العدد 4022 - الثلثاء 10 سبتمبر 2013م الموافق 05 ذي القعدة 1434هـ

وزارة التربية والتعليم... ما علة هذا السَخَط؟

علي محسن الورقاء comments [at] alwasatnews.com

محامٍ بحريني

عذراً... سأتحدث هذه المرة بلسان «أنا» وليس بلسان «نحن» كي لا يكون الحديث باسم العموم والكلام بالمُجمل. أتحدث باسمي «أنا» المواطن بالأصالة وبالدم انتماءً وولاءً لهذا الوطن كي أزيح فكرة من اعتقد أني بحرينيٌ بالمنحة. فأنا المواطن البحريني يقيناً وصدقاً وإيماناً بوطنيته وبحبه لهذا الوطن، كل الوطن، بكل أهله وترابه وبحره وسمائه.

اتحدث باسمي مخاطباً وزارة التربية والتعليم الموقرة بعيداً عن أذم الأخلاق، وبلسانٍ لا شيء فيه من هوى العصبية، أو لقاح الطائفية، أو منافخ الفتنة، منطلقاً من مبدأ الحق الإنساني والعدالة الاجتماعية، ومن مبدأ كرَّسه الدستور بحق المواطن في إبداء رأيه والتعبير عنه بالنشر أو بالقول أو بالكتابة وغيرها، مع عدم المساس بوحدة الشعب وبما لا يثير الفرقة أو الطائفية، وذلك بمقتضى المادة رقم (23) من الدستور.

ولكي لا يؤخذ على قولي التجني أو الإساءة، أوجّه خطابي هذا من باب التساؤل فقط مع كل التقدير والاحترام لهذه الوزارة الموقرة وليس من باب الإهانة أو الاتهام، لعل ذلك يحمل على حسن الظن بي دون أن أُفْسِد التقدير والاحترام. ولكن لتعذرني هذه الوزارة الموقرة بأن أخاطبها بعين الصراحة بعيداً عن الإيماء، وبجعل النقاط على الحروف دون غموض، لأننا أمام قضية وطنية ذات بعد إنساني قد أرَّقت العيون وآلمت النفوس وحملت الكثير من الجراح، ولم تكن هذه القضية مجرد حدث عابر. وأن أقل ما يساويها هو وضع النقاط على الحروف. وهذا التساؤل المطروح منحصرٌ في سؤال واحد فقط هو «ما علة هذا السَخَط»؟.

ولنبدأ القضية من هنا، فبالأمس القريب استنفرت وزارة التربية والتعليم بسخط ضد المعلمين المنتمين لطائفةٍ بعينها دون سواهم. ولا حاجة لبيان وقائع هذا السخط بالتفصيل خشية الإطالة، ولأن ذلك كان معروفاً وقد كتب عنه الكتاب ما يكفي، إنما يستوجب هنا أن أقول بعيداً عن الإيماء وبصريح العبارة والوضوح حيث يستوجب جعل النقاط على الحروف دون غموض كما قلت، وذلك نظراً لتعاظم المحنة وفداحة المصاب، وأقول أن هذا السخط كان بمثابة عقاب جماعي نُفذ ضد «المعلمين المنتمين للطائفة الشيعية الكريمة وحدهم».

فلتعاظم هذه المحنة ولفداحة هذا المصاب، وخوفاً من أن يكون ما سيأتي أعظم يستوجب التعاطي بهذه الصراحة والوضوح، فإن لم تُقبل هذه الصراحة والوضوح فلا فائدة لأي يراع يكتب أو مقال يُنشر يمس هذه القضية مهما بلغ. فيصبح من ثم الدستور حبراً على ورق، ويمسي المقال واليراع حينئذ كحامل قربة مخرومة لا فائدة منها.

وبعد أن انتهى ذلك الفصل (الأول) شَقَّتْ هذه الوزارة طريقها إلى الفصل الثاني، فامتدت يدها إلى حراس الأمن من الطائفة «الشيعية» الكريمة أيضاً دون غيرهم من العاملين بمعهد البحرين للتدريب المهني لتقذفهم في طواحين المدارس الحكومية، وبمنهجية قال عنها هؤلاء الحراس بأنها لا تليق وكرامة المواطن ولم يُراعَ فيهم المعايير الوظيفية والأصول الأخلاقية.

وبعد أن انتهى الفصلان السابقان لم تكتفِ هذه الوزارة بما أجرته على الفئتين الأولى والثانية، فعادت من جديد (في فصل ثالث) لتمد يدها هذه المرة على أعناق عدد كبير من الموظفين من أقران الفئة الأولى والثانية من العاملين بمعهد البحرين للتدريب، إذ قامت بنقلهم (بشكل جماعي) إلى وزارة التربية والتعليم، وكأنما هناك هدف واحد تسعى إليه وهو تصفية هذا المعهد من العاملين المنتمين لهذه الطائفة الكريمة. وكأن هذه الوزارة لم تُعلّمنا وتعلّم الأجيال السابقة واللاحقة بأن لا نكون قوماً متعادين، ولا أن نكون على بعضنا كارهين متربصين، وأن نتعامل بالقسط والعدل والإنصاف ومراعاة حسن الجوار وطيب المعاشرة، وأن نصون مبدأ الإخاء والتسامح والحب بعضنا لبعض تحت مظلة الوطن الواحد «البحرين».

وإكمالاً لوضع النقاط على الحروف بات لزاماً أن نقف على واقعة الفصل الثالث ليطلع المواطن والقارئ على ما يحمله هذا الفصل دون إسهاب. فقد قررت هذه الوزارة نقل أكثر من 22 موظفاً من العاملين بمعهد البحرين للتدريب (المنتمين للطائفة المذكورة دون سواهم) فأبلغتهم بخطابات مقتضبة تحمل كلها عبارة واحدة هي «نود الإفادة بأنه تقرر تعيينكم في وظيفة... بمدرسة ... اعتباراً من 1/9/2013». دون أن يؤخذ برأي هذا الموظف أو تلك الموظفة، وبدون إشعار مسبق، وبدون مراعاة لأحكام القانون وللمعايير والشروط المعتمدة للوظيفة المنقولة إليها بحسب ما صرح به المنقولون أنفسهم، وبدليل ما قدموه لي من حالات أذكر ثلاثاً منها على الأقل: موظفة تعمل بوظيفة منسقة بيانات تقرّر نقلها للعمل بوظيفة فراشة. وموظفة تعمل بوظيفة أخصائية أولى، وأخرى تعمل بوظيفة أخصائية موارد بشريه، تقرر نقلهما للعمل بوظيفة فني مصادر.

وإن كنت «أنا» هنا لست بصدد الحديث عن قانونية هذا «السخط» (وأعني به الإجراء التي اتُخذ بحق الموظفين المذكورين)، وقد تستند وزارة التربية والتعليم إلى علل وأسباب ومبررات هذا الإجراء، إلاّ أني احتفظ بحقي كمواطن بسؤال هذه الوزارة الموقرة بالسؤال التالي: لما أفرغتم شحنة هذا «السخط» كله - وإن كان له ما يبرره - على العاملين والموظفين المنتمين للطائفة الشيعية الكريمة وحدهم واستثنيتم غيرهم؟

إقرأ أيضا لـ "علي محسن الورقاء"

العدد 4022 - الثلثاء 10 سبتمبر 2013م الموافق 05 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 3:05 م

      الفصل الرابع

      الفصل الرابع هو انهاء عقود بحرينين كانو يعملون بعقود مؤقته لمدة لا تقل عن السنة و النصف وبعضهم استمرو بعقود مؤقتة لاكثر من ثلاث سنوات هذه العقود لا تضمن لهم اي حقوق فهي تستثنيهم من التأمين و الاجازات و..و او في نهاية المطاف يتم الاستغناء عنهم بموظفين اجانب ليسو بالكفاءة المتوفرة فيهم فقط لانهم شيعة

    • زائر 15 | 1:43 م

      بلادي و إن جارت علي عزيزة

      شكرا ايها الأستاذ حتى أضحت الوزارة لا تقيم وزنا لا لتربية و لا لأدنى علم ... و ذات النهج انتهج في البعثات ... حسبنا الله و نعم الوكيل

    • زائر 13 | 8:08 ص

      خطة ممنهجة وسياسة مستقبلية ماضين عليها

      فلا يأتي احد ويقول غدا هي اخطاء فردية غير مقصودة بل هي سياسة تعتمد الفصل والتمييز العنصري

    • زائر 11 | 6:07 ص

      كشف أو إكتشف أم كاشف؟

      يقال بالعصا والجزرة كما يقال بالعصيان والعصا لمن عصا والأمرلله لكن أمر الأمر كان عند الأمركان. يعني لا يؤمرون بمعروف ولا ينهون عن من منكر وقد ينأون عنه لمصلحتهم. فقد إكتشف جحا أن المسرحي ليس كما المسرحين كما أن المصرحين ليسوا كما أن المجاز لهم أن يجيزوا. وهذا يجر ويعني أنه ليس المعين كما المبين في دستور المملكة الدستورية. يعني بدون رقصة أو بدون إجازة إشلون صار مستشار قانون وهو لا يعرف القانون؟؟؟

    • زائر 10 | 4:55 ص

      وضع النقاط على الحروف .. ما الذي حدث عندما تم غلق مركز البحرين للدراسات

      طبعا 95% من العاملين فيها من طائفة واحدة و لما تم ادماجهم في جامعة البحرين أصبحوا بين ليلة و ضحاها مدراء ووو ...

    • زائر 9 | 4:42 ص

      إحتيال على القانون أو إحتيال في التربية؟

      قال جحا حتى على القانون فيه إحتيال. فليس من الأسرار اليوم أن وزارة التربية كما بعض وزارات الدولة الأخرى تعمل ليس بقانون أو مرجعها الدستور وإنما بلوائح داخليه قديمة من سنين دقيانوس لكن مطورة. فلا يخفى على أحد أن القرارات من قبل جهات الإختصاص التي يعمل بها ليست جهات إختصاص مهنية. هذا يعني أن مستشاري القانون في وزارة التربية والتعليم ليس من ذوي الأهليه أو ذوي الإجازة المهنية وإلا ما يعني ما يحدث في هذه الوزارة؟ وأين القانون أيها المستخارون القانونيون؟

    • زائر 8 | 2:43 ص

      حديث الطرشان

      عذرا يا استاذ على الا تعلم بأن مسئولى هذه الوزاره الموقره قد اكتفوا بقول الشاعر ...
      لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى
      لم يعد للكلام أو الكتابه أى مدلول فى قاموسهم ما داموا يتربعون على عروشهم التاجيه. ومن يأتى بالقرار ما داموا هم انفسهم لا يملكون الصلاحية فى إتخاذ أى قرار مهما صغر. هل تعلم يا أستاذ على مهمة الريموت كونترول؟ فاليشد التاريخ على صنيعهم. والسلام...

    • زائر 7 | 2:37 ص

      من يريد

      هدم المجتمع وتمزيقه وتحويل الوطن الى نار الطائفيه البغيضه وجعل المواطن فى تمزق وعداوه وسياسه واضحه للأجيال الأتيه التى سوف لن تهدأ مادام الوضع يزداد تفريق وحقد وهذا لا يرضي الله والرسول لا العقلاء.

    • زائر 5 | 1:59 ص

      موظفة تعمل بوظيفة منسقة بيانات تقرّر نقلها للعمل بوظيفة فراشة.

      لقد قصمو ضهرها !

    • زائر 4 | 1:51 ص

      السخط علىالشيع

      احن في البحرين ما عند طائفيه لكن هناك ارزاق وعند اتفاقيات عمل مع عده دول فلهده السبب نقلنه موظفين معهد البحرين الى وزارة التربيه والتعليم لان قررن استقدام مدرسين ذو كفاءعاليه لانالمواطنين البحرنيين اللي في المعهد منالطائفه التي تحدث عنه يا استاد

    • زائر 12 زائر 4 | 7:40 ص

      الفلبين مصدر رئيس للعاملين الجدد

      في الفترة الأخيرة اتضح أن الفلبين مصدر رئيس للأجانب في سلكي التعليم والصحة!! هل هناك اتفاق سري؟

    • زائر 3 | 1:19 ص

      ليتها وزارة التعليم فقط

      كل الوزارات والشركات والهيئات الحكومية والمؤسسات حتى ما تسمى بالتشريعية، فصلت وقهرت طائفة معينة...أكثر من ذلك المؤسسات والشركات نحت نفس المنحى وكله للإنتقام ، وسبب الإنتقام هو تسلط تيارات معينة على كل مفاصل الدولة!!

    • زائر 2 | 12:30 ص

      حسبنا الله و نعم الوكيل و ما الله بغافل عما يعمل الظالمون

      شكرا لك يا أستاذ على هذا العمود الرائع و المعبر،،، و يا ريت تطرقت أيضاً إلى ترقيات الوزاره لهذا العام، كانت خيال، فيها استبعاد و استقصاء لفئة الشيعه بشكل جدا جدا كبير،،،، كفاآت و ذوي مؤهلات تم تجاهلها و تم ترقية مجموعه كبيره ممن لا يفقهون من الوظيفه شئ

    • زائر 1 | 10:34 م

      بارك الله فيك

      لقد هدمو المعهد بهذا السخط الدفين وضيعو معالمه
      صار مايسوى بيزه
      وأسموه معهد الفاشلين

اقرأ ايضاً