العدد 3974 - الأربعاء 24 يوليو 2013م الموافق 15 رمضان 1434هـ

تفجير خط أنابيب النفط الرئيسي في اليمن والإمدادات تتوقف

(أرشيفية)
(أرشيفية)

قال مسئولون في أجهزة الأمن وقطاع النفط إن رجال قبائل فجروا خط أنابيب النفط الرئيسي في اليمن اليوم الخميس (25 يوليو / تموز 2013)وهو ما أوقف الإمدادات التي تشكل المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية.

وتعرض خط الأنابيب الذي يقع في محافظة مأرب في وسط البلاد لتفجيرات متكررة منذ الانتفاضة التي اندلعت في اليمن في 2011

. ويعتمد اليمن على صادرات النفط الخام في تمويل 70 بالمئة من الانفاق في الميزانية. وقال مسؤول في وزارة النفط "أوقف الهجوم تدفق الصادرات" لكنه اضاف ان فرقا فنية تعكف الان على اصلاح الاضرار ومن المتوقع ان تتم عملية الاصلاح بحلول الغد. وكثيرا ما يشن رجال قبائل مثل هذه الهجمات لممارسة ضغط على الحكومة للاستجابة لمطالب من بينها وظائف او نزاعات على الارض او الافراج عن اقارب لهم في السجن.

والهجوم السابق على خط الانابيب كان في 30 يونيو حزيران وتم اصلاحه سريعا وتدفق الخام مرة الخرى في الثالث من يوليو تموز. ويعيش ثلث سكان اليمن البالغ عددهم 25 مليون نسمة على أقل من دولارين في اليوم وتقدر البطالة بحوالي 35 بالمئة في حين ان نسبة البطالة بين الشبان تصل الي 60 بالمئة.

واستقرار اليمن أولوية للولايات المتحدة وجيرانه العرب الخليجيين بسبب موقعه الاستراتيجي بجوار السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وخطوط للملاحة البحرية ولأنه يوجد به أكثر فروع القاعدة نشاطا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:14 م

      العثور على وهم الوزير

      اغبى حكومة حتى مسرحياتها فاشلة

اقرأ ايضاً