العدد 4244 - الأحد 20 أبريل 2014م الموافق 20 جمادى الآخرة 1435هـ

أبو مرزوق يصل إلى غزة من مصر لحضور لقاءات استئناف المصالحة الفلسطينية

وصل عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) موسى أبو مرزوق إلى قطاع غزة اليوم الاثنين (21 أبريل / نيسان 2014) لحضور جلسات استئناف تحقيق المصالحة الفلسطينية.

ودخل أبو مرزوق إلى قطاع غزة من خلال معبر رفح مع مصر حيث يقيم، وكان في استقباله على الجانب الفلسطيني من المعبر مسؤولون في حكومة حماس المقالة.

ولم يدل أبو مرزوق بتصريحات للصحفيين على المعبر.وأعلن مسؤولون في حماس أن أبو مرزوق سيشارك في لقاءات المصالحة التي سيجريها وفد مكلف من القيادة الفلسطينية من المقرر أن يصل من الضفة الغربية إلى غزة خلال اليومين القادمين.

وقررت القيادة الفلسطينية خلال اجتماع لأعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة فتح برئاسة الرئيس محمود عباس نهاية الشهر الماضي إيفاد وفد إلى قطاع غزة لبحث آليات تنفيذ المصالحة مع حماس.

وقال مسؤولون في فتح إن الوفد يستهدف البحث في ثلاث قضايا رئيسية تتعلق بتشكيل حكومة توافق، وتحديد موعد للانتخابات العامة وبحث إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية.

وأعلن رئيس حكومة حماس المقالة ونائب رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية مساء أمس، تمسك حركته بتنفيذ تفاهمات المصالحة الفلسطينية في إطار اتفاق الرزمة الواحدة.

وقال هنية الذي رحب في بيان أصدره بزيارة وفد القيادة الفلسطينية إلى غزة، "نؤكد على الالتزام بتفاهمات المصالحة الموقعة في القاهرة والدوحة والعمل والشراكة لتنفيذ ملفاتها الخمسة كرزمة واحدة".

وأشار الى أن الملفات الخمسة تشمل: الحكومة والانتخابات ومنظمة التحرير الفلسطينية والحريات العامة والمصالحة المجتمعية.

وأوضح هنية أن حماس وفتح وقعتا اتفاقيتين للمصالحة، الأولى وقعت في آيار/مايو عام 2011 برعاية مصرية، والثانية في شباط/فبراير 2012 برعاية قطرية لتشكيل حكومة موحدة مستقلة تتولى التحضير للانتخابات العامة، سعيا لإنهاء الانقسام الفلسطيني المستمر منذ منتصف عام 2007.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً