العدد 3818 - الإثنين 18 فبراير 2013م الموافق 07 ربيع الثاني 1434هـ

نستله تسحب وجبات معكرونة بلحم البقر من إيطاليا

سحبت شركة نستله اكبر شركة لصناعة الأغذية في العالم وجبات معكرونة باللحوم من المتاجر في ايطاليا واسبانيا اليوم الثلثاء (19 فبراير/ شباط 2013) بعدما كشفت اختبارات عن وجود اثار للحمض النووي الخاص بالخيول.

وانتشر اكتشاف لحوم خيول في منتجات عرضت على انها لحوم ابقار على نحو سريع عبر اوروبا الشهر الماضي مما اسفر عن سحب العديد من المنتجات واغضاب المستهلكين وقيام حكومات بتحقيقات شملت سلاسل طويلة ومعقدة من المنتجات الغذائية عبر القارة الاوروبية.

وقالت طاهية للمعكرونة تدعى انجيلا بريسكورا في سوق للاغذية بروما "هذا خطأ لانه يتعين وضع بطاقة تعريف على كل مكون. واذا لم يجر تعريف المنتجات فقد ينطوي ذلك على مخاطر. اذا كانت هناك معلومات واضحة فسيكون كل شيء على ما يرام."

وكانت نستله التي يقع مقرها في سويسرا اعلنت في الأسبوع الماضي ان منتجاتها لم تتأثر بفضيحة لحوم الخيول المتزايدة لكنها قالت ان الاختبارات اظهرت وجود اثار للحمض النووي الخاص بالخيول بنسب فوق واحد في المئة في اثنين من منتجاتها.

وسحبت نستله اثنين من منتجات المعكرونة المجمدة وهما بيوتوني بيف رافيولي وبيف تورتليني في ايطاليا واسبانيا.

وقال البيرتو سكوبيتا الذي يعمل طبيبا "حسنا كنا دوما نأكل لحم الخيول بدون مشكلات لكن ذلك يعد احتيالا في هذه الحالة. ان اشتريه واعرف اني اشتري لحم خيول شيء والا اعرف شيء آخر." واضافت متقاعدة تدعى روزالبا ريزو "هذا شيء ما كان يجب ان يحدث. مكونات الطعام يجب ان تكون (مذكورة) على العلبة."

وتشدد الحكومات في انحاء اوروبا على ان لحم الخيول لا يشكل خطرا يذكر على الصحة غير انه جرى العثور على آثار مسكن للالام محظور على الانسان تناوله.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:01 م

      معكرونة تاايم

      من زمان كان خطري يكنسلون المعكرونة !! فهل حان وقت تحقيق هذه الأمنية .

اقرأ ايضاً