العدد 4155 - الثلثاء 21 يناير 2014م الموافق 20 ربيع الاول 1435هـ

بيان جمعية البهرة البحرينية بمناسبة وفاة الشيخ محمد برهان الدين

ـكدت أنها جزء من نسيج المجتمع البحريني

الوسط - محرر الشئون الدولية 

تحديث: 12 مايو 2017

توفي في وقت مبكر من يوم الجمعة (17 يناير/ كانون الثاني 2014) الزعيم الروحي لطائفة البهرة الاسلامية الشيخ محمد برهان الدين عن عمر بلغ 102 سنة ، وذلك في منزله في مدينة مومباي في الهند.

وأصدرت جمعية البهرة البحرينية بياناً أكدت فيه أن مولانا محمد برهان الدين يعتبر الزعيم رقم 52 لطائفة البهرة الإسلامية المنتشرة في كافة انحاء العالم التي يبلغ اتباعها2 مليون حول العالم.

وولد الزعيم الراحل عام 1915 في مدينة سورات من اقليم كوجرات في الهند وينتمي إلى اسرة عريقة في خدمة الدين واللغة العربية، حيث تربى على يد والده طاهر سيف الدين الذي عينه وليا للعهد لزعامة الطائفة وهو في التاسعة عشر من عمره بسبب نبوغه المبكر وحفظه للقرآن الكريم واجادته التامة للغة العربية التي كتب بها بعض الاشعار والمؤلفات.

وتعرف طائفة البهرة -التي استقر بعض من ابنائها في البحرين منذ عام 1800 بالسلم والعمل الجاد وحسن الاخلاق في ممارسة التجارة.

حقق الزعيم الروحي الراحل العديد من الانجازات في مجال التعليم الديني والمدني والخدمات الصحية وبناء المساجد ومساعدة الفقراء والمساكين من ابناء المسلمين. كما ساهم في تأسيس العديد من مراكز التعليم وحفظ القرآن الكريم والاهتمام بتعليم الفتيات من اشهرها الأكاديمية العربية الجامعية في مدينة سورات في الهند.

وبحسب بيان لجمعية البهرة البحرينية، وذكر محمد داداباي: "كانت الطائفة تحظى بعناية شخصية من الفقيد الراحل. نعتبر انفسنا جزءا من نسيج المجتمع البحريني ونحظى بالاحترام والتقدير فيها حيث حصل الكثير من ابناء الطائفة على الجنسية البحرينية بفضل دعم القيادة ورعاها وكانت رسالة الزعيم الروحي لاتباعه في جميع انحاء العالم الولاء للبلد الذي يتواجدون فيه وخدمته باخلاص".

ومن بين انجازات الزعيم الروحي الراحل اعادة بناء وترميم اكثر من 25 مسجدا في جمهورية مصر العربية منذ العهد الفاطمي وتربطه علاقات قوية بالعلماء والمفكرين في مصر.

وبسبب اهتمامه بالتعليم وسط الرجال والنساء من ابناء الطائفة ، تم تعيينه رئيسا لجامعة عليكرا العريقة في الهند كما نال العديد من الأوسمة الشرفية من الاردن ومصر والولايات المتحدة الاميركية.

ويجدر الذكر ان الزعيم الروحي الراحل زار مملكة البحرين في عام 1995 حيث التقى اثناء زيارته بأمير البحرين آنذاك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 9:40 ص

      ضريح صعصعة بن صوحان

      الضريح الخشبي لصعصعة بن صوحان الذي خرب أيام "الطوارئ" كان على نفقة أحد البهرة في البحرين وكان تركيبه فبل تخريبه أقل من سنة .

    • زائر 4 | 7:31 ص

      الله يرحم المؤمنين

      طائفة البهره لها دور كبير في التعايش و التقارب بين المذاهب الاسلاميه و طائفة البهره متازت بالالتزام الديني و الاقتصاد و اغلب طائفة البهره تجار و رجال اعمال و اصحاب مكانه رفيعه و دورهم في بناء و ترميم دور العباده الخاصه بالمسلمين لم يكن على اساس طائفي رغم اختلافنا في امور العقائد و الدين الا انهم متسامحين مع الجميع

    • زائر 1 | 6:31 ص

      الله يرحمه ان شاءالله

      الله يرحمه ان شاءالله

اقرأ ايضاً