العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ

80 % من شركات الشرق الأوسط ستزيد استثماراتها في الابتكار

كشف الاستبيان الذي أجرته بي دبليو سي (PwC) بشأن الابتكار في منطقة الشرق الأوسط عن تنامي اهتمام شركات المنطقة بالاستفادة من الابتكار في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى، بما يساعدها على تحقيق أهداف العمل والنمو المستدام. وترى الأغلبية العظمى من الشركات المشاركة في الاستبيان، بما يعادل 80 في المئة، أنها تتوقع تأسيس مشروعها الاستثماري القائم على الابتكار، بينما يرى أكثر من نصف هذه الشركات (57 في المئة) أنها تتوقع حدوث تغيّرات مفاجئة أو جذرية من ضمنها الابتكار في نماذج التشغيل الفني والتجاري.

وأوضحت نتائج الاستبيان أن 91 في المئة من الشركات المشاركة تتوقع حدوث تغيير في استراتيجياتها المتعلقة بالنمو خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، ويتوقع نحو 0.4 في المئة من هذه النسبة حدوث تغيير رئيسي في هذه الاستراتيجيات.

وأكد الاستبيان الحاجة المُلحّة للمؤسسات كافة أن تعتمد على نفسها في قيادة محركات الابتكار والتنمية في مقابل النماذج التقليدية التي اعتمدت على مبادرات الابتكار الشاملة التي كانت تطلقها حكومات دول المنطقة وتتجاوب معها هذه المؤسسات.

وعلى رغم طموحات النمو الكبيرة التي تعانق مختلف الشركات في منطقة الشرق الأوسط، فلا تزال هذه الشركات في حاجة ماسة إلى مزيدٍ من الثقة والإيمان بقدرتها الحقيقية على استنباط الأفكار المبتكرة المفيدة لها؛ إذ ترى 26 في المئة من الشركات المشاركة في الاستبيان أنها راضية عن جهودها الناجحة في دعم الابتكار، وتشير هذه النسبة إلى أنه من بين الشركات المشاركة في الاستبيان لا يوجد منها سوى الربع ممن لا تتمتع بثقة في إحداث تعديلات جوهرية على نماذج التشغيل المطبقة لديها، وكذلك تزعّم الجهود الداعمة للابتكار في قطاع العمل.

العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً