العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ

محمد بن خليفة لـ (بنا): ربع مليار دولار التكلفة التقديرية لتوسعة مصنع " بناغاز"

توقع الرئيس التنفيذي لشركة غاز البحرين الوطنية "بناغاز"، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أن يتم الانتهاء من دراسة جدوى توسعة مصنع الشركة بالتنسيق مع الشركة القابضة للنفط والغاز وشركة تطوير للبترول في وقت قريب، للاستفادة من استغلال الغاز المصاحب الذي يحقن في حقل البحرين، والمضي قدماً في عملية التوسعة خلال العام المقبل 2015 في حال أثبتت الدراسة جدوى المشروع.

وصرّح الشيخ محمد لوكالة أنباء البحرين (بنا) بأن الكلفة التقديرية لتوسعة مصنع الشركة تتراوح ما بين 200 الى 250 مليون دولار، مع استغلال ما مجموعه 230 مليون قدم مكعب من الغاز بالتنسيق مع الشركة القابضة للنفط والغاز وشركة تطوير للبترول.

وأعرب الشيخ محمد عن أمله في أن تساهم الاستكشافات النفطية الجديدة في تطوير قطاع الطاقة في المملكة وزيادة الانتاج النفطي واستخراج كميات أكبر من الغاز المصاحب للنفط الخام والغاز الناتج من عمليات مصفاة البحرين، لاستخلاص البروبان والبيوتان والنفثا.

وعلق الشيخ محمد آمالا عريضة على توجهات الحكومة المستقبلية لمضاعفة مجهودات التطوير في قطاع الطاقة، الأمر الذي سيكون له أكبر الأثر في زيادة كميات الغاز المصاحب واستغلالها بالشكل الأمثل.

يذكر بأن مصنع شركة "بناغاز" قد افتتح رسميا في 17 ديسمبر 1979، وصدّرت الشركة أول شحنة من منتجاتها في مطلع العام 1980.

وتملك الشركة القابضة للنفط والغاز حصة من أسهم شركة "بناغاز" بنسبة 75%، بينما تملك كل من شركة "شيفرون" البحرين 12.5% من الأسهم. وشركة "بوبيان" للبتروكيماويات نسبة 12.5%، كما تملك الشركة القابضة للنفط والغاز نسبة 100% من شركة توسعة غاز البحرين الوطنية.

وبحسب أحدث الإحصائيات الرسمية، سجلت "بناغاز" إجمالي إنتاج تجاوز 182 ألف طن متري خلال العام الماضي 2013، حيث تم تصدير 81.6 ألف طن متري من غاز البروبان، 99.2 ألف طن متري من منتج غاز البيوتان، و 179.5 طن متري من النفثا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً