العدد 3932 - الأربعاء 12 يونيو 2013م الموافق 03 شعبان 1434هـ

فلتذهب توصيات بسيوني للجحيم!

عقيل ميرزا aqeel.mirza [at] alwasatnews.com

مدير التحرير

على رغم مضي أكثر من 570 يوماً على إصدار تقرير لجنة تقصي الحقائق الذي اشتمل على 500 صفحة، إلا أننا مازلنا نراوح مكاننا في كثير من التجاوزات التي ضبطها التقرير، ولو أننا وزعنا هذه الصفحات الـ500 على عمر التقرير، وجعلنا نصيب كل يوم صفحة واحدة لانتهينا من تنفيذ توصيات كل التقرير قبل 70 يوماً من الآن.

أتمنى ألا تكون الاستراتيجية في التعامل مع التقرير على نسق استراتيجية أحد النواب، الذي استخدم ميكروفوناً على نفقة الدولة، في مجلس النواب ليعلن فيه بلسان عربي فصيح: «فلتذهب توصيات بسيوني إلى الجحيم»، وإلا ما معنى أن نشهد بين اليوم والآخر، تجاوزات تشبه تلك التي دوّنها بسيوني في تقريره المكتظ بالتجاوزات؟!

مقطع الفيديو الأخير الذي ظهر فيه تحقيق مفترض مع شاب يظهر نصفه الأعلى من دون ملابس، والله أعلم بالنصف الآخر، هو مشهد يعيد إلى الأذهان سلسلة طويلة من تجاوزات مريرة دونها بسيوني، والمأسوف عليه أن هذه التجاوزات مازالت تتكرر بين الحين والآخر.

وزارة الداخلية أعلنت يوم الثلثاء الماضي على صفحة «تويتر» عن تحقيق في الحادثة وقالت بأنها «اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة بشأن الواقعة وأوقفت المتهمين عن العمل وأحالتهم للتحقيق»، ولكن من يشاهدون هذه التجاوزات يسمعون عن تحقيق في ملابساتها ولا يشاهدون نتائج للتحقيق فيها، وهو أمر يبعث على القلق، فبصقة بني جمرة، والطابوقة التي رماها رجل أمن على نافذة منزل في سترة، وحادثة الشاخورة، وغير ذلك، كلها حوادث شاهدها الناس، وسمعوا عن التحقيق فيها ولكنهم لم يشاهدوا نتائج لتلك التحقيقات.

أخشى أن تكون نتائج التحقيق في هذه التجاوزات الجديدة شأنها شأن التجاوزات القديمة التي رصدها بسيوني والتي قال عنها في كلمته التي ألقاها بمناسبة انتهاء عمله «وكان من بين الأساليب الأكثر شيوعاً لإساءة معاملة الموقوفين تعصيب العينين، تكبيل اليدين، الإجبار على الوقوف لفترات طويلة، الضرب المبرح، اللكم، الضرب بخراطيم مطاطة وأسلاك كهربائية على القدم و«الفلقة»، والضرب بالسياط وقضبان معدنية وخشبية وأشياء أخرى، والصعق بالكهرباء والحرمان من النوم، والتعريض لدرجات حرارة شديدة، والاعتداءات اللفظية والتهديد بالاغتصاب، وإهانة الطائفة الدينية».

ولكن من الذي استخدم الصعق بالكهرباء؟! ومن الذي ضرب بالخراطيم المطاطة «الهوز»؟! ومن الذي استخدم «الفلقة»؟! ومن الذي هدد بالاغتصاب؟! الفاعل في كل تلك التجاوزات التي أكدها بسيوني: ضمير مستتر تقديره هو!!

إذاً نحن أمام تجاوزاتٍ لا نعلم عن طريقة تأديب المتجاوزين فيها، وهو الأمر ذاته الذي نعاني منه فيما يتعلق بتقرير بسيوني المكتظ بالتجاوزات التي وصلت إلى التعذيب حتى الموت، إلا أننا لم نحسم موضوع مساءلة المسئولين عن كل تلك التجاوزات التي أوصى بسيوني بمحاسبة ومساءلة المسئولين عنها.

وبعد ذلك كله، هل نحن فعلاً كما قال سعادة النائب نريد لتوصيات بسيوني أن تذهب للجحيم؟! وإذا أردنا ذلك فعلاً، وقبل أن نرمي بها إلى الجحيم، هل لدينا طريقة أخرى غيرها، لنخرج البلاد والعباد من جحيم يحرق الأخضر واليابس، في هذا الوطن، ونحن نتفرج غير آبهين ولا معنيين؟!

تنفيذ توصيات بسيوني حركة تصحيحية لأوضاع خاطئة، ومن يرغب برميها في الجحيم فهو لا يريد للتصحيح أن يتنفس، لذلك نحن نحتاج إلى منطق آخر في معالجة قضايانا العالقة، لأن المنطق الجحيمي لا يعرف أحداً بما في ذلك المتمنطقون به، وإذا كنا غير قادرين على تصحيح الأقوال، فكيف يمكن لنا أن نصحح الأفعال؟!

إقرأ أيضا لـ "عقيل ميرزا"

العدد 3932 - الأربعاء 12 يونيو 2013م الموافق 03 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 4:11 ص

      بلد الطائفة الواحدة

      هذا النظام وهذه العقليات لا تعرف معنى الانسانية يا استاذ عقيل ومنطقها منطق الطائفة الواحدة ولا تريد التعايش مع فئات المجتمع المختلفة منطقها هذا اابلد لطائفتي فقط وهذه الموارد والمناصب والخيرات لطائفتي فقط ولغيري الموت والسجون والتعذيب وانتهاك الحقوق هذا منطق المتمصلحين واشباه البشر شكلا والمتحيونين منطقا

    • زائر 17 | 2:37 م

      فليذهب تقرير بسيوني إلى الجحيم

      إذا كانت هذه المقولة من نائب يدعي أنه يمثل الشعب, كان الأجدر برئيس المجلس بمحاسبته, لأن السيد بسيوني لم يأتي بنفسه طواعية لدراسة الأحداث التي مرت على البحرين ولم يقدر هذا النائب بل كل النواب من إيجاد حل لهذه الأزمة. مما حدا بجلالة الملك بإستدعاء السيد بسيوني لدراسة الأزمة وإيجاد حل لها. ألا يعد هذا تجاوزا من النائب؟ (محرقي/حايكي)

    • زائر 16 | 11:38 ص

      المصلي

      لاتنفد توصيات بسيوني مازلنا نراهن على مساندة امريكا وبريطانيا المتآمرتان على هذا الشعب المظلوم وصدقوني أن النظام يعلم علم اليقين أن هذه القوى ما هم الا حلفاء حقيقين له يمارسون نفاقاً سياسياً فعلى العلن يستعملون معه قفازات ناعمه توصيات لاتقدم ولاتؤخر على الواقع وما هذا الأمعان في هذه التجاوزات على حقوق الأنسان بعد توصيات بسيوني الا ذليل واضح على تواطئ وتآمر هاتان القوتان مع النظام والقفز على مطالب هذا الشعب ولا يوجد في الأفق القريب لاعلى طاولة الحوار ولاتحت طاولة الحوار ومن يراهن فهو واهم

    • زائر 15 | 8:24 ص

      لا حياة لمن تنادي

      لماذا لا تقوم وزارة الداخلية بإعداد تقرير او برنامج إعلامي عن المخالفين من وزارتها للإنتهاكات التي قاموا بها كما فعلت عندما إكتشفت تنظيم 14 فبراير ؟ فهم من باب أولى ... وأهل مكة أدرى بــــ والسلام

    • زائر 14 | 8:08 ص

      الصعق الكهربائي

      جلب أدوات الصعق الكهربائي لا يتم إلا بموجب قرار إداري والذي يعني المنهجية في الصعق الكهربائي. وذلك بسبب المعذب بالصعق الكهربائي لا يمكنه أن يصعق بدون آلالات صعق ولا يمكنه أن يتبرع بشراء آلالات صعق من مصاريفه الخاصة ، وبالتالي الصعق هو واقع يكرس التعذيب.

    • زائر 13 | 5:03 ص

      الدين والقرآن قبل تقرير بسيوني

      يا بشر انتون تؤمنون بالقرآن انتم مسلمين ترى هل يجوز لكم الدين كل هذه الانتهاكات الى متى ستنتبهون من غفلتكم كل انسان من حقه أن يعيش من حقه أن يطالب بحقوقه وليس من حقكم أن تسكتوه أو تعذبوه أو تهدرو كرامته لا تكونو كفرعون الذي عندما وصل الموت لحلقه قال آمنت برب موسى وهارون

    • زائر 12 | 4:11 ص

      تقرير السيد بسيوني

      يا جماغه ياناس من قبل ان نخلق نحن والانتهاكات تقع على الشعب الفلسطيني وكل كل يوم ويصدر تنديد وقرار من اكبر هيئه أمميه في العالم,فهل توقف الاحتلال عن قتل وتعذيب الفلسطينين؟ فهاذا لم يتوقف حتى قيام الساعه وبالله المستعان.فاأصبرو والصبر مفتاح الفرج وان الله يمهل ولايهمل,ولكن المصيبه الكبرى كل ماجراء في البلدان الصيديقه والشقيقه العربيه لم احد يتعظ وحتى قصة فرعون لم يتعضوا منها.

    • زائر 11 | 3:55 ص

      ما ارادوا معرفة الحيققة من هذا التقرير وانما ارادوا نجاة انفسهم

      نعم استطاعوا التحايل بهذا التقرير على الناس وعلى المنظمات الحقوقية وعلى وعلى وعلىن ولكن هل يستطيعون التحايل على ربّ العباد؟
      هل يعتقدون ان الله يرى واذا اعتقدوا فهاهو تقرير بسيط لم يظهر كل الحقائق وقد ادانهم فماذا هم فاعلون امام تقرير خالق الارض والسماء والذي يعلم السرّ وأخفى
      والذي هو اقرب للانسان من حبل الوريد.
      نعم الآن كل واحد يزهوا ويتبختر على فطنته ولا يدري ان مكر الله يحيق بأشد المكرة

    • زائر 10 | 3:47 ص

      لو كان الفقر رجل لكان الامام علي (ع) قتله لكن الأمر لله

      مو مشكله بس صارت مشاكل والناس تتناتف وتتقاتل على ها الدنيا .. جحيم جحيم مو نار .. ولو ردوا لعادو.. هذا واحد من أم الدنيا يقول يعني عاوز أعيش وآكل منين آكل يعني ويا لبطه أو الهزه وزه فقر مدقع يعني .. إنشاء الله لو من الافتاء .. مع العلم أن الله لم يأمر به ولا نزله لكن يعمل به. ويش إنسوي بعد خربانه خربانه.. في أحد يؤذن في خرابه أو للناس ما يسمعون صمحان بس يجسسون يعرفون. وألله قال لهم لا تجسسوا .. يعني تنهشون في لحم بعض.. أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه. ويش مو عدل؟

    • زائر 9 | 3:30 ص

      من زمان راح

      من زمااااااااااااااااااااان راح للجحيم وانتهى التقرير كان مجرد دعاية لتلك الفترة الحرجة لتلميع صورة النظام انه ديمقراطي يقوم على اسا المحاسبة الحقيقية

    • زائر 8 | 2:06 ص

      لا صوت يعلو فوق صوت المعركة!

      طبعا لتذهب توصيات بسيوني للجحيم فنا دام هذا النائب المحترم يستلم من المخصصات المالية ما لم يحلم به في حياته ويركب احدث موديلات السيارات الالمانية فليذهب الشعب سنته وشيعته والجميع الى الجحيم

    • زائر 7 | 2:05 ص

      نعم مصيرها ومصير الشعب للجحيم التقرير والتوصيات لها غرض واحد انتهى

      لقد انتهى وانتفى الغرض من التقرير وكلنا يعرف ان التقرير كان للتهرب من المساءلة القانونية اما الامم المتحدة وطالما حصل ذلك انهم استطاعوا التهرب
      من قتل ودماء الابرياء تحت التعذيب وبرصاصي حي وشوزن، فأصبح التقرير لا لزمة له ومن قال لك ان التقرير كان يراد منه خيرا للشعب او ما شابه ذلك؟

    • زائر 6 | 1:52 ص

      كذابين في كذابين

      اللي ما عنده دين ولا مذهب شبيطلع منه

    • زائر 5 | 12:45 ص

      العدل اساس الملك

      لو تمثل للجميع مقولة رسول البشرية " لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها " لما وصلنا الى مانحن فيه وربما يأتي الأسوأ ولكن الحقيقة التي لا لبس فيها ( أن الظلم لا يبقى وإن بقي دمر ، كما أن للعدل لا يبقى وإن بقي عمر) .

    • زائر 2 | 11:01 م

      ؟

      استاذي .. وووهناك من يريد زج البحرين إلى المحرقة .. الشرفاء للاسف في السجوون ومن يعبث بأمن البلد يسرح ويمرح عاشت دولة القانوون !!

    • زائر 1 | 10:08 م

      واصبر وما صبرك الا بالله

      ان الله يمهل ولا يهمل ، ولا يوجد احد يصدق التحقيق ولا اللجان ولا كل الاكاذيب.
      الثقة انتهت الى غير رجعة

اقرأ ايضاً