العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ

متشددون يقتلون ثاني نائب في البرلمان الصومالي ويهددون بالمزيد

صوماليون يشيعون جثمان النائب الذي قتل أمس   - REUTERS
صوماليون يشيعون جثمان النائب الذي قتل أمس - REUTERS

قتل متشددون إسلاميون بالرصاص نائباً في البرلمان الصومالي أمس الثلثاء (22 أبريل/ نيسان 2014) بعد يوم من قتل زميل له بنسف سيارته وتوعدوا بمواصلة قتل السياسيين وتقويض جهود إعادة الأمن إلى البلاد.

وقالت حركة «الشباب» التي تربطها صلات بتنظيم «القاعدة» لوكالة «رويترز» إنها تريد أن تبعث برسالة إلى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود المدعوم من الغرب الذي ترأس أمس الجلسة الختامية لمؤتمر استمر ثلاثة أيام لبحث سبل تحسين الأمن في العاصمة الصومالية. وقال المتحدث باسم العمليات العسكرية في حركة «الشباب»، الشيخ عبدالعزيز أبومصعب: «هذا يثبت أنه ليس بوسعهم أن يفعلوا شيئاً للأمن ولن يفعلوا... المزيد من عمليات القتل الخطيرة في الطريق».

ويعيش الصومال حرباً أهلية وحالاً من الفوضى منذ أكثر من عشرين عاماً تفجرت بعد الإطاحة بالرئيس سياد بري في العام 1991 وامتدت الاضطرابات لزعزعة استقرار المنطقة. وتخشى دول غربية أن يسقط الصومال في براثن الفوضى وأن يكون قاعدة ينطلق منها التشدد.

وقال النائب الصومالي ظاهر أمين جيسو إن زميله عضو البرلمان عبدالعزيز مرسال قتل أمام منزله في حي المدينة بمقديشو. وقال جيسو إن رجالاً أطلقوا عليه عدة رصاصات من مسدساتهم في الصدر والرأس فأردوه قتيلاً.

وقال رئيس الوزراء الصومالي عبدالولي شيخ أحمد إن العنف لن يمنع حكومته من إقرار السلام. وأضاف أن اللجوء إلى الإرهاب لن يؤدي إلا إلى توحيد حكومته وتقوية عزيمتها.

وقالت حركة «الشباب» إنها فجرت قنبلة الأمس لمعاقبة نواب البرلمان على الموافقة على نشر قوات أجنبية في الصومال وتوعدت بشن المزيد من الهجمات. وقالت إن الهجوم يأتي لمعاقبة النواب الصوماليين على قبول «غزو المسيحيين للصومال» في إشارة إلى الدعم الذي تحصل عليه مقديشو من حكومات غربية ودول في الاتحاد الإفريقي، أرسلت قواتها لقتال المتمردين.

وطردت حركة «الشباب» من العاصمة الصومالية في العام 2011 لكنها تشن حملة تفجيرات منذ ذلك الحين في إطار سعيها للإطاحة بالحكومة الصومالية وفرض تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية.

وأعلنت الحركة مسئوليتها عن الهجوم الذي وقع العام الماضي على مركز تجاري في نيروبي عاصمة كينيا مما أدى إلى مقتل 67 شخصاً على الأقل.

العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً