العدد 4259 - الإثنين 05 مايو 2014م الموافق 06 رجب 1435هـ

صحافتنا المحلية خالية من ملاحق ثقافية

منصور محمد سرحان comments [at] alwasatnews.com

لقد كشف الاحتفال باليوم العالمي للكتاب الذي يصادف 23 أبريل/ نيسان من كل عام وتقوم بعض المؤسسات الثقافية في مملكة البحرين وضمنها المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي والمكتبات على اختلاف أنواعها وبخاصة التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي فيها إدارة المكتبات العامة عدم اهتمام صحافتنا المحلية بأهمية هذا اليوم الذي يرتبط بالكتاب الذي يكفيه فخرا وعظمة اقترانه بالسماء. فالديانات الثلاث اليهودية، والمسيحية، والإسلام جاء رسلها بالكتب السماوية الثلاثة: التوراة والإنجيل والقرآن الكريم... فالكتاب أهم مصادر المعرفة على الإطلاق لما له من تأثير قوي في وجدان المرء وشعوره الداخلي، كما أن أهميته تنبع من قدرته على البقاء والاستمرار عبر الحقب الزمنية المختلفة.

فهو الوعاء الذي حفظ لنا النتاج الفكري الإنساني على مر العصور... بل إن ما توصل إليه العلم الحديث في الوقت الحاضر من تقدم علمي، وما نعيشه اليوم وسط تقنية غاية في التقدم والتعقيد لهي ثمرة ما حفظه لنا الكتاب من العلوم التي توصلت إليها البشرية عبر تاريخها الطويل.

وقد حددت منظمة اليونسكو في العام 1995م يوم 23 أبريل/ نيسان من كل عام اليوم العالمي للكتاب نظرا لأن هذا اليوم بالذات شهد ولادة الشاعر الكبير شكسبير كما ولد ومات في هذا اليوم الكثير من رجالات الأدب والثقافة في العالم وكانت مملكة البحرين سباقة في الاحتفال باليوم العالمي للكتاب قبل الكثير من الدول العربية وبقية الدول النامية، حيث تم الاحتفال به من قبل إدارة المكتبات العامة في وزارة التربية والتعليم لأول مرة في العام 2000م.

كنت جازما أن صحافتنا المحلية التي أشبعتنا بالمقالات السياسية في صدر صفحاتها وفي معظم أعمدتها أنها ستهتم باليوم العالمي للكتاب وستصدر ملحقا ثقافيا بألوان زاهية وإخراج فني رائع في هذا اليوم يركز على الحركة الثقافية المزدهرة في البلاد، ويتناول بالنقد والتحليل حركتنا الثقافية ونتاجنا الفكري حيث ان البحرين تعد في صدارة الدول العربية إنتاجا للكتاب مقارنة بعدد سكانها، إلا أن المفاجأة أن مر اليوم العالمي للكتاب دون أن تلتفت صحافتنا المحلية لهذا الحدث الثقافي الكبير، وان تم مسه على استحياء ومن قبل بعض الصحف المحلية.

وحيث ان جميع المسئولين عن صحافتنا المحلية هم أصدقاء أعزاء أكن لهم جميعا المحبة والتقدير، الأمر الذي شجعني لأن انشر هذه المقالة مطالبا جميع الصحف المحلية العمل على إصدار ملحق ثقافي أسبوعي أو على أقل تقدير نصف شهري أو حتى شهري يبرز المكانة العلمية والثقافية التي تتبوأها مملكة البحرين، بخاصة أن البحرين تشهد أنشطة ثقافية طوال أيام السنة تتمثل في إصدار وتدشين كتب جديدة، وافتتاح معارض كتب مختلفة، وتنظيم الندوات الثقافية المتعددة من خلال المراكز والجمعيات والمنتديات ذات الصبغة الثقافية.

وإذا كانت صحافتنا المحلية قادرة جميعها على إصدار ملحق رياضي بصورة يومية تجمع فيه الأنشطة والفعاليات الرياضية المحلية والعربية والدولية، فإن إصدار ملحق ثقافي لن يكون عسيرا عليها.

إقرأ أيضا لـ "منصور محمد سرحان"

العدد 4259 - الإثنين 05 مايو 2014م الموافق 06 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:10 م

      غابت الثقافة وحل النفاق

      غابت او غاب الاهتمام بالثقافة وحل محلها النفاق السياسي لان الاولى فقر والثانية غنى ومن يؤثر الاولى على الثانية فلان الف من الكتب ما الف لم يكسب قيمة جزء مما اعطي له من هبات والقاب ووووة ودع الثقافة لا هلها لا للتكسب والا رتزاق ولانها كدك فسدت وافسدت

اقرأ ايضاً