العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ

اليابان تمنح 10 ملايين دولار للاردن لمساعدته على تحمل اعباء اللاجئين السوريين

قدمت الحكومة اليابانية الاحد عشرة ملايين دولار للاردن لمساعدته في تحمل اعباء اللاجئين السوريين، حسبما افاد مصدر رسمي اردني.

وقالت بيان صادر عن وزارة التخطيط الاردنية انه تم في مقر الوزارة "التوقيع على مذكرات تفاهم بين الحكومتين الأردنية واليابانية، تقدم بموجبها الحكومة اليابانية للاردن منحة طارئة بقيمة مليار ين ياباني (حوالى 10,1 ملايين دولار) كمساهمة في تخفيف الاعباء الملقاة على كاهل الحكومة الأردنية نتيجة استضافتها للاعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين".

ووقع المذكرات عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي ابراهيم سيف وعن الحكومة اليابانية السفير الياباني في عمان جونيتشي كوسوجه.

ونقل البيان عن سيف قوله انه "سيتم استغلال أموال هذه المنحة وبالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية، لشراء تنكات مياه وصهاريج نضح وضاغطات نفايات يتم استخدامها من قبل المجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السوريين".

وسبق لليابان ان قدمت منحا وقروضا ميسرة للاردن بقيمة 273 مليون دولار وذلك للفترة من 2007 ولغاية نهاية 2012 لمساعدته على تنفيذ مشاريع تنموية.

ويعاني الاردن، الذي يتقاسم مع سوريا حدودا مشتركة على طول اكثر من 370 كلم، من ظروف اقتصادية صعبة وشح الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 مليار دولار وعجز في موازنة العام الحالي قدرت بنحو ملياري دولار واعباء فاقمها وجود اكثر من نصف مليون لاجئ سوري في المملكة.

وادى النزاع السوري المستمر منذ نحو 31 شهرا الى هروب اكثر من مليوني شخص الى دول الجوار، ونزوح اكثر من اربعة ملايين شخص في داخل سوريا هربا من اعمال العنف التي اودت بحياة اكثر من 120 الف شخص بحسب منظمة غير حكومية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:34 ص

      الفساد

      يا ترى بيدخل للمخيمات شي والا لا؟ الله ينتقم من كل له يد في هالوضع اللي وصلوا له هالمساكين

اقرأ ايضاً