العدد 3871 - الجمعة 12 أبريل 2013م الموافق 01 جمادى الآخرة 1434هـ

التحقيق مع ثلاث شركات هولندية على خلفية فضيحة خلط لحوم البقر بلحوم الخيول

ذكرت وزارتا الصحة والزراعة الهولنديتان في رسالة نشرت اليوم السبت (13 أبريل/ نيسان 2013) ان السلطات في البلاد تحقق مع ثلاث شركات بشان احتمال تورطها في "قنوات تجارية احتيالية" جرى من خلالها خلط لحوم الخيول بلحم بقري سرا وطرحها في الاسواق علي أنها لحوم أبقار .

وذكرت هيئات سلامة الغذاء الهولندية ان احدى هذه الشركات هى شركة فيلي سيلتين لتجارة الجملة التي احتل اسمها بالفعل عناوين الصحف خلال الاسبوع الحالي وربما تكون قد خلطت لحوم الآف الخيول مع لحوم ابقار . ودخل اسم الشركة دائرة الضوء بعد ان قامت السلطات الهولندية بسحب 50 الف طن من اللحوم التي صنعتها الشركة منذ عام2011 بسبب عدم تأكيد منشأها. وتم حث السلطات في ست عشرة دولة من دول الاتحاد الاوروبي بالبحث عن المنتجات التي تعرضت لعملية الخلط . وقالت الرسالة التي بعثت بها وزارتا الصحة والزراعة الى البرلمان ان الشركة باعت ايضا 4 الاف من منتجاتها من اللحوم اكثر مما هو مسجل .وأوضحت رسالة الوزارتين أنه في شركة اخرى في شرق البلاد ، اكتشف مفتشون ثمان شحنات من اللحوم من بولندا مخلوط بها لحم خيول . وكشفت عينتان عن اثار مضادات حيوية للخيول.وأشارت الرسالة الى أن الشركة الثالثة التي تقع في مدينة بريدا بجنوب البلاد ، قد وضعت بطاقات تعريف زائفة تشير الى ان اللحوم هي لحم بقري. وقالت الرسالة ان هذه القضية لها صلات بفضيحة لحوم الخيول في فرنسا. وقال هاري بول مفتش عام الهيئة الهولندية لسلامة الغذاء والمنتجات الاستهلاكية للتليفزيون الهولندي امس انه تم العثور على لحم خيول في 20% من عينات انتاج شركة فيلي سيلتين التى تم اخضاعها للاختبارات المعملية.

واضاف هاري بول" لانستبعد احتمال ان تكون العينات خاصة بعدة الاف من الخيول ".ورفض فرانك بيترز محامي صاحب الشركة المسمي أيضا ب فيلي سيلتين وهو نفس اسم الشركة كل الاتهامات ، مضيفا انه تم مرة واحدة فقط خلط لحم الخيل مع اللحم البقرى دون قصد.وقال المحامي في تصريحات لشبكة تلفزيون إن أو إس " فيلي سيلتين تتمتع بسمعة لاتشوبها شائبة ". وطالب باصدار امر قضائي تمهيدي ضد سحب اللحوم كما طالب بان تدفع السلطات تعويضا قدره 8ر5مليون يورو(6ر7مليون دولار).وقال المحامي ان سيلتين " صاحب الشركة " الذي لم يدل باي تصريحات علنية منذ شهر شباط/فبراير الماضي ، حزين للغاية ازاء ذلك .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً