك مشكور يا أحمد جمعة أدري أنا أنك تدلي الطريق بس ما تعرف تشرح ، توديني بزرانيق وتقول لي أدلي قول لي وين الطريق للديمقراطية تقول لي نحن نرفض حكومة منتخبة.

    • زائر 80 | 7:03 ص

      لماذا اذن تذهبون لجلسات الحوار ان لم يكن لديكم تصور سياسي للخروج من الازمة يا ئتلاف الفاتح!؟

      الحكومة تقول ان هذا الحوار من اجل نقاش الشق السياسي الذى لم يناقش في التوافق الوطني وحضرتهم جماعة ( من فين عيدي على فين ) ليس لذيهم روئية للحل السياسي لماذا اذن هم داهبون لجلاسات الحوار لمناقشة الحلول السياسية للخروج من الازمة ؟ شر البلية ما يضحك ، ام انتم ذاهبون لمناكفة ومعارضة المعارضة وزيادة الماء على الطحين ليس الا. سوف لن يرحمك التاريخ بمواقفكم السلبية بحق الوطن من اجل مصالحكم الخاصة الضيقة

    • زائر 76 | 5:16 ص

      ليش تطالبون او تتمنون حضور وزير ذو طابع سياسي

      مو انتم بطرحكم لورقتكم تكفي وتوفي الغرض اما انتو صج ليه قاولو كاثوليكيون اكبر من البابا عيل شنو خليتون للحكومة تدافع عن نفسها شاطرين والله كمدافعين عن حقوق الشعب ما اقول الله يرحمك ياشعبي ان كان هذول ممثلين لك

    • زائر 75 | 5:05 ص

      التوافق 8+8+8+8 وهذا العدد كل الشعب البحريني !!!

      يعني إللي بيفوز في هالحوار هو .. الحكومة ...!! فالأصوات التي ستحصل عليها الحكومة مضمونة 100% فالشورى 8 و ما يسمى بالنواب 8 و جمعيات الفاتح 8 اصوات إذن فمن يكون الفائز ؟؟؟؟

    • زائر 74 | 4:44 ص

      لك الله ياشعب البحرين

      جمعيات الفاتح ليست لها مطالب سياسية ولاتريد التغيير اساسا فقادتها ومن تحت جناحيها يرون ان الوضع الحالي جدا مناسب لهم والمغانم التي حصلوا ولا زالو يحصدونها لن تكون بين يديهم ان عادت الحقوق واصبحت المناصب تحددها الكفاءة، سيحاربون بكل شرسة لقطع الطريق على كل مطلب تطالب به المعارضة، نريد من المتحاورين ان يكشفوا عن ثرواتهم كي نصدق ان قلوبهم على البحرين وشعبها لا على مصالحهم الخاصة.

    • زائر 72 | 4:13 ص

      ابو حسين

      ما شاء الله على ائتلاف الفاتح الجماعة في البحرين لو في كوكب اخر بعد الازمة الخانقة تقربيا سنتين وتقرير وتوصيات لجنة تقصي الحقائق وتوصيات جنيف وكل
      الموجود عنهم هناك مجال للتداول فيما يخص الدوائر الانتخابية بعيدا عن المجاملات
      هل يوجد عن الاخوان المحترمين مشروع يخرج البلد من هذة الازمة يستحق دخولهم الحوار غير معارضة المعارضة كفى كفى استغفال واستخفاف بعقول
      الناس

    • زائر 69 | 3:49 ص

      بلدنا زين

      ترى بلدنا زينه وناسها طيبين .. وأنا مع نبذ العنف حتى تكون هناك فرصة للحوار اللي ان شاء الله ايجيب نتيجة ونفتك من هالبلوى ...

    • زائر 68 | 3:45 ص

      ليش العجلة

      هجوم هجوم اصبروا شوي شنو فيكم هالعجلة يا معلقين ، دعوا الحكمة تتفجر من جوانبكم ، فالحكمة ضالة المؤمن

    • زائر 84 زائر 68 | 7:40 ص

      بهلول

      يبدوا من تعليقك أن الحكمة ضالة الديناميت

    • زائر 67 | 3:42 ص

      الصبر زين يا جماعة

      يا جماعة يا شارع عام انتون الحين روحوا ناموا وريحوا بالكم واشربوا شاي علشان تعطون الفرصة حوار ، من أولها جدي ، اصبروا تريثوا

    • زائر 62 | 3:19 ص

      فرق شاسع ولا توجد مقارنة لأي عاقل يقرأ تصريحات المعارضة ومعارضة المعارضة

      المعارضة لديها اجندة ورؤية واضحة وتصور كامل لما تريد بينما معارضة المعارضة جايين بس حتى يعارضوا اي شيء تتقدم به المعارضة.
      يعني عالم فاضيييييييييييييية
      ما عندهم سالفة الا بس يعارضوا اي فكرة تطرحها المعارضة
      يبه انتوا روحوا شوفوا شعوب العالم .....................

    • زائر 61 | 2:54 ص

      حضرة الأفندي يطالب المعارضة

      حضرة الأفندي يطالب المعارضة بضمانات لضبط العنف شيسوون يعني ؟؟ يطلقون الشوزن مثلا لو يغرقون الناس بمسيلات الدموع لو ينزلون دباباتهم في الشوارع ، تصريحات مسخرة .

    • زائر 59 | 2:45 ص

      خوش معارضة

      عيني عينك يقول مانبي حكومة منتخبة ، و لوعتوا جبدا على سالفة العنف ، مادري من الي قتل و عذب

    • زائر 57 | 2:36 ص

      إئتلاف الفاتح "المعارضة الرشيدة"

      ترفض الحكومة المنتخبة!!!

    • زائر 56 | 2:25 ص

      هذا رئيس إتلاف لو رئيس الأمن الوطني

      قرأت كل حوار رئيس الإتلاف فوجودت المتحدث ليس سياسي يريد اخراج الوطن من الازمة بل وجدت منطق أمن الدولة والداخلية؟

    • زائر 54 | 2:17 ص

      ولله حيرة

      هذا أكيد لاتطالبون بحكومه منتخبه من الشعب ,وهذا لب الخلاف الذي سوف ينسف مايسمى بالحوار لانكم بوجود حكومه منتخبه من الشعب سوف تنتهي كل المميزات التي تحصلون عليهاء من المال العام بدون وجهت حق.والذي ضحوا بارواحهم وقطعت ارزاقهم وهتكت اعراضهم من أجل أنهاء هذا التميز لن ولن والف لا ليتنازلوا عن تحقيق الوصول الى الشعب مصدر جميع السلطات,وانتم بالأساس ليس لذكم أية شي تقدموه وتعتمدون على المعارضه ومن ثم تقتبسون مايناسبكم ويحافض على مزايكم وبعدها سوف تقدمونه غدا كما تقول.

    • زائر 53 | 2:16 ص

      الحل السحري !!

      الحين أحد يقول لي وين المطالب السياسية في ورقة جمعيات الفاتح ؟! مو قالوا إن هذا الحوار هو في الشق السياسي ! إذا ماعندهم مطالب في الشق السياسي ليش امدخلينهم في هالحوار ؟! لا والحبيب ايقول عنده الحل الأجدى والشمولي للوضع البحريني... إلا إذا كان حل سحري يمكن ايكون كلامه عدل !

    • زائر 51 | 2:09 ص

      ما الفرق

      الجمعيات الست: معارضة - إئتلاف الفاتح: مع الحكومة - الوزراء: مع الحكومة
      النواب المستقلون: مع الحكومة - نواب الشورى: مع الحكومة - أي أن المحصلة النهائية ( مواصلة المسيرات والإحتجاجات إلى أن يفرجها الله سبحانه وتعالى لأنه فوق الجميع وهو من سينصف المظلوم على الظالم

    • زائر 49 | 1:55 ص

      معارضة المعارضة

      صدق من قال انهم معارضون للمعارضه
      ويش هل الورقه الي بتقدمونه
      لاحكومه منتخبه ولا دوائر عادله ولا مطالب بوقف العنف من جهة النظام
      صدق ابوعمر الشافعي اما شبهكم بعادل امام في فلمه
      انا موجود من شان اعارض مطالبكم

    • زائر 47 | 1:48 ص

      حقاني

      اول مره اسمع حوار ويا مولاه الحكومه! انزين يعمي اوردي الحكومه تمثلكم بعد ليش تدخلون الحوار تسوين عراقيل؟!خلو الحكومه ويا المعارضه يتفاهمون انتون اوردي مطالبيكم كلها حكوميه فماله داعي تسون شوشره ،لاتنازل عن مطالب الشعب الدي خرج من اجلها في 14 فبراير

    • زائر 45 | 1:25 ص

      برو برو تعو تعو -هذا هو حالكم وانتوا حاطيكم للتعطيل والتأزيم

      رضيتم لانفسكم بان تصبحوا عقبة كؤود تعطل وصول الشعب الى اي جزء من حقوقه لأنكم المنتفع الاول والاخير من بقاء الوضع الفاسد والذي تتغذون عليه
      فكل الفاشلين لهم وظائف اين ما ذهبوا واينما حلّوا بينما اصحاب الشهادات
      والخبرات يصيعون في البلد بلا وظائف.
      لكل وضع فاسد منتفع وهو يدافع عن الفساد

    • زائر 44 | 1:24 ص

      ابو سيد رضا

      متاكدين الجماعه انهم جمعيات سياسيه ؟؟؟

    • زائر 43 | 1:15 ص

      العدالة والانصاف

      كل مايجري هدفه اسكات الشعب عن المطالبة بحقوقه ووقف الحراك الشعبي وما هذا الحوار الا مناورة سياسية بعد فشل الحل القمعي. ايقاف الحراك ليس بيد الاطياف السياسية المشاركة في الحوار وهذا التصريح يكشف زيف الادعاء بحرصكم على كل فئات الشعب بينما تصفون من يطالبون بالحقوق بالعنف وتريدون ايقافه وهو غير موجود وتتغاضون عما تقوم به قوات الشغب ليلا في جميع القرى والذي اقره تقرير السيد بسيوني والدول الكبرى في مجلس حقوق الانسان ،كيف بشعب ان يثق فيكم وانت تحاربونه ليلا ونهار ،هذا التصريح هو عنوان فشل الحوار.

    • زائر 42 | 1:07 ص

      نهائيات دوري الحوار الوطني .. لمن ؟؟؟؟؟؟

      كأس دوري الحوار الوطني سيكون .. " للشعب" المتمثل في " صوت المعارضة البحرينية المخلصة العاملة من أجل الشعب .. فبعد خسارة الفرق الـــ " 330 جمعية وشخصية ..

    • زائر 37 | 12:54 ص

      زائر رقم 23مع التحية والتحية موصولة لصحيفة الوسط

      هو المطلوب (تشقيل) المخ كما ذكرت في ردك على15 بس ماتشوف من الإنصاف مايحصل لمكون (هب أنه) نصف المجتمع وهل فعلاً مخك شقال لو مبرج على موجة(روافض)وغيرها ولك عين واحدة لا ترى بها أم ينطبق عليك (أنهالا تعمى الأبصار إنما تعمى القلوب التي في الصدور!!) حبيبي نحن شعب عشنا ايام زمان كعائلة في ام الحصم(الله يطول عمرك أستاذنا عبدالله وليد،حمد الشملان،علي إنصفنا بمخك(كونو أحراراً. الشملان ،حسن عمر الخ .وانت تأتي اليوم تهين وتستهجن شعارات لا تفقه منها شيء بس لأنا نعتقد بها يا اخي لا نريدك اتعبد بها بس

    • زائر 36 | 12:47 ص

      فارس الغربية14

      #استاذ أحمد راجع ما يسمى بـ "تقرير بسيوني" يقولون "ضربني و بكى.. سبقني و اشتكى".
      #هذا الأمر متوقع من قبل ما يسمى "بجمعيات الفاتح" رفض "الحكومة المنتخبة".
      #قوى المعارضة تواجدت بهذا الحوار الشكلي "لاثبات الحجة" ليس إلا.

    • زائر 35 | 12:45 ص

      البلادى

      دخول الكون الاخر بدائرة الحوار دون الاعتراف بالانتهاكات والتجاوزات الؤلمة التى تسبب بها لا ينفع ولا يجزى فمخرجات الحوار تتطلب جماعة او جمعيات لها تاريخ لها اسس والمكون الاخر والذي اطلق على نفسة تجمع الفاتح ولد حديثا وانشا لغرض الضد للجمعيات المعاًرضة ومواقفة الغير واضحة وواضحة لدى الجميع وذخول مسؤلى هذا التجمع بدون ورقة عمل دليل واضح من المسؤلين عن الحوار اوبايعاز من اصحاب الشان. بعدم جدية هذا التجمع

    • زائر 34 | 12:33 ص

      واضح من ردكم

      لاتريدون توافق وطني دائما تلقون المكون الاخر .......خلاص الطائفية واضحة وضوح الشمس .....قدرنا ان نعيش في البحرين على الاختلاف وسوف تستمر الفوضة الى ان يرث الارض ومن عليها......حالنا حال لبنان
      جماعة هذا الحال مستمر كيف نفس معاه

    • زائر 33 | 12:29 ص

      زائر 23

      الصح ان تبني المساجد المهدمة والخطأ ان تهدم المساجد وتحرق القران فهمت لو لا ؟ هذا اشكالك اتجيب لروحه الكلام !!!!

    • زائر 32 | 12:20 ص

      اعجب من العجب

      اقترح على الموالات ان يعطون المعارظه وزاره اسمها وزارة إدارة المسيرات و يعطون الشباب الذي في الشارع رتب ومعاشات حتي يتمكنوا من السيطرة على تصرفاتهم ، والله كلامهم حتى الجهال ما يقولونه ،

    • زائر 31 | 12:20 ص

      مشروع المعارضة

      صحيح أن المعارضة دخلت الحوار قبل ساعتين من انعقاده ولكنها دخلت بمشروع ، المولاة ستعد ورقة وليس مشروع رغم أنها كانت مستعدة للحوار منذ الإعلان عنه منذ أسابيع ، وكذا الحكومة.
      أليس هذا مؤشر كبير بان المعارضة جادة وصادقة لهذا الحوار اكثرًممن تشدقوا به؟وان من يريد الحل لهذه الأزمة هي المعارضة

    • زائر 30 | 12:18 ص

      هههههههههههههههه .... يقول ما يبغي حكومة منتخبة

      مطالبهم ان يتوقف سماحة اية الشيخ عيسى قاسم عن الخطابة و الا يخرج الشباب في مسيرات الائتلاف و سوف يتوافقون على هذه المطالب .... مساكين لاعب عليهم النظام حتى ما يوزنون ويش يقولون

    • زائر 28 | 12:17 ص

      ورفض الحكومة المنتخبة، ( لا خوش معارضة انتوا )

      وتقولون مو موالات بعد ؟؟؟؟؟؟ هل هذه مطالب جمعيات معارضة ؟؟

    • زائر 26 | 12:08 ص

      الورقة تؤكد عدة ثوابت ومنها رفض الحكومة المنتخبة؟؟

      اذا كان رفض الحكومة المنتخبة هو احد الثوابت لدى ائتلاف الجمعيات السياسية فلماذا الدخول في الحوار من الأساس؟؟؟؟
      عجبي

    • زائر 24 | 12:07 ص

      المشكله ما في دجاج في السوق

      المشكله ما في. دجاج في السوق اي حوار مع شح الدجاج اول وفرو دجاج بعدين حوار ما يصير نتحاور والجوع بيقظ بطنا

    • زائر 23 | 12:02 ص

      رد زائر 15

      أي شعائر أي خرابيط شقل مخك عدل واعرف الصح من الخطأ ولا تكن امعه

    • زائر 19 | 11:54 م

      خوش

      من ضمن المطالب الدعس على رؤوس الناس والمعارضين وكتم انفاسهم ومنعهم من ممارسة حريتهم والتدخل في معتقداتهم وشق صدورهم والبحث عن ذرة من كريات دمهم معارضة ومنعها من حق ابداء رأيها ، وماذا بقى من مطلب لم تذكروه ، كفاكم لعبا واستخفاف بهذا الوطن الجريح بسيوفكم التي ماجفت من جراحه .

    • زائر 79 زائر 19 | 6:54 ص

      كلمة حق

      ولكن هناك بعض الأمور طرحت في الورقة منها ما يتعلق بالدوائر الانتخابية، بأن هناك مجالا للتداول فيما يخص الدوائر الانتخابية، ونحن لم نحدد العدد، ولكن وضع سقف ومجال للأخذ في هذا الموضوع.
      كلام الاستاذ احمد جمعه اعتقد مشجع للمعارضه بما أنه تطرق الى الدوائر الانتخابيه التي تنادي بها . والذي قرأناه في حواره لاشي ضد المعارضه الا الحكومه المنتخبه وكل الطرفين اعتقد متساويين في مطالبهم واما عن العنف لايرضاه اي عاقل من الطرفين. نرجوا من المعارضه ان تبرأ نفسها في هذا الحوار من العنف ... وشكراااااا

    • زائر 18 | 11:47 م

      أرجو من الأخ أحمد جمعه قراءة عمود عيسى سيار لهذه اليوم قبل تقديم ورقة الفاتح

      أولا: التأكيد أن الشعب البحريني هو «مصدر السلطات جميعاً» كما في دستور 2002، عن طريق منح الشعب حقه الأصيل في تشكيل وتحديد صلاحيات السلطات الثلاث، التنفيذية والتشريعية والقضائية.
      ثانياً: تحقيق العدالة الاجتماعية بين مكونات الشعب البحريني في التوظيف والتعيين والترقي وباقي الحقوق والتوزيع العادل للثروات.
      ثالثاً: تحقيق العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية من خلال التطبيق الأمين وغير الانتقائي لتوصيات بسيوني، وتوصيات جنيف.
      رابعاً: آلية فعالة لمكافحة الفساد بجميع أشكاله ومن يقف وراءه.

    • زائر 16 | 11:35 م

      واتفق المشتمعون على ؟؟؟؟؟؟؟

      وبعد الاجتماعات والمخاض الطويل تمكنت المجتمعون في حديقة العرين على تشكيل لجنة لمتابعة قراراة اللجنة السابقة ورفعها الى الحكومة لتشكل لجنة مراقبة في القرارات التي ستصدر في اللجان العامة والثورة مستمرة باجتماعتكم او بدونها ولن يهدء هذا الشعب حتى ننال كامل حقوقنا حتى ولو تم اسر جميع الشعب

    • زائر 15 | 11:24 م

      يامثبت العقل

      انا مو قادر افهم هالعقليات من جهة تدعي انها ضد الطائفيه ومن جهة أثير النعرة الطائفية ويتهجم علي حق أصيل لمكون أصيل في ممارسة شعائرة الدينية. ارحمو عقول الناس يا كمبارس.

    • زائر 14 | 11:19 م

      ليس لديهم شيئ

      فزعة الفاتح ليس لديهم شئ في الحوار إلا زيادة الرواتب ومحاربة العنف لا توجد لديهم مشاكل سياسية ولا مقتولين من قبل السلطة ولا مسجونين ولا معذبين ولا مفصولين ولا مجنسين ولا تمييز مطالبهم هامشية وهم موالين للحكومة والنظام وهم القلب النابض للنظام

    • زائر 10 | 11:01 م

      العنف الكلمة المضحكة المبكية, من صوبكم غفور رحيم ومن صوب غيركم شديد العقاب

      من رفع المشانق وطالب بشنق الرموز؟ ألا يعد هدا عنف؟ تتهمون المعارضة بالحث على العنف؟ من قدم وثيقة اللاعنف؟ تتهمون المعارضة بالحث على العنف! هل المطالبة بخروج مسيرات سلمية يعد عنف؟ ألم يكفل الدستور حرية التعبير؟ إدا كانت هده رؤاكم, الله يستر مما تكتمونه. (محرقي/حايكي)

    • زائر 9 | 10:58 م

      الفاتح

      تريدون نبذ العنف من قبل المعارضة ام الحكومة ؟ أتمني ان يكون ردكم لإنهاء العنف من قبل الحكومة

    • زائر 7 | 10:57 م

      محمود

      ما افدر اقول الا ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 48 زائر 7 | 1:55 ص

      مرحبا

      نفس الشي شي يضحك خخخ

    • زائر 6 | 10:51 م

      ورقة مطالب لا جديد أي (الله لا يغير علينا).. يعني مطالبهم معارضة المعارضة فقط، وضد التغيير..

      وأعلن أحمد جمعة عن أن الجمعيات المنضوية في الائتلاف ستُقدم خلال ثاني جلسات حوار التوافق الوطني غداً (الأربعاء) ورقتها التي تتضمن مشروع الحل لأزمة البحرين، نافياً في الوقت ذاته أن «تتضمن هذه الورقة تقديم أي تصورٍ جديدٍ لشكل النظام السياسي في البحرين»..

    • زائر 5 | 10:41 م

      ابو كرار

      تيتي تيتي نفس مارحتي جيتي هذا المثل ينطبق على الجمعيات الموالاه قوانين للحد من حريه التعبير امبدال ما يطالبون حريه وكفالتها يتشدقون هههه

    • زائر 4 | 10:23 م

      الحوار

      ما معناه ان معارضة الفاتح لا يوجد عندها مشروع لإخراج البلد من ازمته

    • زائر 17 زائر 4 | 11:36 م

      إقول ما بصرح بما في الورقة

      المشروع الذي يحمله عبارة عن أوامر من اعمامهم وأسيادهم ولسوف ترد ورقتهم عليهم بالويل والثبور .
      مساكين مايدرون وين الله حاشرنهم

    • زائر 66 زائر 4 | 3:25 ص

      بخصوصو نبذ العنف

      الى ائتلاف الجمعيات
      نبذ العنف لا تريدونه فقط كبيان كلام جيد.....وهو لا يحتاج الى بيان بل يحتاج الى حل سياسي شامل وجاد وسيختفي العنف بدون بيانات
      لحد الان لا يوجد لديكم مشروع حل حقيقي بل اشك انه تأزيمي وحكومي درجة اولى كأنكم ستتكلمون بلسان الحكومة لا بلسانكم
      م.و

    • mms811 | 10:12 م

      811

      اول نكتة للحوار

    • زائر 1 | 9:57 م

      مايسمى بإلاتلاف المقتول هو القاتل؟ خ

      عشرات سقطو قتلى والإتلاف يتهمهم بالعنف ويصور بالمقلوب المقتول هو القاتل.

اقرأ ايضاً