العدد 4026 - السبت 14 سبتمبر 2013م الموافق 09 ذي القعدة 1434هـ

«الإسكان»: مواعيد تسليم الوحدات السكنية وصيانتها عن طريق رقم الاتصال الوطني بدءاً من اليوم

«الإسكان»: بدء تصديق العقود وفتح حسابات بنك الإسكان
«الإسكان»: بدء تصديق العقود وفتح حسابات بنك الإسكان

يبدأ المواطنون الذين قاموا بتسلم عقود انتفاعهم بالوحدات السكنية في مناطق شمال شرق المحرق والمالكية وجدحفص والبسيتين اعتباراً من اليوم (الأحد) استكمال إجراءات توثيق عقودهم لدى إدارة التوثيق بوزارة العدل والشئون الإسلامية وفتح حسابات بنكية لدى بنك الإسكان تمهيدًا لتسلم الوحدات السكنية، والذي سيتم من خلال حجز موعد على رقم الاتصال الوطني.

وقال مدير إدارة الخدمات الإسكانية بوزارة الإسكان سامي قمبر: «سيتم بشكل يومي وفق ترتيب ومواعيد مسبقة استكمال إجراءات توثيق العقود وفتح الحسابات البنكية للمنتفعين بواقع 100عقد يومياً، حتى الانتهاء من كل العقود التي تبلغ 1675 وحدة سكنية في المشاريع الأربعة».

وأضاف «كما سيتم التأكد من استكمال الإجراءات من خلال الإدارة حيث سيتم تسليم المنتفعين رسائل موجهة إلى قسم إدارة الممتلكات الإسكانية لتسلم الوحدات السكنية والطلب منهم الاتصال بمركز الاتصال الوطني لحجز مواعيد لتسلم وحداتهم والتي ستكون قريبة جداً من مواعيد الاتصالات، حيث سيتم تحديد موعد للمتصل خلال يومين على الأكثر».

من جهته، قال مدير إدارة إنشاء وصيانة المشاريع الإسكانية بوزارة الإسكان حسين العمري: «تم تشكيل فريق عمل فني متخصص بالوزارة لتوزيع الوحدات السكنية على المواطنين المستكملين للإجراءات، حيث سيبدأ التوزيع الفعلي فور الحصول على قوائم طلبات المواعيد من مركز الاتصال الوطني ومن المتوقع أن تكون أول الدفعات في يوم الثلثاء وتستمر وبشكل يومي طوال الأسبوع من السبت إلى الخميس».

وأضاف «في حال التزام المنتفعين ببرنامج التوزيع الذي تم إعداده مسبقاً فمن المتوقع الانتهاء من عملية التوزيع يوم الأربعاء (9 أكتوبر/ تشرين الثاني 2013) أي خلال ثلاثة أسابيع فقط، وسيكون هناك توزيع محدود للوحدات السكنية في الفترة المسائية لبعض المنتفعين المتأخرين في إتمام هذه الإجراءات وفق برنامج مواز».

وذكر أنه تم توزيع إرشادات تسلم الوحدة السكنية على المنتفعين أثناء توقيع العقود وطلب منهم ضرورة تواجد صاحب العقد شخصياً قبل الموعد المحدد بربع ساعة على الأقل عند موقع الوحدة السكنية المخصصة له، حيث يمكنه الاستعانة بمكتب المهندس المشرف في الموقع في حال عدم معرفته بموقع الوحدة السكنية المخصصة له، وأنه لن يتم التعامل مع غير صاحب الوحدة السكنية إلا بوجود توكيل رسمي معتمد، ويجب التقيد بالوقت المحدد لتسلم البيت، وإلا سيطلب منه التقدم بطلب موعد جديد.

وقال: «في حال تأخر حضور المفتش بسبب انشغاله في تسليم وحدة سكنية لمنتفع سابق، يجب الانتظار لحين وصوله، كما أنه سيتم تسليم المفاتيح للمنتفع والاطلاع على مرافق الوحدة السكنية بشكل عام والتأكد من سلامتها وتسجيل أي أضرار في الموقع، حيث يمكن لاحقاً التقدم لوزارة الإسكان ببلاغات لاحقة متعلقة بجميع الملاحظات والأضرار الكهربائية والإنشائية في حال حصولها من خلال رقم مركز الاتصال الوطني نفسه».

وأضاف «يجب على المنتفعين وقت التسليم الالتزام بتوفير نسخة من عقد الانتفاع وإحضار العقد الأصلي للمطابقة، ونسخة من البطاقة السكانية والبطاقة الأصلية للمطابقة، والرسالة الأصلية من رئيس الشئون القانونية إلى رئيس الممتلكات الإسكانية لتسليم الوحدة السكنية، ونسخة من رسالة بنك الإسكان إلى إدارة الخدمات الإسكانية بالإفادة عن استكمال فتح حساب بنكي وفقاً لعقد الانتفاع، حيث إن عدم وجود هذه المستندات سيعوق عملية تسليم الوحدة السكنية في الموعد المحدد وسيلتزم صاحب العقد بطلب موعد جديد».

وأوضح أنه «سيتم على الموقع تسليم المنتفع مفاتيح الوحدة السكنية، وكذلك رسالة إلى هيئة الكهرباء والماء لتوصيل الخدمة، وبطاقة أو شهادة العنوان، كما سيتم الطلب منه توقيع تعهد بتسلم الوحدة السكنية بعد تسجيل أي أضرار قد يجدها المنتفع في الوحدة السكنية حيث سيتم لاحقاً التنسيق معه لإصلاحها، فضلاً عن إمكانية التبليغ عن أي أضرار لاحقة بعد تسلم الوحدة السكنية على رقم الاتصال الوطني نفسه».

وشدد على أن إصلاح الأضرار اللاحقة لن يشمل أعمال التخريب أو السرقة، حيث إن المنتفع سيكون مسئولاً عن سلامة الوحدة السكنية فور تسلمها بشكل كامل، وخصوصاً أنه ستتم إزالة الأسوار المحيطة بالموقع الإسكاني وما يتعلق بالحراسات الأمنية.

العدد 4026 - السبت 14 سبتمبر 2013م الموافق 09 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 11:07 ص

      اسكان سماهيج والدير

      الى متى تسليم وحدات مشروع سماهيج والدير حيث تم الاعلان عن اساء المستفيدين منذ اكثر من سنتان و قد تم البدء بالدفعه الثانيه من المشروع وقد شارفت الدفعه الثانيه على الانتهاء ومنازل الدفعه الاولى لم تسلم بعد !! هل هي خطوات لذل المواطن البحريني يا وزارة الاسكان ؟!

    • زائر 7 | 6:46 ص

      أين العدل

      أين العدل بحصول مدير مكتب المدير العام ببنك الاسكان على قرض ترميم بدون وجه حق؟
      فقط للتذكير فمدير مكتب المدير العام ببنك الاسكان لم تحصل على وحده سكنية بل حصلت على قرض شراء قبل 6 سنوات.
      وقانون وزارة الاسكان لايعطي الحق بالحصول على قرض ترميم الا لمن كان عنده وحده سكنية ويجب مرور 15 سنة على استلام الوحدة.
      هل هذا يعتبر استغلال للمنصب؟
      أم تم تغيير قانون الاسكان؟

    • زائر 6 | 1:14 ص

      هورة عالي

      الحين المشاريع توزعت ويتم تسليم الوحدات والمفاتيح للمنتفعين خلال الفتره القادمه 9/10
      المشاريع الجاهزة الثانيه في حميع مناطق المملكة ومنها اسكان سلماباد الى متى دوره مع العلم بان المشروع جاهز مع مشروع البسيتين

    • زائر 5 | 12:40 ص

      احنه منى ياوزارة الاسكان

      نحن في منطقة سماهيج (سمادير ) متى نوقع العقود حيث ان الوحدات جاهزة منذ اكثر من سنة ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

    • زائر 4 | 10:51 م

      يا حبيبي

      لو احد من الخليجيين يقرأ الخبر يظن من ان هاي الاجراءات من شان فلة دورين بمسبح وخدمات وارض من 400متر وفوق،،وما يدري ان الموضوع كله ما يتعدى بويت مساحته 30*40متر وجار مشترك.. بيت يفشل والله يبه ترى حتى شقتي اكبر منه واظل فيها اشرف لي

    • زائر 3 | 10:34 م

      الله كريم

      ونحن ليس لنا شئ !؟

    • زائر 2 | 9:48 م

      اسكان البلاد القديم ؟

      وعدت الوزارة وادرجت جدول لتوزيع المساكن الجاهزة حسب المحافظات ومنه المنامة في شهر 9/2013م وقد تناصف شهر 9 ولا حس ولا خبر ؟!

    • زائر 1 | 9:37 م

      اين الحق

      اهنتون الشعب على السكن ، لكم الله يا شعبي
      صبرا جميلاً و الله المستعان

اقرأ ايضاً