العدد 4221 - الجمعة 28 مارس 2014م الموافق 27 جمادى الأولى 1435هـ

زيارة أوباما للسعودية في ظل السياسة الجديدة

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما للسعودية يوم أمس الجمعة (28 مارس/ آذار 2014) تعتبر أهم زيارة إلى المنطقة منذ اندلاع الاضطرابات في البلدان العربية مطلع العام 2011، ضمن ما عُرف بالربيع العربي.

المحادثات التي أجراها الرئيس الأميركي مع العاهل السعودي لا شك أنها تناولت مختلف الملفات التي يختلف عليها الطرفان، وهي جميع الملفات تقريباً، ربما فيما عدا ملف اليمن. إضافة إلى كل ذلك، فإن العلاقات الخاصة بين أميركا والسعودية تعود إلى فترة طويلة جداً منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، وهي علاقة ارتبطت بسعي أميركا لاستقرار تدفق النفط إلى السوق العالمية مقابل توفير الحماية الاستراتيجية للدول الحليفة في المنطقة.

بعيداً عن الطرح الذي يهول في الخطاب والشعارات، فإن السياسة الجديدة التي يتبعها أوباما في الشرق الأوسط تعتمد على ما أوضحه في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 24 سبتمبر/ أيلول 2013. فنحن نرى حالياً توسعاً للوجود الأميركي العسكري في المنطقة بخلاف ما هو مطروح في الإعلام عن إعادة توجيه الارتكاز الأميركي إلى شرق آسيا.

لقد كتب أستاذ جامعة كولومبيا «غاري سيك» ملخصاً عن رؤية أوباما نحو المنطقة، موضحاً بأن الهيمنة العسكرية الأميركية المصحوبة بتحرك دبلوماسي واقتصادي مكثف في الخليج أصبح جزءاً لا يتجزأ من الوضع في الخليج، وأميركا لها وضع استثنائي ولا يمكن الاستغناء عنها في المستقبل المنظور. هذا الوضع بدأ في العام 1971 ثم تطور في ثمانينات القرن الماضي عندما تشكلت قوات التدخل السريع التي أصبحت الآن مجموعة متكاملة من القواعد والتسهيلات الدائمة من شمال الخليج إلى جنوبه، وبالقرب منه من كل جانب، ولاسيما بعد الاجتياح العراقي للكويت في 1990، ومن ثم الغزو الأميركي للعراق في 2003.

انشغل أوباما في ولايته الأولى بإنهاء الحرب في العراق، وهو يستعد حالياً لإنهاء حالة الحرب في أفغانستان، التي تعتبر أطول وأغلى الصراعات في تاريخ الولايات المتحدة. وفي هذا الوقت بالذات تعقدت أوضاع المنطقة وزادت القضايا من كل جانب في وقت سعت أميركا للخروج من كساد عظيم عمَّ العالم بسبب الأزمة المالية التي بدأت في 2008. وعليه، فإن السياسة الأميركية الجديدة في الشرق الأوسط تنص على أن الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام كل عناصر القوة، بما في ذلك القوة العسكرية، لتأمين مصالحها الأساسية في المنطقة، وأن أميركا ستواجه أي اعتداء خارجي (وليس داخلياً) ضد حلفائها، وأنها ستعمل على ضمان التدفق الحر للطاقة إلى كل أنحاء العالم. وفي الوقت ذاته، فإن أولويات أميركا تتضمن تفكيك الشبكات الإرهابية التي تهدد أمنها، وإنها لن تتسامح مع تطوير أو استخدام أسلحة الدمار الشامل.

أميركا في عهد أوباما تفضل الدبلوماسية على العمل العسكري، مع إفساح المجال للأطراف الأخرى المؤثرة للدخول في كيفية معالجة قضية ما، ولكنها ستلجأ إلى القوة إذا احتاجت إلى ذلك.

الاستراتيجية الجديدة لم تذكر أي شيء عن الدفاع عن مبادئ الحرية والديمقراطية (لأنها لا تفرض بالقوة)، ولم تتحدث بالحماس السابق عن أمن إسرائيل أو أي بلد آخر في المنطقة، وإنما تحدثت فقط عن مساعدة الحلفاء ضد العدوان الخارجي المباشر. فوق هذا وذاك، فإن أوباما يهمه أن يحقق إنجازاً ملموساً في تهدئة المنطقة عبر معالجة الملف النووي الإيراني، وتحريك عملية السلام بصورة أكثر جدية، دون تجاهل قضايا ترتبط بحقوق الإنسان وتحرير التجارة في المناطق التي تؤثر فيها. وعلى ضوء ما أعلنه أوباما بشأن سياسته الجديدة في الشرق الأوسط فإنه يمكننا أن نستقرئ شيئاً مما قد توصل إليه خلال زيارته أمس للسعودية.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4221 - الجمعة 28 مارس 2014م الموافق 27 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:31 ص

      مختصر مفيد

      اننا نشهد مرحلة من مراحل انتهاء امبراطورية امريكا برمتها وبيان الهرم والخرف والهزال لها ولحلفائها . واطلب منك يا دكتور المساعدة ف توجيه البوصلة لاعطاء الحرية لسجناء المعارضة المساكين ف السجن وتحملهم الاذلال وتردي النفسية لهم والوضع المزري لاولادنا واخواننا وابهاتنا ودمتم .خاتون

    • زائر 4 | 1:53 ص

      المقارنة بين القيم والمصالح المادية ايهما يتفوّق

      الأمريكان والبريطانيون لا شيء يضاهي مصالحهم لا قيم دينية ولا اخلاقية تقف امام مصالحهم المادية .
      قد يلجؤون للقيم والحقوق كذريعة للتدخل في بعض الدول فقط ليس الا

    • زائر 3 | 1:51 ص

      5

      اي قوووة دكتور امريكا اليوم لا تقوى على الدخول في حرب .. خذ مثال على سوريا .. باتت زوبعة اعلامية لا غير ..

    • زائر 2 | 11:09 م

      هل ادركت دول الخليج الخطر الحقيقي

      فكل المعطيات تدل انها هي الهدف خصوصا من قبل الاتراك الذين يعتبرون مرحله سوريا هي الطريق الي سيطرتهم على دول الخليج و احياء الدوله العثمانيه القديمه فتركيا هي الدوله الوحيده التي يمكنها احتلال الاماكن المقدسه بدون ان تثير غيره المسلمين خصوصا انها بمعضمها سنيه المذهب

    • زائر 1 | 9:55 م

      لن نستبشر خيرا بهذه الزيارة فما زالت امريكا هي نفسها القوة الغاشمة

      لن يتغير اي شيء لا حقوق انسان ولا حقوق حيوان وانما مصالح اقتصادية وحماية أنظمة قمعية في جميع مناطق العالم فقط للحفاظ على مصالح امريكا الاقتصادية لذلك لن نستبشر خيرا بان في العالم أنظمة شاملة لا تؤمن بحقوق الانسان ومشاركة شعوبها في القرار لازالت توفر امريكا لها اسباب البقاء وسؤالي للرئيس الامريكي ماذا لو حكمت من قبلهم ماذا انت فاعل

اقرأ ايضاً