العدد 3836 - الجمعة 08 مارس 2013م الموافق 25 ربيع الثاني 1434هـ

أشياء تدفعنا للحياة

ياسر حارب comments [at] alwasatnews.com

رأيته يتحدث على المنصة عن مواضيع عدة تتعلق بالعمل الحكومي. كان مرتاحاً ومبتسماً ويجيب عن الأسئلة بدقة تنم عن إلمامه بعمله جيداً.

اتصلت لأهنئه وقلت له انه تحدث أمام الناس بالطريقة نفسها التي حدّثني بها عن عمله قبل عدة أشهر عندما كنا في رحلة معاً، وسألته عن سر ذلك الارتياح الغامر، فقال لي: «لأنني أعيش هذه التفاصيل يومياً، فلم أكن في حاجة إلى تحضير».

إلا أن صديقي هذا الذي يرهق نفسه بالعمل كثيراً، لا ينفكّ يضحك ويبتسم ويصل الناس في أفراحهم وأحزانهم. لم أره يوماً غاضباً أو مكتئباً، بل إنه يعرف كيف يُضحك مَن حوله حتى في خضم المشكلات الجمّة التي تَلُفُّه على مدار الساعة.

كنتُ أقول في نفسي، قبل أن أعرفه، ان السعادة تبدأ عندما تنتهي الالتزامات، وفي كل يوم يزداد جدولي ازدحاماً وتتشعب ارتباطاتي العملية ويصير الهمّ أكبر والعبء أثقل، وكنتُ أؤجل المتعة والفرح حتى أنتهي مما في يدي. إلا أنني أدركتُ، عندما رأيته مبتسماً وهادئاً على المنصة، أن السعادة الحقيقية تنبع من خضم المشكلات؛ فعندما نعاني كثيراً نشعر بقيمة الحياة أكثر. فالسعادة كغيرها من الأشياء؛ تصبح ساذجة ومبتذَلة عندما يطول مداها، وحينها نفقد الرغبة في الحصول عليها؛ لأن قيمة الأشياء تزداد عندما نستمر في البحث عنها.

أعرفُ صديقاً آخر يفاجئني دائماً بالاتصال بأمه قبل ركوب الطائرة، أو في طريقه من اجتماع إلى آخر ويقول لها بلهجتنا الإماراتية: «اشحالك يعلني أفدى صوتك؟» فتساءلتُ كيف يستطيع أن يتذكر أمه في زحمة انشغالاته! وأظن أنه يفعل ذلك لأن صوتها يساعده على احتمال أعباء الحياة، وربما اتصاله ذاك هو الذي يعطي يومه قيمة ويمنح حياته معنى. هو أيضاً يعرف كيف يبتسم حتى بعد اجتماع طويل مَشوبٍ بالمشكلات والقلاقل، إلا أنه كأخيه الذي ذكرته سابقاً؛ يدركان أن المشكلات لن تنتهي، نحن فقط من نصر على منحها مساحة كبيرة من حياتنا عندما نظن، جدلاً، بأننا قادرون على إنهائها.

المشكلات والسعادة جناحا الحياة التي لا تُحلّق عالياً حتى يخفقا معاً، هكذا هي نواميس الكون: تَنبُتُ الأشجار من جفاف الأراضي القاحلة، وتتسلق الورود أبواب الحدائق المُقفلة.

للحياة قيمة ومعنى، أعمالنا تعطيها قيمة؛ لأننا نكسب من خلالها: مالاً، تقديراً، مكانة، أملاكاً... وغيرها. وعطاؤنا يمنحها معنى، فعندما نُعطي نصل إلى قمة إنسانيتنا، ونصبح كالشمس التي تسكب على الأرض نوراً دون أن تعرف من يسكن فيها أو كالنجوم، التي لا تُضيء شيئاً ولكنها تُرشد التائهين في ظلمة البحار والمحيطات.

سألني أحدهم لماذا أتحدث عن الحُب والإيمان دائماً؛ فقلتُ لأنهما شيء واحد؛ كلاهما جوهرٌ للآخر، وصورة له. فمن يُحب يُعطي دون أن يدري، ومن يؤمن يدري حينها أنّه يدري. الحُب والإيمان يدفعاننا للحياة أكثر؛ لأنهما يُجرداننا من رغباتها ويملآننا بالأمل. هل جربتَ أن تتذكر في منتصف يوم طويل ومُنهِك أنك ستعود في آخره لرؤية وجه من تُحب؟ وهل جربتَ عندما يشتد بك الألم أن تتذكر أن إيمانك الراسخ قادرٌ على احتواء كل مشكلة ووجع؟ عندما يجتمع الحُب والإيمان في قلب إنسان يولَدُ الأمل.

الأمل يشبه الضياء في عين من نهوى، يُنسينا عندما نراهُ بأننا قابلون للانكسار. الأملُ يجعلُ الانكسار بداية جديدة، صغيرة في كثير من الأحيان، ولكنها عميقةٌ كجذور الرز في الجبال الشاهقة، وعذبةٌ كمقطوعة موسيقية قديمة ظهرت لنا فجأة ونحن نُقلّب المذياع على طريق طويل بعد منتصف الليل.

أطلقتُ قبل أيامٍ وسماً على تويتر بعنوان (أشياء_تدفعنا_للحياة) فكتَبَت إحداهن فيه: «صديقٌ يتخطى جميع الجالسين كي يجلس بجانبك». شكراً لصديقَيَّ اللذين علّماني كيف أبتسم احتفاءً بمشكلات الحياة ومباهجها، ولأنهما علّماني أيضاً أن سماع صوت من نُحب هو أحد أجمل الأشياء التي تدفعنا للحياة.

الحياة قطارٌ سريع، يمشي ويقف رُغماً عنا، وكل ما نملك فعله هو أن نستمتع بتفاصيل الرحلة، ونختار المحطات التي نقضي فيها وقتاً قصيراً. لا تهم المحطة كثيراً، والمهم هو من يرافقنا فيها.

إقرأ أيضا لـ "ياسر حارب"

العدد 3836 - الجمعة 08 مارس 2013م الموافق 25 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً