العدد 3927 - الجمعة 07 يونيو 2013م الموافق 28 رجب 1434هـ

مركز التحكيم التجاري الخليجي يبحث التعاون مع "تمكين"

العدلية - مركز التحكيم التجاري الخليجي 

تحديث: 12 مايو 2017

في مبادرة من مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لدعم المواطن البحريني بحث المركز خلال لقاء مع صندوق العمل "تمكين" التعاون لإعداد وتأهيل جيل من المحكمين البحرينيين عبر برنامج المركز التدريبي.

وجاءت هذه المبادرة من المركز بعد اكتساب برنامج المركز التدريبي"تأهيل وإعداد المحكمين" ثقة كبيرة من قبل وزارات العدل وغرف التجارة والصناعة بدول مجلس التعاون الخليجي ومعهد التدريب والدراسات القضائية بدولة اﻹمارات ونقابة المحامين الكويتية من خلال تنفيذه بالتعاون معهم.

شارك في الاجتماع منسق الاتصال والتسويق الإعلامي بمركز التحكيم التجاري الخليجي إيمان عيسى ومن قبل "تمكين" مديرة الاتصالات التسويقية هالة سليمان.

وخلال اللقاء الذي عقد في مقر تمكين ببيت التجار بالمنامة الخميس الماضي تم استعراض البرنامج الذي يتضمن عددا من المراحل بدءا من المرحلة التمهيدية والتي تأتي تحت عنوان "مفهوم التحكيم وطبيعته القانونية" وهي مرحلة إلزامية لغير خريجي كليات القانون والحقوق والشريعة الإسلامية ثم المرحلة الأولى "اتفاق التحكيم وضوابط صياغته" ثم المرحلة الثانية "إجراءات دعوى التحكيم" ثم المرحلة الثالثة "حكم التحكيم أصوله ومنهجيته" ثم المرحلة الرابعة "إيداع وتنفيذ أحكام التحكيم" ثم المرحلة الأخيرة "المحاكمة الصورية العملية".

كما تم استعراض المميزات التي يتحصل عليها الخريج من البرنامج ومن أبرزها تأهله للتسجيل ضمن قيد المشاركين في قائمة المحكمين في مركز التحكيم التجاري الخليجي الذي يزخر بأسماء كبيرة متخصصة في التحكيم في شتى أنواع المنازعات سواء الهندسية أو العقارية أو الإستثمارية وغيرها من المنازعات.

من جانبهم أبدى ممثلوا صندوق العمل "تمكين" ترحيبهم بالتعاون مع المركز لكل ما يمكن أن يعود بالمنفعة للمواطن البحريني ويؤهله للإرتقاء بمستوياته في شتى المجالات بما فيها المجال التحكيمي والقانوني، مشيدين في الوقت ذاته بالدور البارز الذي يقوم به المركز في تأهيل وتدريب مواطني دول مجلس التعاون بشكل عام والمواطنين البحرينيين بشكل خاص.

يذكر أن المركز أطلق برنامجه التدريبي في حلته الجديدة المطورة 2013 بعد تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في مراجعة المقترحات وتحليلها والبحث عن الوسائل والطرق الكفيلة برفع مستوى أداء البرنامج بحيث يتطابق أو يتجاوز التوقعات ويحقق رضا المشاركين فيه مع تطبيق مفهوم تصميم وتطوير نظم ومناهج التدريب لضمان إنشاء وحدة هيكلية سليمة في بناء المراحل المتعاقبة والمتصلة بالبرنامج، وذلك لسد فراغ كبير في برامج إعداد وتأهيل المحكمين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

وأنشئت "تمكين" في شهر أغسطس/ آب من العام 2006 كأحد مبادرات إصلاح سوق العمل لجعل المواطن البحريني الخيار الأفضل في سوق العمل.

وتهدف "تمكين" إلى تحقيق هدفين رئيسين، أولا تعزيز عملية تأسيس وتطوير المؤسسات، وثانيا توفير الدعم لتحسين إنتاجية ونمو الأفراد والمؤسسات.

وينضوي تحت كل من هذه الأهداف عدد من الآليات والبرامج الكفيلة بتحقيق هذين الهدفين، تم وضعها بناء على دراسات مستفيضة لتحديد الثغرات الموجودة في سوق العمل على صعيد الأفراد والمؤسسات معا وطرق معالجتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً