العدد 3965 - الإثنين 15 يوليو 2013م الموافق 06 رمضان 1434هـ

ويكيبيديا إكسترا : سمير القنطار

سمير القنطار كان أقدم سجين لبناني في إسرائيل. في 22 أبريل/ نيسان 1979، عندما كان في الـ 16 والنصف من عمره، قاد مجموعة من أفراد جبهة التحرير الفلسطينية عبر الانطلاق بحراً بزورق مطاطي إلى مدينة نهاريا الساحلية بشمال إسرائيل. اقتحمت المجموعة منزل عائلة هاران واختطفت داني هاران وابنته الطفلة عينات هاران التي كانت في الرابعة من عمرها. وبحسب قرار المحكمة الإسرائيلية التي حاكمت القنطار، المستند إلى تحليل الشرطة الإسرائيلية للمعثورات الموجودة في موقع الحدث، فإن القنطار قتل الاثنين على شاطئ البحر. أما القنطار نفسه فيقول إنه لم يقتل الاثنين وإنما هما قُتِلا في تبادل النار مع الشرطيين الإسرائيليين الذين لاحقوه إلى شاطئ البحر، كما يرد في مقابلة له مع صحيفة «معاريف» الإسرائيلية ومع قناة «المنار» التابعة لمنظمة حزب الله اللبنانية.

ولد سمير القنطار لعائلة درزية في بلدة عبيه، وهي بلدة ذات موقع استراتيجي مهم يشرف على العاصمة اللبنانية (بيروت). وقد تم إطلاق سراح القنطار في 16 يوليو/ تموز 2008 في إطار صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله.

ضمن مكوثه في السجن الإسرائيلي سـُجل القنطار كطالب في الجامعة المفتوحة الإسرائيلية بتل أبيب والتي تستخدم طريقة التعليم من بعد. في سبتمبر/ أيلول 1998 منحت الجامعة المفتوحة للقنطار درجة بكالوريوس في الأدبيات والعلوم الاجتماعية.

العدد 3965 - الإثنين 15 يوليو 2013م الموافق 06 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً